الفلكعلوم

متى يظهر القمر الأحمر

متى يظهر القمر الأحمر

يعتبر ظهور القمر باللون الأحمر من الظواهر الأكثر إثارة للعديد من الأشخاص، والتي تعد ظاهرة الخسوف الكلي للقمر، حيث يحدث خسوف القمر عندما يكون القمر والشمس والأرض في مستوى واحد وعندما يمر القمر عبر ظل الأرض

لعشاق مراقبة الظواهر الفلكية الراغبين في رؤية شيء فريد من نوعه ومن أجمل وأروع المناظر التي تظهر في السماء وتعرف بـ “القمر الدموي العملاق”، تبدأ هذه الظاهرة في الساعة 3:30 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين، وفي ذلك الوقت تكون الأرض بين الشمس والقمر لبضع دقائق

سبب تسمية قمر الدم بهذا الاسم

يتم تسمية خسوف القمر الكلي بقمر الدم بسبب اللون الأحمر الداكن الذي يظهر فيه القمر عند حدوث الخسوف بشكل كامل، حيث يتحول القمر إلى اللون الأحمر بسبب تأثير الضوء عليه وعندما يدخل القمر في ظل الأرض ويتم حجب الضوء عنه.

على الرغم من حدوث خسوف كلي للقمر، إلا أن بعض أشعة الشمس غير المباشرة التي تمر عبر الغلاف الجوي للأرض قادرة على إضاءة القمر، وتكون لونها مائلا للحمرة ويبدو القمر بلون أحمر عميق.

ما هو خسوف القمر ؟

تحدث هذه الظاهرة عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس الذي ينعكس من القمر، ويحدث خسوف القمر بسبب الاقتران الكامل بين القمر والشمس والأرض.

يحدث خسوف القمر عندما يكتمل ويصبح بدرا، وعندما تتواجد الأرض بين الشمس والقمر، في تلك اللحظة تحجب الأرض ضوء القمر أو يصبح لونه أحمرا داكنا، ويحدث خسوف القمر في أحد نصفي الكرة الأرضية.

أنواع خسوف القمر

هناك ثلاثة أنواع من خسوف القمر، ويمكن توضيحهم فيما يلي:

  • خسوف القمر الكلي total lunar eclipse: يحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يمر القمر بالكامل في منطقة تسمى الظل الأرضي، وهذا يقصد به أن الأرض تقوم بحجب أشعة الشمس بالكامل عن القمر، لذلك لا نستطيع رؤية القمر في الخسوف، في ذلك الوقت تقل درجة حرارة القمر إلى صفر درجة مئوية بسبب عدم وصول أشعة الشمس، المدة التي يستغرقها خسوف الشمس الكلي هي من عدة ثواني إلى مئة دقيقة، الخسوف الكلي يمر بعدة مراحل وهي:
    • يدخل القمر في البداية في منطقة ظل الأرض.
    • ثم يبدأ ظل الأرض في تغطية القمر جزئيا.
    • يتابع ظل الأرض في تغطية القمر حتى يتم تغطيته بشكل كامل.
    • عندما يغطى بشكل كامل يتغير لونه إلى اللون الأحمر أو البني أو البرتقالي.
    • بعد فترة قصيرة، يبدأ القمر تدريجيا في العودة إلى حالته الأصلية.
  • خسوف القمر الجزئي partial lunar eclipse: نسبة حدوث الخسوف الجزئي للقمر حوالي 30٪، وهو مختلف عن الخسوف الكلي للقمر، حيث لا تتوازى الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم، ويحدث الخسوف الجزئي عندما يكون القمر في منطقة الظل الجزئي، وفي هذا الوقت يعتم جزء محدد من سطح القمر.
  • خسوف شبه الظل semi-shadow eclipse: يحدث هذا الخسوف بنسبة 35%، حيث يحدث تظليل القمر في الجزء الخارجي من ظل الأرض، ويكون صعبا ملاحظته مقارنة بأنواع الخسوف الأخرى.

ما هي ظاهرة القمر الدموي

يحدث القمر الدموي عندما يكون القمر بالكامل في الظل الأكثر ظلاما للأرض، ويظهر القمر بلون أحمر غامق، ويحدث هذا اللون عندما يكون القمر في ظاهرة الخسوف الأخير الشبه كلي، وفي هذا الوقت، تغطي الأرض حوالي 97% من القمر وهو في شكل البدر.

  • تم اطلاق اسم “القمر الدموي” على القمر بسبب لونه الأحمر الذي يظهر به، ويعزى ظهور هذا اللون إلى ظاهرة “تشتت رايلي”، حيث تشير هذه الظاهرة إلى تشتت الإشعاع الكهرومغناطيسي عبر جسيمات قطرها أقل من طول موجة الإشعاع نفسه.
  • الضوء عندما يصل إلى الأرض يأخذ شكل الموجات، وكل لون له خواص فيزيائية مختلفة، فاللون الأزرق له طول موجي قصير يسبب التشتت بسرعة، أما اللون الأحمر فله طول موجي طويل ينتقل مباشرة عبر الغلاف الجوي.
  • يتحول لون القمر إلى الأحمر الدموي في الخسوف بسبب وصول شعاع الشمس إلى القمر ومروره عبر الغلاف الجوي للأرض، وتشتته من خلال جسيمات الغبار، وكلما زادت كمية الغبار أو الغيوم في الغلاف الجوي، زادت حدة اللون الأحمر.

هل يؤثر الخسوف على صحة الإنسان

الخسوف لا يمكن أن يؤثر على صحة الإنسان أو يؤثر حتى في المناخ، حيث أن القمر يعكس أشعة الشمس فقط.

وبالرغم من عدم وجود أي دراسة علمية تؤكد أن الخسوف ظاهرة سلبية تؤثر على عين الإنسان عند النظر مباشرة إلى القمر، فإن التأثير السلبي يحدث في العين عند حدوث كسوف الشمس، حيث تطلق العين بعض الإشعاعات الضارة مثل الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية.

ما الفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر؟

يحدث كسوف الشمس عندما يكون القمر في طور المحاق، وفي ذلك الوقت يقع القمر بين الشمس والأرض فيحجب الأشعة كليا أو جزئيا في النهار وتستغرق مدة زمنية تصل إلى ساعتين.

  • على الرغم من أن قطر الشمس أكبر من قطر القمر، إلا أن القمر أقرب إلى الأرض بمقدار 400 مرة، وبالتالي لديه القدرة على حجب الشمس تماما عندما يكون بين الأرض والشمس، أي عندما يكون القمر والشمس والأرض في توازن.
  • يحدث خسوف القمر عندما يكون القمر في طور البدر ويقع في منطقة ظل الأرض، مما يمنع وصول أشعة الشمس إليه، وبالتالي يظهر باللون الأحمر، وتحدث فترة خسوف الشمس في الليل، وتستمر لفترة زمنية تتراوح بين ثوان ومئات الدقائق.

لماذا وصف خسوف عام 2021 بأنه أطول خسوف؟

أفادت وكالة ناسا العالمية بأن الخسوف الجزئي الذي وقع في نوفمبر لعام 2021م، والذي استمر لمدة حوالي 3 ساعات و28 دقيقة و23 ثانية، لن يحدث مثل هذا الخسوف مرة أخرى ولن يحدث لفترة طويلة.

  • ويعود طول فترة الخسوف إلى عدم اتخاذ مدار القمر حول الأرض شكلا دائريا كاملا، بل يظهر بزاوية انحراف تبلغ حوالى خمس درجات عن مدار الشمس. وكلما اقترب القمر من الأرض، زادت سرعة دورانه، وكلما ابتعد، انخفضت سرعته وبدأ يتحرك ببطء في منطقة ظل الأرض.
  • كما استغرق القمر وقتا أطول في الظلام الكلي بسبب الأرض، بالمقابل الخسوف الجزئي كان أقصر في المدة.

كيفية صلاة الخسوف؟

من السنة النبوية الشريفة أن نصلي في وقت الكسوف ووقت الخسوف للقمر، عن طريق أبي مسعود رضي الله عنه قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فانكسفت الشمس، فقام إلى المسجد يجر رداءه بسرعة، فقام الناس إليه، فصلى ركعتين مثلما يصلون، ثم انتهينا من خطبتنا، فقال: إن الشمس والقمر هما من آيات الله التي يخوف الله بهما عباده، وإنهما لا ينكسفان لموت شخص أو حياته، فإذا رأيتم كسوفا لأحدهما، فصلوا حتى ينجلي.

تبدأ الصلاة للخسوف عند رؤية الخسوف بالعين، ولكن عندما تمتلئ السماء بالغيوم ويصعب رؤيتها، لا تبدأ الصلاة. صلاة الخسوف مشابهة لصلاة الكسوف، وهي تتكون من ركعتين، وفي كل ركعة يكون هناك ركوعان. وقد أثبتت سيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ قراءة طويلة في صلاة الكسوف والخسوف، ثم يركع ركوعا طويلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى