التاريخالناس و المجتمع

ما طريقة تحويل التاريخ من ميلادي لهجري ؟

يعد التقويم الميلادي والتقويم الهجري هما الأساس في تحديد التواريخ ومعرفة الأحداث والمناسبات في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، يفضل استخدام التقويم الميلادي في العديد من البلدان بشكل أكبر من التقويم الهجري. يستخدم التقويم الهجري في تحديد التواريخ في الدول الإسلامية مثل السعودية، وخاصة في تحديد بداية شهر رمضان وموسم الحج. يرغب الكثيرون في تحويل التواريخ من التقويم الميلادي إلى التقويم الهجري، ويمكن معرفة أسهل الطرق لذلك من خلال شرح واضح وبسيط في هذا المقال.

السنة الهجرية أو التقويم الهجري:

التقويم الهجري هو نظام الوقت الذي يستند إلى سنة هجرة رسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، ويتألف من 12 شهرا، ويبلغ مجموع الأيام فيه ثلاثمائة وأربعة وخمسين يوما.

السنة الميلادية أو التقويم الميلادي:

التقويم الميلادي هو نظام توقيت يعتمد على سنة ميلاد المسيح، ويتكون العام الهجري من 12 شهرا، ويضم 365 يوما، أو 366 يوما في حالة السنة الكبيسة.

كيفية تحويل التاريخ من ميلادي لهجري:

توجد ثلاث طرق حتى يمكن تحويل التاريخ من ميلادي لهجري، ويمكن التعرف على هذه الطرق بشكل واضح وبسيط من خلال ما يلي:

أولاً: طريقة تحميل التطبيق على الهواتف المحمولة:

إن طريقة تحميل البرامج على الهواتف المحمولة تعتبر واحدة من الطرق الأساسية التي تساعدك على تحويل التاريخ من الميلادي إلى الهجري. يمكنك ذلك عن طريق اختيار التطبيق المناسب لتحويل التاريخ على هاتفك المحمول. يمكنك بسهولة وبتكلفة منخفضة تحميل برامج تحويل التاريخ من الميلادي إلى الهجري والحصول على نتائج سريعة. يمكنك استخدام برنامج تحويل التاريخ من الميلادي إلى الهجري عن طريق تحديد التقويم الذي ترغب في التغيير إليه، ثم إدخال التاريخ المحدد بالتفصيل، بدءا من اليوم، ثم الشهر، ثم السنة، ثم النقر على أيقونة التحويل، حتى تظهر النتيجة الجديدة للتاريخ الذي ترغب في تغييره.

ثانياً: طريقة التحويل من خلال الإنترنت:

يمكن تحويل التاريخ من الميلادي إلى الهجري عن طريق استخدام الإنترنت، وتعد هذه الطريقة هي الأكثر شيوعا بين الطرق الثلاث، وذلك عن طريق الدخول إلى محرك البحث Google، ثم اختيار أي موقع، ثم إدخال التاريخ المطلوب تحويله، ثم الضغط على الخيار المخصص لتحويل التاريخ، حتى تحصل على النتيجة.

ثالثاً: طريقة تطبيق المعادلة الحسابية:

الطريقة الثالثة لتحويل التاريخ من الميلادي إلى الهجري تتم عن طريق تطبيق المعادلة الحسابية الخاصة بالتحويل. تعتمد المعادلة على العملية الحسابية لتحويل التاريخ من التقويم الواحد إلى آخر، وذلك بواسطة العملية الآتية: السنة الهجرية = (السنة الميلادية – 622) / 0.97. ومع ذلك، يجب أن يتم احتساب الشهور بالأيام، حيث يتم كتابة عدد الأيام الممثلة للشهر المراد التحويل إليه، ثم يتم إضافة هذه الأيام إلى السنة التي يتم تحويلها.

مثال:

كيفية تحويل الثالث والعشرين من شهر مارس 2011 ميلادي إلى هجري؟

يمكن تحويل هذا التاريخ من الميلادي إلى التقويم الهجري باستخدام هذه الصيغة الحسابية البسيطة التالية

السنة الهجرية = (السنة الميلادية – 622) / 0.97

خطوات تطبيق المعادلة المحاسبية لتحويل التاريخ ميلادي لهجري:

  • تتم الخطوة الأولى في تحويل التاريخ من الميلادي إلى الهجري عن طريق تقسيم الأيام والشهور إلى أجزاء خلال السنة. ثم يصبح إجمالي الشهور قبل شهر مارس (يناير + فبراير = 59 يوما). ثم يتم إضافة أيام شهر مارس المطلوب تحويله، وبالتالي يكون الناتج:
  • 23 + 59+ 82 يوم.
  • ثم يتم قسمة عدد الأيام التي تم استخراجها في الخطوة السابقة على ثلاثمائة وخمسة وستين يوما، 82 / 365 = 0.22465.
  • ثم يأتي الخطوة التالية وهي إضافة الناتج المستخرج من عملية القسمة إلى السنة التي يجب تحويلها، 0.22465 + 2011 = 2011.22465.
  • ثم يأتي خطوة تعويضية للرقم الذي يتم استخراجه من المعادلة الحسابية، حتى يتم تحويل التاريخ من الميلادي للهجري: السنة الهجرية = (السنة الميلادية – 622) / 0.97)، وبالتالي يكون الناتج للسنة الهجرية = 1432.19036.
  • يمكن تقريب الرقم السابق حتى يصبح ١٤٣٢.
  • قم بضرب الرقم 0.190369 بـ 355 للحصول على إجمالي الأيام، وبذلك يصبح الإجمالي 68 يوما.
  • تتم عملية التعويض لمدة 68 يوما في الأيام القمرية، وذلك بواقع (30 يوما لشهر محرم + 29 يوما لشهر صفر = 59 يوما.
  • يستغرق عملية الطرح 59 يوما من أصل 68 يوما، وبالتالي يكون عدد أيام شهر ربيع الأول 9 أيام.
  • وبالتالي فإن التاريخ الميلادي ٢٣ آذار ٢٠١١ قد تم تحويله إلى هجري ٩ ربيع الأول ١٤٣٢.
  • استخدم موقع تحويل التاريخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى