الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تعريف الكسوف في الدين

تعريف الكسوف في الدين

تحدث العديد من الظواهر في الحياة، بعضها لتنبيه الناس وبعضها لطلب الأمنيات من الله، مثل: المطر، فإنها واحدة من النعم التي يتفضل الله بها علينا ليدللنا على وجوده سبحانه وتعالى، ليؤكد لنا أنه هو وحده من يتحكم في الأمور ويفعل ما يشاء، ومن بين تلك الظواهر ظاهرة الكسوف، وهي عبارة عن إشارة من الله سبحانه وتعالى لتخويف الناس وتذكيرهم، ذلك لكي لا يعبدوا الشمس أو القمر في أي حال من الأحوال.

عندما يشهد الإنسان أن الإله الذي يعبده يتعرض للنقصان أو الكسوف أو حتى الانعدام لفترة قصيرة، سيدرك حقيقة الإله الحقيقي في الكون وأنه هو الوحيد القادر على فعل ما يشاء، ومن خلال الكسوف يعطى تحذير للناس بشأن رهبة يوم القيامة لكي يستعدوا لهذا اليوم ويكونوا على دراية تامة بتأثيره الكبير على الإنسان نفسه.

تعريف كسوف الشمس في اللغة

الكسوف: هو التغيير، يقال كأن الشمس انطفأت أي اختفى نورها وتغير لونها إلى السواد، ويقول البعض أن الكسوف هو انطفاء نور الشمس بشكل كامل، بينما الخسوف هو انطفاء جزء منها.

كيف يحدث الكسوف الشمسي

اكتشف العلماء التفسير العلمي لظاهرة الكسوف، ووضعوا لها التعريفات العلمية التي سنناقشها في الفقرات التالية. ولكن دعونا نشرح لكم في البداية آلية عمل الكسوف الشمسي، والتي تتم من خلال دوران القمر حول الأرض ليتوقف أمام الشمس لفترة قصيرة من الزمن، ويظهر ظله في العديد من مناطق الأرض.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الظاهرة لا تحدث إلا بعد مضي 6 أشهر من السنة، وذلك بسبب عدم تزامن دوران الشمس حول الأرض مع دورتي القمر حولها، والتي تختلف بما يقرب من 5 درجات.

التعريف العلمي لظاهرة كسوف الشمس

عندما كشف العلماء السبب العلمي وراء ظاهرة كسوف الشمس، أعطوها التعريف المناسب، والذي يتمثل في أنها ظاهرة فلكية طبيعية تحدث عندما يتواجد الشمس والقمر والأرض في ترتيب عمودي.

يحجب جزء كبير من أشعة الشمس عن الأرض أو يحجبها كلها، وبالتالي يرى الناس على الأرض في المنطقة التي كانت الشمس والقمر فيها بشكل عمودي ظل القمر، وقسم العلماء الكسوف الشمسي إلى جزأين وهما الكسوف الكلي للشمس.

فيه يحجب القمر بأمر من الله أشعة الشمس كلها، ويحدث الكسوف الجزئي، وفيه يحجب القمر جزءا فقط من أشعة الشمس.

الحكمة في الدين من ظاهرة كسوف الشمس

تكمن حكمة ظاهرة الكسوف الشمسي على الأرض في تخويف الناس من قدرة الله على كسف الشمس والقمر، وهي إشارة لضرورة التذكر والتواضع أمام الله في الحياة الدنيا لضمان الأمن في الآخرة. أشار الله إلى الكسوف الشمسي والخسوف القمري في الآيات التالية

وإشارة لهم بأن الليل ننزع منه النهار، فإذا هم في ظلمة. والشمس تسير إلى مستقرها المحدد، وذلك هو تقدير العزيز العليم. وقد رتبنا المواقع التي يمر بها القمر حتى يعود مثل العرجون القديم. لا يمكن للشمس أن تلحق بالقمر، ولا يسبق الليل النهار. وجميعهم يسبحون في مداراتهم

(سورة يس: الآيات من 37 إلى 40).

كما ذكره الرسول الكريم في أحاديثه الشريفة، ومنها ما يلي:

عندما تسف الشمس يوم وفاة إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالوا إن الشمس تكسف بسبب موت إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم. فرد رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا إن الشمس والقمر هما علامتان من علامات الله العز والجل ولا يكسفان بسبب موت أو حياة أحد. لذا عندما ترون ذلك، اسرعوا إلى المساجد وقوموا بالصلاة. ثم قام وقرأ بعض الآيات من القرآن، ثم ركع ثم اعتدل ثم سجد مرتين ثم قام، وفعل مثل ذلك في الصلاة الأولى

( محمود بن لبيد الأنصاري: رجاله رجال الصحيح).

هل يوجد آيات محدد قراءتها في صلاة الكسوف

لا، لم يحدد الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) أي آية للقراءة بعد صلاة الكسوف، ولكنه أشار إلى ضرورة قراءة جزء من القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى