أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

اكلات أهل الجوف الشعبية بالصور

اكلات أهل الجوف الشعبية بالصور

تتميز كل مدينة في المملكة العربية السعودية بأطباق شعبية محددة، وكذلك بعض المناطق التي تتبع أسلوب حياة مختلف، ومن بين هذه المناطق تأتي منطقة الجوف، وذلك بسبب كونها منطقة صحراوية قليلة الإنتاج، وبالتالي تتبع نمط حياة صحراوي حيث تعتمد على تربية المواشي واستخدام منتجاتها مثل الزبدة والسمن والألبان، وتعتبر التمور واللبن وأطباق نبات السمح الصحراوية من الأطعمة الأساسية لأهل منطقة الجوف، وتتكون نباتات السمح من بذور تحتوي على حبيبات صغيرة، يتم استخراج هذه الحبيبات وتجفيفها بالشمس، ثم يتم طحنها مثل الدقيق واستخدامها في صنع الخبز، وتستخدم أيضا في بعض الأطباق مثل البكلية، بالإضافة إلى بعض الأطعمة التي يعتمد على القمح والأرز في تحضيرها، حيث يتم طحن هذه الحبوب بواسطة الرحى، وأشهر الأطباق التي تحتوي على القمح والأرز هو قرص الملة، وفيما يلي بعض أهم الأطباق الشعبية التي تميز أهل منطقة الجوف:

بسيسة السمح

تعد بسيسة السمح من النباتات الصحراوية، وهي نوع من الأطباق المتنوعة المعتمدة على نبات السمح، وتصنع هذه الطبقة من كمية قليلة جدا من السمن أو الدبس، بل يجب أن يتم طحن كمية السمح المحمصة بشكل جيد، وتعد هذه الوجبة من الأطباق اللذيذة.

البكيلة

تعد البكيلة من الأطباق المميزة التي تشتهر بها العديد من مناطق المملكة العربية السعودية وخاصة منطقة أهل الجوف، وتعتمد هذه الوجبة على مزيج من اللبن والتمر، وتحضر البكيلة من خلال خلط التمر الحلو مع الملح المحمص المطحون والسمن البلدي، وتحتوي هذه الوجبة على العديد من العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والكالسيوم والمنجنيز والصوديوم والحديد والزنك، بالإضافة إلى بعض البروتينات والسكريات وفيتامين ج.

عصيدة السمج

تصنع عصيدة السمج من نبات بري يتم زراعته في منطقة الجوف، ويتزامن ذلك مع فصل الأمطار. تعتبر عصيدة السمج وجبة غنية بالقيمة الغذائية المتنوعة، وتتميز بطعمها الشهي. تتكون عصيدة السمج من السمج المطهو مع الماء المغلي، ويمكن إضافة اللبن أو السمن حسب الرغبة. عادة ما تكون هذه الوجبة سائلة وثقيلة.

خبز السمح

يتم خلط الشعير المطحون مع الماء لإعداد خبز الشعير، ويضاف إليها قليل من الملح، ثم يتم صنع الخبز البني الداكن.

قرص الملة

يتم صنع قرص الملة من عجينة الدقيق، حيث يكون شكله دائريا، ويتم تمديد العجينة بشكل دائري، ثم تخبز على نار هادئة محاطة بالرماد، وتتم تغطيتها حتى تنضج، ثم يتم استخراج قرص الملة وتناوله عادة مع السمن لتعطيها مذاقا لذيذا.

الجريش

تعد وجبة الجريش من الأطعمة الشهية والمشهورة بشكل كبير في المنطقة الشمالية في المملكة العربية السعودية، وتعد وجبة الجريش من الوجبات ذات الطعم الجميل، حيث يتم تحضيرها من القمح المطحون ويطبخ مع اللحم والمرقة، وتزين بالسمن البلدي والبصل والقمح المحمر.

المنسف

تشتهر البدو السعوديون كثيرا بوجبة المنسف، وهي وجبة شهيرة في الثقافة الشعبية لديهم، خاصة في منطقة الجوف. تعتبر وجبة المنسف من ألذ الأطباق السعودية، حيث تتكون من لحم الضأن والأرز، وأيضا من بعض الجميد اللبن. ويتم صنع الجميد اللبن من الحليب وتحويله إلى لبن رائب.

الكبسة

تعتبر الكبسة من الأطعمة الشهيرة جدا، وخاصة في منطقة الجوف، وتعرف أيضا بالكبسة السعودية أو المكبوس. تتألف هذه الوجبة من الأرز البسمتي وتوابل الكبسة المخصصة لها، بالإضافة إلى اللحمة. وتزين الوجبة بالمكسرات بعد طهيها.

أشهر المأكولات التقليدية في الملكة العربية السعودية

عند الحديث عن أشهر أطباق أهل منطقة الجوف، سنذكر أيضا أشهر الأطباق التقليدية في المملكة العربية السعودية، حيث تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول التي لها تاريخ غني بالثقافات والتقاليد المتنوعة، ويشعر الشعب السعودي دائما بالفخر بتراثه والمأكولات السعودية التي تعتمد بشكل كبير على اللحوم والأرز البسمتي والخبز المسطح وحليب الماعز المختمر، وتعود هذه الأطباق إلى تاريخ طويل للمملكة العربية السعودية، وتطورت ثقافة الطعام داخل المملكة العربية السعودية بشكل كبير في بعض المناطق، ومن ثم سنقدم في الفقرات السابقة أشهر الأطباق التقليدية للمملكة العربية السعودية، وهي كالتالي:

المعصوب

يعتبر المعصوب من الأطعمة الشهية التي تقدم في وجبات الإفطار السعودية، حيث تتكون هذه الوجبة من بودنج خبز الموز المغطى بالمكسرات والعسل، وهو من الأطباق المشهورة على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية، وتتميز هذه الوجبة بسهولة تحضيرها إلى جانب طعمها اللذيذ.

الفريك

أكلة الفريك هي واحدة من الأطباق التقليدية الشتوية المشهورة في المملكة العربية السعودية، وتتكون من عجينة بنية مصنوعة من البصل والكراميل مع الفريك، ويتم خلطها بالسكر البودرة وبعض التوابل والحب المطحون، وتعد هذه الوجبة حلوة ولذيذة ودافئة.

مطبق

تعد وجبة المطبق السعودي واحدة من الأطباق التقليدية داخل المملكة العربية السعودية، وتصنع من الخبز المقلي والمحشي. تشتهر هذه الوجبة عادة في منطقة الحجاز، ويمكن الحصول عليها أيضا خارج المملكة العربية السعودية في الهند وأندونيسيا وسنغافورة واليمن وماليزيا. تختلف هذه الوجبة من مكان إلى آخر في المكونات والاسم، ولكن بشكل عام، تتكون وجبة المطبق من خبز محشو باللحم والخضار والبهارات ومزيج من البيض، ثم يقلى في الزيت ويقطع إلى شكل مربعات ويقدم ساخنا.

السليق

يتكون هذا الطبق التقليدي السعودي من الأرز الأبيض المطبوع مع الحليب والمرق. تشبه هذه الوجبة إلى حد ما وجبة الريزوتو الإيطالي. إنها وجبة شهيرة جدا في المجتمع السعودي، بسبب احتوائها على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية. يتم تناول هذا الطبق بشكل كبير في فصل الشتاء، ويمكن إعداده بالدجاج أو اللحم. يقدم السليق مع الدقوس وصلصة الطماطم الحارة وعصير الليمون والخل.

ثريد

وهذه الوجبة تتألف من الخبز واللحوم والخضار والمرق والتوابل، وهي وجبة صحية مميزة، يمكن تناولها بمفردها أو مع طبق من الأرز، وتكون شائعة في رمضان.

الارز الحساوي

يتم زراعة الأرز الحساوي في منطقة الأحساء، ومن هنا جاءت تسميته بهذا الاسم. يتم طهي الأرز الحساوي بالبهارات والمكسرات، ويكون لونه بنيا قريبا من اللون البني، ويقدم الأرز الحساوي إلى جانب الدجاج أو اللحم.

الكنعد

الكنعد هو نوع من الأسماك، وهو قريب من سمك التونة، ويتم طهيه بسهولة، حيث يتم قطعه إلى شرائح وطهيه في الزيت، ويقدم مع الأرز والسلطة. تعتبر وجبة الكنعد من الوجبات المهمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفسفور والبروتينات الغنية.

نبذة عن منطقة الجوف

تعد منطقة الجوف من أكثر الأماكن ازدحاما بالسكان في شبه الجزيرة العربية، حيث توجد العديد من أماكن الطهي اللذيذة. وتعتبر منطقة الجوف من المناطق المشهورة بزراعة الزيتون، الذي يعد من العناصر الأساسية في الطهي السعودي. ويجدر بالذكر أن المملكة العربية السعودية تعد من البلدان الشاسعة التي تتكون من 13 مقاطعة كبيرة. تختلف هذه المقاطعات في عدة جوانب منها الثقافة والمناخ والطبخ. وتتميز آكلات أهل منطقة الجوف بالعديد من المأكولات اللذيذة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى