القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى اسم شريهان

معنى اسم شريهان

يعتبر من حقوق الأطفال الأهم من قبل الوالدين هو تسمية أسمائهم بأسماء تحمل معان جيدة وصفات إيجابية وفضائل، حتى تؤثر بشكل إيجابي في شخصياتهم على مر الزمن، وليس العكس. ومن بين أسماء الفتيات التي بدأت تنتشر مرة أخرى في الوقت الحاضر بعد اختفائها لفترة طويلة منذ الستينيات هو اسم شريهان. ووفقا للمعاجم، فإن اسم شريهان هو اسم مركب أعجمي الأصل يعود لفرنسا وتركيا.

  • اسم شريهان يتكون من قسمين رئيسيين، الأول هو “شير” وهو بمعنى المحبوب في اللغة الفرنسية، والثاني هو “هان” وهو مأخوذ من اللفظ التركي لكلمة “خان” التي تعني الملك أو الملكة باللغة المغولية، فالاسم يعني “الأميرة المحبوبة”

معنى اسم شريهان في علم النفس

تؤثر الأسماء بشكل كبير على شخصية أصحابها وعلى كيفية تعاملهم مع الآخرين ورؤيتهم لهم في المجتمع، وبناء على ذلك يتم تفسير اسم شريهان في علم النفس على النحو التالي.

  • يعتمد تفسير الاسم في علم النفس بشكل كبير على الحرف الأول من الاسم، ونظرا لأن الاسم يبدأ بحرف الشين، فهذا يدل على أن صاحب الاسم يحمل شخصية قيادية، ويتمتع بالقدرة على الوصول إلى المناصب القيادية.
  • حاملات هذا الاسم يضعن حدودا واضحة بينهن وبين الآخرين، ولا يتحملن أي تجاوزات من أحد، ويتعاملن بحذر وأدب تام مع الآخرين.
  • يسعى حاملات اسم شريهان للتميز والفرادة، حيث يثقن بأنفسهن بشدة ويسعين دائما لتحقيق الكمال، ويتجلى ذلك في سلوكهن المتميز بين الذكاء والتفكير الحاد.

حكم التسمية باسم شريهان في الإسلام

وقد أسس الشرع الإسلامي على الإباحة، ما عدا ما تم ذكره بالنهي، ولذلك تم وضع بعض الشروط الخاصة بتسمية الآباء والأمهات، حتى يلتزموا بها عند اختيار أسماء أطفالهم، ومن بين هذه الشروط ما يلي.

  • إذا لم يحتوي الاسم على ما يحظره الشرع، مثل تسمية الأشخاص باسماء الله الحسنى المعروفة في القرآن الكريم والسنة النبوية، أو باسم غير مناسب لله، مثل ملك الملوك أو سلطان السلاطين أو حاكم الحكام.
  • يجب أن لا تحتوي التسمية على أي إشارة إلى الشركة، وتأتي في البداية من تلك الأسماء كل عابد لغير الله – جل في علاه – مثل: عبد الرسول وعبد العزى وعبد الكعبة، وغيرها من الأسماء الممنوعة.
  • هل يعطي اسمه بمفرده إشارة إلى أهمية وسمو المنزلة والتفرد عن غيره من الناس دون حق.
  • يجب ألا يحتوي الاسم على أي إشارة أو دلالة على القبح أو حتى تمجيد النفس.
  • يجب أن يحتوي الاسم على معنى جميل، سواء كان صفة أو تعبيرا عن صفة حسنة، حتى لا ينفر الناس منه ولا يكرهه الطفل عندما يكبر ويصبح بالغا.

ونظرا لعدم وجود أي مخالفة في اسم شريهان وفقا للشروط الخمسة السابقة، فإنه يمكن استخدامه كاسم، ولا يوجد مانع في استخدامه للبنات، والله أعلم.

صفات حاملة اسم شريهان

ربما يكون اسم شريهان غير شائع بشكل كبير في العالم العربي ، ولكنه معروف في العديد من البلدان حول العالم ، خاصة في تركيا. يمكننا التعرف على بعض الصفات المشتركة لحاملة اسم شريهان ، وذلك عن طريق تحليل الصفات المشتركة بين جميع الفتيات اللاتي يحملن اسم شريهان ، وتلك الصفات هي كالتالي.

  • فتاة مثلها كغيرها من الفتيات بكونها رقيقة وحساسة وطيبة القلب ومتحفظة، وهذه صفات مميزة للفتيات الصالحات الجميلات.
  • على الرغم من أن الاسم يحمل صفات الرقة واللين في الطباع، إلا أن صاحبة اسم شريهان تعتبر ذات شخصية قوية، تتمتع بالحكمة في اتخاذ القرارات وإدارة الأزمات بشكل جيد.
  • شريهان تعتبر من الفتيات الذكيات، فالأشخاص الذين يحملون هذا الاسم يتمتعون بمستوى عال من الذكاء، ويتمتعون أيضا بقدرة كبيرة على التركيز، مما يساعدهم على التخطيط الجيد لحياتهم والنظر إلى المستقبل بتفاؤل.
  • الفتيات اللاتي يحملن اسم شريهان يتسمن هن أيضا بقدر كبير من الطموح، هذه الصفة هي سمة لغالبية الفتيات اللاتي يحملن هذا الاسم، وهي تمنحهن نظرة مستقبلية مشرقة، وتحثهن على السعي دائما لتحقيق الأفضل، وذلك بدون ملل أو تعب.
  • تتمتع غالبية الفتيات اللاتي يحملن اسم شريهان بصفة الصبر، وبدرجة عالية أيضا، فهي صبورة جدا.
  • أما فيما يخص الصفات الخارجية للفتيات اللاتي يحملن اسم شريهان فهي تتسم بالعديد من الصفات، والتي من بينها ما يلي.
    • تتميز صاحبة اسم شريهان بنوع مميز من الأناقة، وهي الأناقة البسيطة الخالية من المبالغة، والمحببة للقلب والعين، ما يجعلها صاحبة ذوق رفيع في اختيارها لكافة مقتنياتها.
    • يتم ذكر الألوان التي يرتديها الشخص غالبا لتوضح شخصيته وذوقه، وبناء على تلك الصفات، فإن معظم حاملات اسم شريهان يفضلن الألوان الهادئة والغير ملفتة للنظر بشكل كبير، ومع ذلك، فإنهن يتمتعن بجمال ساحر.

عيوب اسم شريهان

على الرغم من أن لشريهان صفات رائعة، إلا أنه لا يوجد شخص بدون عيوب، فكل تلك الصفات مجتمعة تترك بعض الصفات المذمومة لدى البعض، والتي يفهمها بعض المحيطين بها بشكل مختلف، ومن بينها ما يلي.

  • نظرا لثقتها بنفسها وقدرتها على التخطيط والتفكير المستقبلي، قد يعتقد البعض أنها مغرورة أو غير مبالية بآراء الآخرين، ولكن في الواقع، تراعي نتائج آراءهم وتدرك أنها لا تحقق النتائج المطلوبة، وليس للتكبر في ذلك دور.
  • على الرغم من قدرتها الكبيرة على اتخاذ القرارات، إلا أنها تقع في العديد من القرارات المتسرعة والتي قد تكون غير صحيحة بسبب ذلك.

مشاهير يحملون اسم شريهان

يوجد العديد من السيدات المشهورات في المجالات العلمية والأدبية والثقافية وحتى العلمية يحملن اسم شريهان، ولكن الممثلة الاستعراضية المصرية شريهان هي أبرزهن بلا منازع.

بطلة فوازير رمضان شريهان

شريهان أحمد عبد الفتاح الشلقاني، ولدت في 6 ديسمبر 1964، ولدت في القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، بدأت حياتها الفنية في سن مبكرة وتحديدا في الرابعة من عمرها، عملت في المسرح والسينما والتلفاز، وأصبح اسمها مشهورا مثل الكبار بفضل المبدع فؤاد المهندس، وذلك في مسرحيته “سك على بناتك

لاعبة الكرة الطائرة شريهان سامح

شريهان سامح عبد القادر هي امرأة ولدت في 25 سبتمبر 1986، وكانت لاعبة مشهورة في كرة الطائرة في المنتخب المصري ونادي الأهلي للسيدات. استمرت حياتها المهنية كلاعبة محترفة منذ عام 2006 وانتهت في عام 2011. شاركت في بطولة العالم للسيدات عام 2006 في اليابان مع نادي الأهلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى