الفلكعلوم

ما هو كسوف الشمس الجزئي

ما هو كسوف الشمس الجزئي

الكسوف الشمسي هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يكون القمر في وضعية الهلال، حيث يمر بين الأرض والشمس. وهناك العديد من أنواع الكسوف، ومن بين هذه الأنواع الكسوف الجزئي، الذي يحدث عندما يحجب القمر جزءا من الشمس وتكون المنطقة المغطاة بشبه ظل. يعتبر الكسوف الجزئي هذا من الأنواع الهجينة للكسوف الشمسي، حيث يجمع بين الكسوف الحلقي والكسوف الكلي. ويعتبر هذا النوع من الكسوف الأكثر انتشارا بين الأنواع الأخرى.

كيفية حدوث كسوف الشمس

عندما يحدث أن يقع القمر بين الأرض والشمس أثناء دورانه حول الأرض، فإن ضوء الشمس يتم حجبه عن الأرض، ويتكون ظل القمر على سطح الأرض، وهذا هو سبب حدوث كسوف الشمس.

  • كل من الشمس والقمر يتحركان في مسارات محددة لهما، ولكن مسار القمر يميل بزاوية خمس درجات عن مسار الشمس، وهذا يعتبر السبب في عدم حدوث كسوف الشمس باستمرار في كل مرة يمر فيها القمر بين الشمس والأرض.
  • يحدث كسوف الشمس مرة واحدة تقريبا كل نصف سنة، عندما يتقاطع مسار القمر مع مسار الشمس، حيث تكون الأرض والشمس والقمر في خط مستقيم.

أشكال ظلال كسوف الشمس

عندما يحدث الكسوف، ويتواجد القمر بين الشمس والأرض، يحدث ظل للقمر يغطي جزءا كبيرا من سطح الأرض ويظهر بثلاثة أنماط مختلفة يمكن توضيحها كما يلي:

  • الظل التام Umbra: في الظل الكامل، يحدث كسوف شمسي تام، حيث يتم حجب ضوء الشمس تماما وتصبح المنطقة مظلمة تماما، في هذا الوقت يمكن للأشخاص رؤية الظل الكامل فقط.
  • الظل الجزئي Antumbra: الظل الجزئي يعتبر أقل تأثيرا من الظل التام، ونادرا ما يتمكن الشخص من رؤيته على سطح الأرض، نظرا لأن الظلال تكون بعيدة عن الأرض.
  • شبه الظل Penumbra: في الكسوف الجزئي، يظهر ظل للقمر وهو خفيف، وفي ذلك الوقت يمكن للأشخاص رؤية القمر باللون الرمادي أو الأحمر.

أنواع الكسوف

ينقسم الكسوف إلى ثلاثة أنواع ويتفاوت كل نوع وفقا لموقع القمر والظل المصاحب له، ويمكن توضيح الأنواع كما يلي:

  • الكسوف الكلي: يحدث عندما تتواجد الأرض والقمر والشمس في خط مستقيم، وبسببه يتم حجب أشعة الشمس تماما وتصبح السماء مظلمة مثل فترة الليل، ولا يستطيع عدد كبير من الناس رؤية هذه الظاهرة الكونية، في الكسوف الكلي، تبقى الشمس مكتوفة الأيدي لفترة قصيرة جدا قد تصل إلى بضع ثوان وقد تستمر لمدة 8 دقائق، قبل أن تصبح الشمس مكتوفة الأيدي تمر بمرحلة الكسوف الجزئي، حيث يغطي القمر الشمس تدريجيا.

  • الكسوف الحلقي: يحدث الكسوف الحلقي عندما يكون القمر بعيدا بشكل كبير عن كوكب الأرض، وهذا ما يجعله يظهر بشكل أصغر من أن يغطي الشمس بأكملها، ونظرا لعدم قدرته على حجب الشمس تماما، يظهر بعض أشعة الشمس حول القمر على شكل حلقة مستديرة تحيط به.

  • الكسوف الجزئي: يحدث عندما يحجب االقمر جزء من الشمس.

مراحل كسوف الشمس

يمر القمر أمام الشمس في عدة مراحل مختلفة، وبالتالي يحدث كسوف الشمس في عدد من المراحل وهي:

  • الشمس مكتملة: في بداية حدوث كسوف الشمس، تكون الشمس مكتملة، وتبقى مكتملة حتى نهاية حدوث الكسوف، ويكون قرص الشمس واضحا جدا في السماء، والمنطقة التي تتسلط عليها أشعة الشمس تعرف بالكرة الضوئية.
  • الاتصال الأول: هذه هي المرحلة الأولى التي يبدأ فيها حدوث كسوف شمسي حقيقي، حيث يلامس القمر حافة قرص الشمس من الجهة اليمنى وعند ذلك يظهر في الجزء الشمالي من كرة الأرض.
  • الكسوف الجزئي: في هذه المرحلة، يحجب القمر جزءا من الشمس.
  • الاتصال الثاني: في هذه المرحلة، يبدأ القمر في الاقتراب من الشمس حتى يغطيها بالكامل.
  • الكسوف الكلي: في تلك اللحظات يغطي القمر الشمس بالكامل.
  • الاتصال الثالث: في هذه المرحلة، ينتهي الكسوف الكلي للشمس وتبتعد حافة القمر عن قرص الشمس.
  • رجوع أشعة الشمس: في هذه المرحلة يبدأ ظهور أشعة الشمس مجددا، ويبدأ بعد وقت قصير من مرور الشمس بمرحلة الاتصال الثالث.
  • الاتصال الرابع: في تلك اللحظات، يكون الكسوف قد انتهى تماما، ويظهر القمر كأنه يلامس حافة الشمس.

كيفيفة مشاهدة الكسوف بطريقة أمنة

لا يوجد أي ضرر من أشعة الشمس في يوم الكسوف، حيث تكون نفس الأشعة التي تظهر في بداية كل يوم، لا يتغير الإشعاع الشمسي في أي وقت، ولكن لحماية الإنسان من الضرر الناجم عن بعض الإشعاعات الضارة أو غيرها، يمكنك استخدام نظارة خاصة بالكسوف، تمنع وصول جزء كبير من الأشعة الشمسية إلى العين، وتحمي العين من الأشعة تحت الحمراء والأشعة البنفسجية الضارة، عند ارتداء هذه النظارة تستطيع مشاهدة الكسوف.

  • يستخدم هذا النظارة في الكسوف الجزئي والكسوف الحلقي، حيث يظهر جزء من الإشعاعات الصادرة من الشمس نظرا لعدم قدرة القمر على تغطية الشمس بالكامل أو إبعادها عنها. أما في الكسوف الكلي، فيمكنك عدم ارتداءها، حيث لا توجد أي إشعاعات تصدر من الشمس.
  • ومن الطرق الأخرى التي يمكن اتباعها لمشاهدة كسوف الشمس، يمكنك عمل ثقب في ورقة مقواة، حيث يكون هذا الثقب كعدسة صغيرة، ويمكنك مراقبة الظل المورق المتكون على سطح ما.

الظواهر التي تصاحب كسوف الشمس

يظهر كسوف الشمس بعدة أشكال يمكن ملاحظتها وتتبعها، وتتضمن بعض هذه الأشكال ما يلي:

  • الهالة الشمسية: تظهر على شكل هالة براقة وساطعة تحيط بقرص الشمس خلال فترة انعدام ضوء القمر، وتكون الهالة الشمسية عبارة عن غلاف خفيف مشع يحمل درجة حرارة مرتفعة جدا تتراوح بين مليون ومليوني درجة مئوية، ومن خلالها يمكن استقطاب الحقل المغناطيسي للشمس، وعند ظهور هذه الهالة يجب عدم النظر إلى الشمس لتجنب إلحاق الضرر بالعين، ويمكن مراقبة الكسوف من خلال تلسكوب مجهز لتصفية الأشعة.
  • الكرة اللونية والوهج: عند حدوث كسوف للشمس، تظهر كرة لونية تحتوي على جزء كبير من القمر، وتحيط بها ظلال حمراء متوهجة تشبه شكل الهلال، والكرة ليست ناتجة عن القمر نفسه وإنما تكون الجزء السفلي من الغلاف الجوي للشمس المعروف بالكروموسفير، وتكون اللون الأحمر بسبب وجود غاز الهيدروجين، وفي ذلك الوقت تكون درجة حرارة الكرة مرتفعة جدا.
  • خرز بيلي: تحدث هذه الظاهرة بسبب انعكاس بعض الأشعة على سطح القمر، مما يسمح للأجزاء المنخفضة في سطح القمر بالمرور، تكون هذه الظاهرة مرئية قبل وبعد كسوف الشمس، ويجب تجنب النظر إلى الشمس في هذه الحالة لحماية العين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى