التعليموظائف و تعليم

بحث عن تسونامي

مقدمة بحث عن تسونامي

منحنا الله العديد من النعم والابتلاءات لنكون ممتنين ونحمده ونشكره وحده، ومن بين الأشياء التي أنزلها الله علينا، الكوارث الطبيعية التي تحدث على الكرة الأرضية وتسبب تأثيرات كثيرة وقد تؤدي إلى وفاة الكثير من الأشخاص وتدمير الممتلكات والحيوانات وكل شيء، ومن هذه الكوارث موجات التسونامي التي تحدث بسبب الهزات الأرضية أو الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين، في هذا البحث نناقش موجات التسونامي وكيفية حدوثها وهل تكون قوية بنفس القدر في كل مرة وهل لها خصائص مشتركة وكيف يمكننا التنبؤ بها لاتخاذ الاحتياطات قبل وقوعها.

بحث عن تسونامي

اسم تسونامي في اللغة اليابانية يعني الأمواج العالية، وهو عبارة عن مجموعة من الأمواج الضخمة الكبيرة جدا والتي تحدث عندما يتحرك كمية كبيرة من المياه في المحيطات بسبب الظواهر الطبيعية والأحداث المفاجئة مثل الزلازل. يظهر التسونامي على شكل أمواج ضخمة تنشأ في بركة مائية بحيث لا تشبه الأمواج العادية التي تحدث بسبب حركة الرياح والتي لا ترتبط بالظواهر الطبيعية ولكنها تنشأ بسبب المد والجزر.

ظاهرة المد والجزر ليست لها علاقة بنشوب أمواج تسونامي، ولكنها تؤثر عليها عندما تصل إلى المناطق الساحلية، ويمكن أن تحدث أمواج تسونامي حتى في حالة عدم وجود المد والجزر، لكن عندما يحدث المد والجزر يزداد قوة الأمواج وتصبح قادرة على غمر اليابسة بشكل كبير.

التسونامي لديه قوة هائلة وسرعة كبيرة جدا، حيث تتحرك الأمواج بسرعة تصل إلى 804 كيلومتر في الساعة الواحدة، وهذه السرعة الهائلة تعادل سرعة طائرة نفاثة، وظهرت هذه السرعة لأمواج التسونامي في عام 1960 عندما ضربت السواحل التشيلية ووصلت إلى شواطئ اليابان في 22 ساعة فقط ووصلت إلى هاواي في 15 ساعة.

أسباب حدوث تسونامي

توجد أسباب عديدة لحدوث أمواج تسونامي وجميعها طبيعية، وتعمل هذه الأسباب على حركة كميات كبيرة من الأمواج في المحيطات والبحار مما ينتج عنها أمواج ضخمة، وتحدث أمواج التسونامي في مناطق مختلفة التي تحتوي على صفائح تكتونية، ومن بين المناطق الأكثر تعرضا لأمواج التسونامي هي الدول المحيطة بالمحيط الهادي وذلك بسبب الأسباب التالية:

  • البراكين: تعتبر الثورات البركانية من أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث أمواج تسونامي، وكان بركان كراكاتوا الذي حدث في إندونيسيا عام 1883 من بين البراكين التي تسببت في حدوث أمواج تسونامي وأدت إلى وفاة أكثر من 120 ألف شخص.
  • الزلازل: الزلازل هي واحدة من أكثر الأسباب انتشارا لحدوث تسونامي في جميع أنحاء العالم. عندما يحدث زلزال في قاع البحار والمحيطات، نتيجة لحركة الألواح التكتونية في القشرة الأرضية التي تتحرك في اتجاهات متعددة، يؤثر ذلك على كميات الماء ويرفعها إلى الأعلى، مما يسبب حدوث تسونامي. وفي بعض الأحيان، يمكن أن تكون ظاهرة التسونامي غير مدمرة، وذلك يتوقف على قوة الزلزال.
  • الانهيارات الأرضية: تسبب الانهيارات الأرضية في قاع المحيطات والبحار في حدوث أمواج تسونامي، ومن أمثلتها تسونامي حدث في خليج ليتويا في ألاسكا في عام 1958م، وكان ارتفاعه حوالي 520 متر أو أكثر.

خصائص أمواج التسونامي

شدة أمواج تسونامي تختلف بين المناطق الساحلية بناء على طول الساحل وطبيعتها، حيث تكون بسيطة في بعض المناطق وتزداد قوة في أماكن أخرى. تعتمد شدة الأمواج على نشاط الألواح التكتونية في قاع الموجة وحركة الأرض. قد تكون الأمواج قوية في حالة مصاحبتها لعملية المد والجزر وقد تكون بسيطة إذا كانت حركة الألواح بسيطة. ومع ذلك، تؤثر في أمور محددة يمكن توضيحها كما يلي:

  • الطول الموجي: الطول الموجي هو المسافة بين قمتين متتاليتين أو بين قاعين متتاليتين، ويتراوح طول الموجة العادية بين 100 متر و200 متر، أما طول الموجة للتسونامي فهو أكثر من 500 كيلومتر.
  • ارتفاع الموجة: ارتفاع الموجة هو المسافة بين الذروة والقاع الخاصين بالموجة.
  • سعة الموجة: تعرف بفارق الارتفاع بين قاع الموجة ومستوى الماء الثابت، وتختلف سعة الموجة للتسونامي حسب عمق الماء المختلف، وفي معظم الأحيان تكون مساوية لنصف ارتفاعها.
  • تردد الموجة: فترة تكرار الموجة هي الوقت الذي تستغرقه الموجة لتعيد نفسها. الموجات العادية تستغرق من 20 إلى 50 ثانية للتكرار، بينما تستغرق أمواج تسونامي من 10 دقائق إلى 2 ساعة للتكرار.
  • سرعة الأمواج: تعني السرعة التي تنتقل بها الأمواج من مكانها، وقد يصل سرعة أمواج التسونامي إلى 950 كم في الساعة، وهي تعتبر مثل طائرة نفاثة، في حين تكون سرعة الأمواج العادية 90 كم في الساعة.

الأخطار التي تتسبب بها أمواج تسونامي

تسبب الأمواج التسونامي العديد من المخاطر التي قد تؤدي إلى فقدان البلاد بأكملها، ومن الأخطار المحتملة المصاحبة للأمواج التسونامي ما يلي:

  • فقدان الحياة: تعتبر فقدان حياة شخص بسبب أمواج تسونامي من أكبر المخاطر، واحتمال النجاة منها ضعيف للغاية وربما يكون مستحيلا تقريبا. عندما تصل المياه إلى السواحل أو قريبة منها، تكون مثل وحش يبتلع كل شيء. تنتشر بسرعة شديدة ولا يمكن الهروب منها، ويكون الأشخاص الذين يعيشون على السواحل هم الأكثر تعرضا لهذا الخطر. في حادثة تسونامي عام 1850، توفي حوالي 430 ألف شخص حول العالم بسبب أمواج عالية وانفجارات حدثت في ذلك الوقت.
  • تدمير المنازل: أمواج تسونامي لا تميز بين الأشخاص أو المناطق فهي تبتلع كل ما تجده أمامها، وقد تتسبب في تدمير مبان بأكملها وتسبب أضرارا كبيرة في الممتلكات وخاصة في الأماكن الموجودة على السواحل.
  • انتشار الأوبئة والأمراض: عند وصول أمواج تسونامي ونقلها من بلد إلى آخر، تكون حاملة للعديد من الأمراض والأوساخ والزيوت والشحوم والمواد الغذائية وغيرها من الأشياء التي تؤثر سلبا على صحة الإنسان، ويتسبب ذلك في ظهور بعض الأمراض المعدية مثل الكوليرا والملاريا والتي تساعد على انتشارها في البلاد بشكل أسرع.
  • إلحاق الأذى بالبيئة: تسبب أمواج التسونامي أضرارا شديدة للبيئة، وتؤثر بشكل كبير على الحياة البحرية والصيادين، وتؤدي إلى اختفاء الشعاب المرجانية وموت النباتات والحيوانات القريبة من السواحل. قد يستغرق الأمر سنوات لاستعادة الحالة الطبيعية كما كانت.

التنبؤ بحدوث تسونامي

يمكن التنبؤ بقدوم أمواج تسونامي من خلال ظهور عدة عوامل غير عادية على السواحل والشواطئ، مثل سماع صوت قوي يشبه صوت الطائرات أو القطارات، ويمكن أيضا رؤية انخفاض كبير في المستوى المائي ووجود عوامل أخرى متعددة

  • مقياس المد والجزر: يمكن استخدام مقياس المد والجزر لقياس ارتفاع مستوى سطح البحر، وذلك عن طريق وضع أنابيب عمودية مفتوحة في الماء بحيث يكون الطرف السفلي مغمورا في الماء ويكون الطرف العلوي متصلا بمستشعرات صوتية، وتقوم هذه المستشعرات بإطلاق بعض النبضات الصوتية داخل الأنبوب حتى تمر به، ثم تعود النبضات بالارتداد إلى أجهزة الاستشعار، ومن خلالها يتم قياس ارتفاع الماء.
  • الأقمار الصناعية: هناك تقنيات حديثة في الأقمار الصناعية يمكنها إطلاق نبضات كهرومغناطيسية على سطح البحار أو المحيطات لمعرفة ارتفاع المياه خلال فترة زمنية معينة ومدة وصول النبضة الكهرومغناطيسية إلى القمر الصناعي مرة أخرى.
  • نظام DART: يعمل هذا النظام عبر مجموعة من المحطات الموجودة في أعماق المحيطات والبحار، حيث يقومون بقياس الضغط الذي يوجد في قعرها.

خاتمة بحث عن تسونامي

في الختام نتمنى أن يكون حديثنا عن أمواج تسونامي اشتمل على عدة جوانب وهي تعريف أمواج تسونامي، وكيفية حدوثها وأسبابها وخصائص الأمواج المختلفة بالإضافة إلى أننا تطرقنا إلى كيفية التنبؤ بالأمواج للحد من الأخطار التي تسببها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى