الحالات المرضيةصحة

الوان اللسان على ماذا تدل

الوان اللسان على ماذا تدل

للسان يمكن أن يكون له دور آخر غير التذوق والكلام. قد يشير الأطباء في بعض الأحيان إلى مشاكل صحية لصاحبه أو يعكس صحة ونشاط الجسم. لذا، من المهم فحص لسانك بشكل دوري للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية لا تشعر بها أو لمعرفة مراحل مبكرة من المشاكل. سأعرض ألوان اللسان وتفسير كل لون من تلك الألوان.

لون اللسان الدلالة الصحية
اللسان الوردي هو اللون الصحي للجسم
اللسان أحمر دليل على وجود أمراض معدية، أو أن الجسم يعاني من التهابات مزمنة
اللسان الأحمر الفاتح إنه دليل على وجود بعض الأمراض المرتبطة بالقلب والدم
اللسان الأصفر يعتبر ذلك دليلا على معاناة الجسم من بعض المشاكل الصحية المتعلقة بالمعدة والكبد
اللسان البنفسجي تشير تلك الحالة إلى وجود مشاكل واضحة في الرئة والقلب
اللسان الأزرق هذا اللون يدل على وجود بعض الأمراض في الكلى
اللون الشاحب للسان يدل هذا اللون على وجود نقص في الفيتامينات والتغذية في الجسم
اللسان الأبيض هذا اللون يظهر غالبا في أوقات الصوم، وهو علامة على الجفاف، وقد يشير أيضا إلى الإصابة بالعدوى الفطرية أو الإنفلونزا
اللسان الرمادي يشير اللسان في تلك الحالة إلى وجود بعض المشاكل في الجهاز الهضمي

لذلك ينصح الأطباء بتنظيف اللسان يوميا، وإذا لاحظت أي تغيير يجب أن تستشير الطبيب في أقرب وقت لمعرفة السبب وتلقي العلاج المناسب للتخلص من أي مشكلة صحية تتعرض لها، وفيما يلي سنعرض بعض الاضطرابات المرتبطة بلون اللسان.

ما هو اعتلالات اللسان اللونية والشكلية

اللسان مكون من مجموعة من العضلات التي تساعده على أداء وظائفه المختلفة مثل البلع والتحدث والتذوق. يجب أن يكون لون اللسان الصحي الطبيعي ورديا ومغطى بنتوءات صغيرة تسمى الحليمات. على الرغم من أن معظم مشاكل اللسان غير خطيرة، إلا أن تغير لون اللسان في بعض الأحيان قد يشير إلى مشاكل صحية خطيرة كما ذكرنا. يلي بعض التغييرات المحتملة.

حالات الاعتلالات اللسان اللونية

هناك العديد من الحالات المرضية التي تؤثر على اللسان وتسبب تغيرا في لونه وشكله، ومن بين هذه الحالات التالية.

الطلوان (Leukoplakia)

تعتبر حالة الطلوان واحدة من الحالات التي يكون فيها لون اللسان أبيض، وهي حالة تعمل على تكاثر خلايا الفم بشكل كبير، مما يؤدي إلى تكون طبقات بيضاء داخل الفم وعلى اللسان، وغالبا ما يكون سبب هذه الحالة فيروس إبشتاين بار، وفي أغلب الأحيان تكون هذه الحالة غير خطيرة، ولكن أيضا قد تكون خطيرة وتعمل كعلامة على وجود خلايا سرطانية.

  • يجب أن يتم الذهاب للطبيب في الحال عند ملاحظة مثل تلك الحالة.
  • يمكن أيضا أن تظهر هذه الحالة على اللسان عند التهيج، وهذا يعتبر أمرا شائعا بين الأشخاص الذين يستخدمون التبغ.

سلاق الفم (Oral thrush)

تعرف هذه الحالة أحيانا باسم المبيضات الفموية، وهي إحدى الأمراض الفطرية التي تظهر في الفم، وتتمثل في وجود بقع بيضاء على سطح اللسان وسقف الفم تشبه الجبن، وتنتشر بين الأطفال وكبار السن، وخاصة بين الأشخاص الذين يستخدمون أطقم أسنان، وتظهر أيضا لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهازهم المناعي، بالإضافة إلى المصابين بالسكري أو الربو أو أمراض الرئة والذين يستخدمون الستيرويدات المستنشقة في نظام علاجهم.

  • تبدأ ظهور هذه الحالة عادة عند استخدام بعض المضادات الحيوية، مما يؤدي إلى قتل البكتيريا النافعة الموجودة في الفم.
  • ينصح الأطباء الذين يعانون من تلك الحالة بتناول اللبن الذي يحتوي على كمية كبيرة من البكتيريا الحية المفيدة، حتى يساعد اللسان في استعادة التوازن الطبيعي له، وقد يتم استخدام بعض الأدوية المضادة للفطريات لمحاربة العدوى.

الحزاز المسطح الفموي (Oral lichen planus)

بداية ظهور شبكة من الخيوط البيضاء على سطح اللسان تشير إلى الإصابة بهذه الحالة، وعادة ما تكون تلك الأعراض غير معروفة السبب، وغالبا ما تتحسن هذه الحالة تلقائيا دون تدخل طبي.

حالات أخرى لظهور اللسان باللون الأبيض

ما يجمع بين تلك الحالات المرضية السابقة هو ظهور اللون الأبيض على اللسان، ولكن ليست تلك الحالات فحسب هي التي يظهر فيها اللسان باللون الأبيض، بل هناك بعض الأعراض الأخرى التي تشير إلى وجود مرض محدد داخل الجسم، ويعمل اللسان على إشارته باللون الأبيض، ومن بين تلك الأعراض ما يلي.

  • الحمى
  • التنفس من الفم
  • الجفاف
  • المرحلة الثانية من مرض الزهري (syphilis)
  • احتكاك اللسان بحواف أسنان حادة أو مكسورة

احمرار اللسان

وتلك الحالة تم التعريف عنها بمصطلح “لسان الفراولة”، حيث يظهر اللسان بلون أحمر يشبه لون ثمرة الفراولة، وفي بعض الأحيان يحدث تضخم في براعم التذوق، وتحدث تلك الحالة بسبب ما يلي.

  • قد تشير تلك الحالة إلى وجود نقص في بعض الفيتامينات داخل الجسم، مثل فيتامين ب٩ وفيتامين ب١٢.
  • تشير تلك الحالة إلى إصابة الجسم بالحمى القرمزية، وهذا المرض يعتبر من الأمراض البكتيرية المعدية، وتتميز بارتفاع درجة حرارة الجسم وظهور لسان أحمر، وفي حالة الإصابة يجب مراجعة الطبيب ليصف المضاد الحيوي المناسب للحالة.
  • اللسان يمكن أن يظهر بهذا الشكل عند حدوث “متلازمة كاواساكي” في الجسم، وهذا المرض يصيب الأطفال بشكل خاص تحت سن الخامسة، حيث يؤثر على جدران الأوعية الدموية ويسبب التهابات بها، ويتسبب في احمرار اللسان وربما ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل عام.
  • أما إذا احمر لسان الشخص الناعم، ولم يصاحبه تضخم في أي من براعم التذوق، فهذا يشير إلى وجود بعض الالتهابات في اللسان بشكل عام، أو يدل على إصابة الشخص بمرض البيلاغرا، وهو واحد من الأمراض التي تنجم عن سوء التغذية، وعلى وجه الخصوص يدل على نقص فيتامين ب3 أو النياسين.

اسوداد اللسان

قد يظهر اللسان باللون الأسود على سطحه، وقد يحدث هذا بسبب تناول الشخص لأحد المستحضرات التي تحتوي على البزموت، والتي تستخدم عادة لعلاج بعض مشاكل المعدة. وعموما، يكفي تنظيف اللسان بفرشاة الأسنان فقط لاختفاء هذا اللون.

شحوب لون اللسان

يشير اللسان الشاحب الناعم إلى انخفاض نسبة الحديد في الجسم، والتي تحدث بسبب نقص الحديد في الجسم، أو بسبب فقر الدم الوبيل، والتي تحدث بسبب نقص فيتامين ب 12.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى