التعليموظائف و تعليم

تستخدم الاطارات في نهايات السجاد والمفارش

تستخدم الاطارات في نهايات السجاد والمفارش

تستخدم الزخارف المتنوعة في تصنيع السجاد والمفروشات وجدران المباني والمساجد، وتأخذ هذه الزخارف أشكالا متنوعة منها الزخارف النباتية والهندسية والآدمية وأنواع أخرى.

  • الأطراف الموجودة في نهاية السجاد والمفارش هي حواف وزوايا تحيط بالمنسوجات بشكل معين، تظهر وكأنها سور أو سياج أو صورة، وتستخدم أشكال زوايا مختلفة، وقد تكون الزوايا متصلة أو منفصلة.
  • تعطي هذه الإطارات للسجاد والمفارش مظهرا بارزا ومختلفا، وعادة ما توضع في نهاية المفارش أو السجاد، وهذا ما يجعل استخدام الإطارات في نهايات السجاد والمفارش صحيحا

لزوايا في الاطارات الزخرفية نوع واحد فقط منفصل

تتواجد الزوايا الزخرفية في الإطارات بأشكال مختلفة، فهناك الزوايا المنفصلة المستخدمة في الإطارات المختلفة، وهناك نوع آخر وهو الزوايا المتصلة التي تصمم بنفس الزخرفة والخطوط المستخدمة في الإطار، وتكون متصلة ببعضها، وبالتالي لا يوجد سوى نوع واحد من الزوايا المنفصلة في الإطارات الزخرفية.

ما هي أنواع الزوايا في الإطارات الزخرفية

يوجد العديد من أنواع الزوايا في الإطارات الزخرفية والتي يمكن عرضها فيما يلي:

  • الإطار المنفصل: هو زاوية زخرفية تم تصميمها بدون استخدام الزخارف، وتستخدم في صناعة الإطارات، لذلك فهي فريدة من نوعها من حيث الشكل والتصميم.
  • الإطار المتصل: تعتبر الزاوية الزخرفية نقطة البداية لصناعة الإطارات الكبيرة وترتبط بالخطوط العريضة وتصاميمها الأصلية، وتكون لها علاقة مباشرة بالتصميم الأساسي من حيث الشكل.

كيف يتم تصميم إطارات زخرفية ؟

يمكن تصميم الوحدة الزخرفية عن طريق وضع تصميم هندسي داخلي، حيث يتم رسم فكرة معينة على الأوراق الخارجية ومن ثم يتم تطويرها وتنفيذها.

  • في البداية يتم وضع خطين متوازيين بحيث يتناسب كل منهما مع الآخر من حيث الحجم الخاص بالوحدة الزخرفية، وتحدد لها عدد تكرار محدد وخاص بها.
  • يتم تحديد المنطقة التي يتم من خلالها وضع التصميم والبدء في وضع الزخارف.
  • عند وضع العنصر الزخرفي على الورق أو في التصميم، يجب تكراره بشكل متماثل أو بشكل عكسي أو بشكل عادي.
  • يفضل استخدام شبكة خاصة للرسم الهندسي لتكرار الأشكال وتحقيق الدقة في الشكل النهائي.

استخدامات إطارات زخرفية

الإطارات الزخرفية تلعب دورا مهما في الحياة اليومية، حيث تستخدم في العديد من الصناعات بهدف إضفاء الشكل الجمالي والمظهر الزخرفي. تتشكل العناصر الزخرفية بين خطين متوازيين لتعطي الشعور بالدقة والاستقرار. تستخدم الإطارات الزخرفية في العديد من الصناعات، بما في ذلك ما يلي:

  • يمكن استخدامها لتجميل نهايات وأطراف السجاد.
  • يتم استعمالها في نهايات المفارش.
  • يستخدمها بعض المهندسين لإعطاء السقوف والأرضيات مظهرا جماليا مختلفا.
  • يمكن استخدامها على أسطح المعلبات.
  • في بعض الأحيان يستخدم في الصواني والأطباق.
  • يمكن استخدامها لتزيين الكتب الدراسية أو الكتب الإسلامية.

أهم القواعد الفنية لزخرفة الإطارات

الزخارف المستخدمة في الإطارات هي من العناصر الجمالية التي تزين العديد من الأشياء، وتتبع قواعد محددة لتظهر بشكل دقيق ومرتب، ومن بين هذه القواعد:

  • تصميم الوحدة الزخرفية بطريقة بسيطة وغير معقدة.
  • يجب الحفاظ على التنظيم والترتيب للإطارات الزخرفية، سواء كانت في صورة منفصلة أو متصلة.
  • يتم توزيع الإطارات الزخرفية بنظام التكرار، ويمكن أن يكون هذا النظام عاديا أو متبادلا أو عكسيا.
  • في النهاية، يتم ترتيب الوحدات الزخرفية بترتيب منظم ودقيق ومتقارب.

ما الفرق بين الركن والإطار ؟

كما ذكرنا سابقا، هناك نوعان من الزوايا الزخرفية، وهما الزاوية المتصلة والزاوية المنفصلة، وسنشرح الفرق بين الركن والإطار فيما يلي:

  • الركن: هو عبارة عن الفراغ يتواجد بين وجهين، ويأخذ العديد من الأشكال، وفي كل شكل يكون له ما يميزه بصورة بسيطة تبعا للنظام الزخرفي، ويمكن فيه اتباع نفس طريقة التصميم التي تبدأ بها زخرفة الإطار ومن ثم يتم توصيلها.
  • الإطار: هو مجموعة من التعبيرات التي يتم استخدامها في الزخرفة بين سطرين محددين وتكونا متوازيتين فوق الأسطح المختلفة.

هل يوجد أدوات معينة لرسم الإطارات الزخرفية ؟

نعم، هناك أدوات معينة لرسم الإطارات الزخرفية، وهذه الأدوات تشمل ما يلي:

  • في البداية تحتاج إلى ورق أبيض.
  • يمكنك استخدام ألوان مختلفة والتي ترغب في اختيارها.
  • قلم أسود للتحديد أو يمكن استعمال قلم رصاص.
  • بعض الأشكال تحتاج إلى فراسة ومثلث قائم الزاوية.
  • أوراق شفافة وشبكة تربيعية.

أنواع الزخارف في العصر الإسلامي

في العصور الإسلامية، اشتهرت الزخارف بشكل كبير واستخدمت في العديد من الأغراض، وكان لها أشكال متنوعة ومن بين هذه الأشكال التالية:

  • الزخارف الكتابية: الزخارف الكتابية لعبت دورا هاما في تاريخ الفنون الإسلامية. تعتبر من الزخارف الأصيلة التي استخدمتها العديد من الأشخاص لتزيين المباني والتحف. تظهر هذه الزخارف على شكل كتابات مختلفة وذلك بسبب التأثير الإقليمي للفن الإسلامي والأساليب المختلفة في الخط والزخرفة. الهدف الرئيسي لاستخدام الزخارف الكتابية هو تبارك الأماكن بكتابة آيات قرآنية وأدعية بشكل جمالي وزخرفي.
  • الزخارف النباتية: أصبحت الزخارف الإسلامية ذات أهمية كبيرة في مجال الفن، حيث تفوق الفن الإسلامي في نظرية الفنون الأخرى وابتكر فيها وأبدع. ظهرت الزخارف النباتية بدرجة عالية من التطور والتميز في الجمال والإبداع، وأطلق عليها اسم أرابيسك، ويرجع هذا الاسم إلى العرب ويعني الوحدة الأساسية في الزخارف. استخدم المسلمون في هذه الطريقة العديد من الأشكال بما في ذلك نصف المرحة النخلية. كانت الزخرفة النباتية لها طابع مميز وعناصر تميزها عن الطرق الأخرى، مثل استخدام فروع نباتية محورة عن الطبيعة وأوراق نباتية متداخلة ومتشابكة بشكل هندسي مميز.
  • الزخارف الهندسية: الزخارف الهندسية من أبرز الزخارف التي انتشرت على نطاق واسع في العصور الإسلامية بشكل عام. لم تتطور هذه الطريقة إلا على يد المسلمين وتم استخدامها في صناعة الإطارات وغيرها. تعتبر الزخارف الهندسية أحد العناصر الأساسية ولم تكن مشهورة بهذا الشكل إلا في العصور الإسلامية. وأصبحت مكونا رئيسيا للزخرفة واكتسبت طابعا جديدا ومميزا بحيث يتجه العديد من المسلمين إليها للاستمتاع بتصميمات هندسية مبتكرة.
  • رسوم الكائنات الحية (الآدمية والحيوانية): ظهرت هذه الطريقة في العصور الأموية والعباسية والفاطمية على جدران القصور، وتم تنفيذها عن طريق الفريسكو الذي يعتمد على استخدام الألوان المائية على الجص، ويجب أن يتم وضع الطلاء قبل أن يجف الجص حتى يمتص الجص الألوان ويظهر اللون أثناء عملية التجفيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى