الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل الخسوف غضب من الله

هل الخسوف غضب من الله

لا شك أبدا في أن القمر والشمس يعتبران من مخلوقات الله، وهما يخضعان لأوامر سبحانه وتعالى ويعبدان بطرق مختلفة، ولكن في القصص الدينية القديمة كثيرة، وجدنا أناسا يعبدون الشمس أو القمر أو كلاهما معا، وعلى الرغم من أن الله يعلم كل شيء عنا وما سيحدث لنا في الحياة الدنيا، قد خلق لنا الخسوف القمري والكسوف الشمسي ليظهر لنا عظمته السامية، وليبين لنا أنه هو الله الواحد الأحد الفرد الصمد، وهذا مستند إلى الآيات الكريمة التالية

“وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وجعل الشيطان أعمالهم جميلة في أعينهم وأعاقهم عن الطريق الصحيح فهم لا يهتدون“.

( سورة النمل: الآية 24).

لكن هل يعني ذلك أن الله سبحانه وتعالى غضب على بني آدم عندما خلق لنا تلك الظاهرة الطبيعية التي لا علاقة للإنسان بها؟ الإجابة هي: لا، حيث إن السبب الرئيسي لخلق الله لتلك الظاهرة هو تخويف الناس من قدرته العظيمة والشاملة ولزيادة التقوى في قلوب المؤمنين وتحذير الكفار من قدرة الله تعالى.

كما يحتوي حب الرشاد على تذكير للمؤمنين بأهمية الاقتراب من الله وطلب الغفران والعفو عن الأخطاء التي ارتكبوها في الماضي. ويجدر بالذكر وجود العديد من الأحاديث النبوية التي تناولها النبي الكريم (صلى الله عليه وسلم) حول هذه الظاهرة، وسأذكر بعضها لكم فيما يلي:

أحاديث النبي محمد (ﷺ) عن الخسوف والكسوف

تكلم النبي الكريم عن تلك الظاهرة لأول مرة عندما حدثت في المدينة المنورة وفي ذلك الوقت توفي ابنه إبراهيم، وأفادت الشائعات بأن الكسوف حدث للشمس بسبب وفاة ابن النبي، فنفى النبي (صلى الله عليه وسلم) ذلك عندما قال:

حدث في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الشمس خسفت، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي مع الناس. فقام وطال القيام، ثم ركع وطال الركوع، ثم قام وطال القيام ولكن دون القيام الأول، ثم ركع وطال الركوع ولكن دون الركوع الأول، ثم سجد وطال السجود. ثم صلى ركعة ثانية وفعل مثل ما فعل في الركعة الأولى. ثم انصرف وجلس وخطب الناس، وحمد الله وأثنى عليه.

ثُمَّ قالَ: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يغيبان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك، فادعوا الله، وكبروا وصلوا وتصدقوا. ثم قال: يا أمة محمد والله ما من أحد سوى الله يزني عبده أو تزني أمته، يا أمة محمد والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا”.

( عائشة أم المؤمنين: صحيح).

عندما انقلبت الشمس، استيقظ النبي صلى الله عليه وسلم بحذر وخوف، خائفا من أن يكون هذا علامة على قرب يوم القيامة، فذهب إلى المسجد وأدى صلاة طويلة مع قيام وركوع وسجود لم أرها من قبل. ثم قال: هذه الآيات التي ينزلها الله لا تكون لموت أحد أو لحياته، وإنما تكون لتخويف عباد الله. فإذا رأيتم أي علامة من هذا، فاسرعوا إلى ذكر الله والدعاء والاستغفار.

( أبو موسى الأشعري: حكمه صحيح).

الأمور الواجب فعلها في الكسوف أو الخسوف

يرشدنا النبي الكريم ويكون رحمة الله لنا في الدنيا، فيما يتعلق بأمور صلاة الخسوف أو الكسوف، وتتضمن الأمور التالية

صفة صلاة الخسوف

أول ما أمر به النبي الكريم عند حدوث خسوف القمر هو أداء الصلاة، وكانت هذه الصلاة علنية بالعكس من صلاة الكسوف التي تجرى سرا، وتتم صلاة الخسوف من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. أولًا: التكبير للإحرام.
  2. قراءة دعاء الاستفتاح، وهو: سبحانك يا الله وبحمدك وتبارك اسمك العظيم وتعالى جدك، لا إله إلا أنت. يا الله، ابتعد بيني وبين خطاياي كما ابتعدت بين المشرق والمغرب، يا الله، نقني من خطاياي كما يتم تنقية الثوب الأبيض من الأوساخ، يا الله، اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.
  3. ثم نقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ونبدأ في قراءة سورة الفاتحة.
  4. ثم قراءة سور القرآن الكريم قراءة مطولة.
  5. يركع ركوع طويل.
  6. ثم يرفع المؤمن من ركوعه ويقول “سمع الله لمن حمد ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه”.
  7. ثم يقرأ الفاتحة مرة أخرى، وبعدها يقرأ بعض السور من القرآن الكريم، ويجب أن يكون وقت قراءته أقصر من المرة السابقة.
  8. ثم يركع مرة أخرى وينحني، لكن بشكل أقصر من المرة السابقة.
  9. بعد ذلك يرتفع من الركوع ويعيد قراءة الدعاء السابق المذكور، ويطيل الوقوف.
  10. من ثم يسجد سجدتين مع إطالة فترة الجلوس بين الواحدة والأخرى.
  11. بعد ذلك، يقوم بالركعة الثانية بإعادة كل الخطوات السابقة، ولكن بمدة أقصر.
  12. ثم يقول الاستشهاد الأخير في الصلاة ومن ثم يسلم.

صلاة النبي (صلى الله عليه وسلم) استندت على قول عبد الله بن عمرو

عندما حدثت خسوف الشمس في عهد رسول الله، أمر بأن ينادى بأذان جماعة لصلاة، فصلى رسول الله ركعتين وسجدة، ثم قام وصلى ركعتين وسجدة. قالت عائشة: لم يكن ركعتاه ولا سجدتاه طويلتين مثلهما أبدا.

( عبد الله بن عمرو: صحيح).

وكما ينبغي لنا أن نذكر الحديث التالي، الذي يؤكد تأكيدا إضافيا على صلاة النبي صلى الله عليه وسلم للخسوف، ويشدد على أنها من الصلوات التي أداها بصوت عال:

في صلاة الخسوف، النبي صلى الله عليه وسلم كان يجهر بالقراءة، وعندما ينتهي من القراءة، يكبر ويركع، وعندما يرفع من الركعة، يقول: “سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد”، ثم يعاود القراءة في صلاة الكسوف بأربع ركعات في ركعتين وأربع سجدات.

(عائشة أم المؤمنين: حكمه: صحيح).

أدعية الخسوف

يمكننا أن نقدم العديد من الأدعية المتعلقة بالاستغفار والتوبة إلى الله، والتي يجب التنويه بأنها ليست من أقوال النبي الكريم، ولكن الأفضل هو أن نقولها فقط لما تحتويه من ذكر واستغفار، وتتضمن ما يلي:

  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، لولاك لما توجهنا إليك.
  • “اللهم إنا نسألك الغفران والتوبة، توبة عبد ظالم لنفسه الذي لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا، ولا يملك الموت ولا الحياة ولا النشور.”.
  • الحمد لله حمدا دائما طاهرا طيبا مباركا فيه، اللهم ارحم أمة محمد برحمة عامة، اللهم نستغفرك ونتوب إليك.
  • الحمد لله الحمد الدائم الطاهر الطيب المبارك، الذي يملأ السماوات والأرض وما بينهما، وما شئت من أمر بعد، أنت الأحق بما قال العبد، ونحن جميعا عبيد لك.

أنواع خسوف القمر

ذكر لنا علماء الفلك أنواع الخسوف القمري والحالات التي يظهر فيها كل نوع، وتتمثل في ما يلي:

  • الخسوف الجزئي: يحدث عندما يغطي ظل الأرض جزءا من سطح القمر.
  • الخسوف الكلي: يحدث عندما يغطي ظل الأرض سطح القمر تماما.
  • الخسوف الشبه جزئي: يحدث عندما يدخل القمر في منطقة ظل الأرض الأقل إضاءة.

أسئلة شائعة

هل الخسوف خطر؟

أكد العلماء أن النظر إلى الخسوف ليس خطيرا، ولكن يجب أن لا يطول النظر لتجنب اختفاء الخسوف وظهور أشعة الشمس فجأة، ما يؤثر على العين.

هل الخسوف علامة من علامات يوم القيامة؟

لا، لم يذكر عن النبي الكريم أي حديث يشير إلى أن خسوف القمر أو كسوف الشمس من علامات يوم القيامة.

لماذا سمي الخسوف بهذا الاسم؟

يمكن أن يكون سبب تسمية الخسوف بهذا الاسم هو عدم ظهور القمر أو إضاءته في السماء خلال تلك الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى