التعليموظائف و تعليم

الحلزون له جهاز دوراني مغلق

الحلزون له جهاز دوراني مغلق

يعتبر الحلزون حيوانا رخويا يخلو من جهاز دوري مغلق، بل يحتوي على جهاز دوري مفتوح، لذا فإن العبارة السابقة غير صحيحة. وفيما يلي سنتعرف أكثر على مفهوم الرخويات وخصائصها:

مفهوم الرخويات

هناك نوع من الحيوانات أو الحشرات التي لا يحتوي جسدها على عظام، بما في ذلك العمود الفقري، ولكن الله منحها رجلين تحتوي على كمية كبيرة من العضلات القوية، والتي تمثل السبب الرئيسي وراء قدرتها على التحرك.

خصائص الرخويات

تتواجد الحيوانات الرخوية في الأعلى من الأحجار أو النباتات أو الأعشاب، وغالبا ما تكون لديها صدفة سميكة وقوية تحمي جسمها الرخو من الصدمات والتمزقات وغيرها من الأمور التي تتعرض لها أثناء تحركها البطيء. وذلك بسبب ثقل الصدفة على أجسامها وقدرتها المحدودة على التحرك.

ألوان الرخويات

اكتشف العلماء أن معظم الرخويات شفافة اللون، مما يجعلها كائنات صعبة الرؤية، ولكن هناك بعضها يمكن رؤيته بالعين المجردة.

كيفية تنفس الرخويات

تتنفس الرخويات من خلال الفتحات الموجودة في القناة الهضمية، إذا كانت الرخويات من النوع المائي، أما إذا كانت الرخويات من النوع البري فتتنفس من خلال الرئتين.

الرخويات تمتلك نظام دوري مفتوح، وتمتلك أيضا باقي الأجزاء الجسمية الطبيعية، بما في ذلك الجهاز الهضمي.

أنواع الحلزون

يوجد أنواع مختلفة من الرخويات، بما في ذلك الرخويات اللافقرية والرخويات الفقرية، ويعتبر الحلزون أو المحار كما يطلق عليه البعض، من الرخويات القدمية، وتشمل أنواعها ما يلي:

  • الرخويات التي لا تمتلك أصداف، مثل: حيوان الأخطبوط.
  • الرخويات التي تمتلك أصداف، مثل: القواقع.

أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق؟

الأخطبوط يعتبر من فصائل الرخويات التي تمتلك جهاز دوران مغلق، وهو من فصائل اللافقاريات أي أنه من الكائنات التي لا تمتلك عمود فقري، ولكنه يمتلك ثمانية أذرع قوية، كما يتمتع بحماية بحرية قوية، حيث يقوم بإطلاق سائل يحيط به لفترة من الزمن، مما يمكنه من الهروب من الأعداء.

الأخطبوط له جهاز دوران مغلق؟

نعم، يصنف الأخطبوط ضمن أنواع الرخويات التي تمتلك جهازا دورانيا مغلقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى