التعليموظائف و تعليم

أقوى زلزال في العالم

أقوى زلزال في العالم

تعد الزلازل من الكوارث الطبيعية التي حدثت من زمن خلق الأرض، وهي تلك الحركات التي تحدث في الصخور تحت القشرة الأرضية، وقد تؤدي إلى تدمير أجزاء كبيرة من الأرض وتدمير الناس.

يتساءل العديد من الأشخاص عن أكبر زلزال حدث على الأرض، وقد وقع في يوم 22 مايو عام 1960م، وتم تسجيل قوته بلغت 9.6 درجة على مقياس ريختر. وأدى هذا الزلزال إلى تدمير العديد من المناطق المجاورة، ويعرف هذا الزلزال باسم زلزال تشيلي.

معلومات عن زلزال تشيلي

حدث زلزال في تشيلي في الساعة الثالثة و11 دقيقة على بعد 100 ميل أي 160 كيلومتر من ساحل تشيلي بالتوازي مع مدينة فالديفيا، وبلغت قوة الزلزال 9.6 درجة ريختر، وتسبب هذا الزلزال في حدوث دمار كبير في كونسبسيون.

  • تعرضت العديد من المدن المجاورة لتشيلي للضرر، حيث حدث هبوط في بويرتو مونت وتضررت المباني في مدينة فالديفيا بشكل لا يمكن إصلاحه بسبب الزلزال. وقعت جميع الإصابات التي نتجت عن الزلزال بعد 15 دقيقة من الهزة الأرضية وذلك بعد حدوث تسونامي بارتفاع يصل إلى 80 قدما، أي حوالي 25 كيلومترا على طول الساحل في تشيلي.
  • حدث تغير كبير في قاع البحر بعد حدوث تسونامي، بعد مرور 15 ساعة من أمواج التسونامي التي وصلت إلى جزر هاواي وتبعد عن تشيلي بحوالي 10 آلاف كيلومتر، وسببت أضرارا بقيمة ملايين الدولارات في خليج هيلو في جزيرة هاواي، وأودت بحياة حوالي 61 شخصا.
  • وقد وصل تسونامي إلى جزيرة هونشو الرئيسية في اليابان بعد 22 ساعة، وأحدثت أضرارا كبيرة أثرت على حوالي 1600 منزل وأودت بحياة حوالي 138 شخصا من الفلبين.
  • فقد توفي حوالي 32 شخصا أو فقدوا، وذلك بسبب اقتراب الزاوية المائلة من ساحل المحيط الهادئ للولايات المتحدة وتراجع قوتها.
  • دمر ميناء بويرتو مونت الموجود في تشيلي الجنوبية.
  • دمر الزلزال مدينة كونسبسيون.
  • نظرا للتدمير الذي حدث في منازلهم، تعرض العديد من الناس للتشرد.

كم تستغرق مدة الزلزال

الزلازل هي واحدة من الكوارث الطبيعية التي لا يتدخل فيها الإنسان والتي قد تحدث نتيجة لهزات أرضية متتالية. تؤدي هذه الزلازل إلى حدوث العديد من التأثيرات الجيولوجية، وتؤدي أيضا إلى توتر التربة والصخور الداخلة في قشرة الأرض. يمكن أن تستمر مدة الزلزال لفترة قصيرة جدا لا تتجاوز الثواني، ولكن تأثيرها قد يدوم لسنوات ليتم دراسته. تترك الزلازل دمارا هائلا يصعب التعامل معه وتسبب في تفعيل كوارث طبيعية أخرى مثل نشاط البراكين أو انزلاق قشرة الأرض. بالتالي، تتحرك الصفائح الصخرية تحت قشرة الأرض وتتسبب في حدوث زلازل جديدة. هناك زلزال استغرق حوالي عشر دقائق وكان من أطول الزلازل التي شهدتها الكرة الأرضية، ويعرف باسم زلزال سومطرة في إندونيسيا، والذي وقع في عام 2004م.

أخطر الزلازل في العالم

هناك العديد من الزلازل التي حدثت على الأرض بقوة متفاوتة وتسببت في العديد من الأزمات في مناطق مختلفة وألحقت ضررا كبيرا بالأشخاص، ومن بين هذه الزلازل:

  • زلزال ألاسكا العظيم 1964: حدث هذا الزلزال في طريق الأمير ويليام البحري في ألاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية، وكانت قوته تقريبا 9.2 درجة ريختر، ويتصدر المركز الثالث في تاريخ الزلازل من حيث القوة، وقع هذا الزلزال في 27 مارس في يوم الجمعة، وحدث في وسط ألاسكا حيث بدأت الأرض في الانشطار والانهيار وتسببت في تسونامي استغرق حوالي 4 دقائق و 38 ثانية وتسبب في مقتل حوالي 139 شخصا.
  • زلزال المحيط الهندي (سومطرة-إندونيسيا) 2004: يعتبر واحدا من أطول الزلازل التي وقعت على الكرة الأرضية، حيث استمر لمدة حوالي 10 دقائق وبلغت قوته 9.1 درجة ريختر، وأدى إلى تكوين أمواج تسونامي، وتسبب في وفاة حوالي 300,000 شخص، وتعتبر إندونيسيا الدولة التي تكبدت أكبر الخسائر من حيث الممتلكات والضحايا، وتأثرت سريلانكا والهند وتايلاند أيضا.
  • زلزال (كامشاتكا، روسيا) 1952: قوة هذا الزلزال وصلت حوالي 9 درجات على مقياس ريختر، وقد وقع في سيفيرو كوريلسك في جزر كوريل في ساخالين أوبلاست في روسيا، التابعة للاتحاد السوفيتي الاشتراكي. ونتيجة لذلك، تعرضت العديد من المستوطنات للدمار، حيث كان هذا الزلزال هو الخامس الأقوى في تاريخ العالم، وتسبب في مقتل حوالي 2336 شخصا.
  • زلزال المحيط الهادئ وتسونامي منطقة توهوكو في اليابان 2011: كانت قوته حوالي 9 درجات على مقياس ريختر، وضرب سواحل شرق اليابان وأدى إلى حدوث أمواج تسونامي في المحيط الهادئ، وتسبب في مقتل أكثر من ألف شخص، وتدمير مطار سنداي في اليابان، يعتبر هذا الزلزال من أعنف الزلازل التي شهدها الكرة الأرضية، ونتيجة لهذا الزلزال حدثت العديد من الانفجارات والتسربات النووية في مفاعل نووي في فوكوشيما؛ مما أدى إلى إصابة بعض العاملين وإخلاء آلاف السكان في محيط المفاعل.
  • زلزال سومطرة إندونيسيا 1833: كانت قوة هذا الزلزال تصل إلى 8.8 درجة ريختر، وأدى إلى حدوث أمواج تسونامي على الساحل الجنوبي الغربي للجزيرة، ولكن لم يؤدي إلى أي خسائر في الأرواح، واستغرق هذا الزلزال حوالي 5 دقائق في بنجكولو و3 دقائق في بادانج.
  • زلزال كولومبيا الإكوادور 1906: وقعت هذه الزلازل في الإكوادور وكولومبيا على وجه التحديد على الساحل بالقرب من إسميرالداس، ووصلت قوتها إلى حوالي 8.8 درجة ريختر، وتسببت في ظهور أمواج تسونامي أودت بحياة ما بين 500 إلى 1500 شخص.
  • زلزال فالبارايسو تشيلي 1730:حدث زلزال في البارايسو بقوة 9.1 ريختر، وتسبب في ظهور أمواج تسونامي وتسبب في أضرار كبيرة من لا سيرينا إلى تشيلان وتأثر ساحل تشيلي، وهو السبب في تجديد أقوى زلزال في العالم وهو زلزال تشيلي في عام 2010م.

أقوى زلزال في العالم العربي

تعرضت الأراضي العربية في الآونة الأخيرة لعدة هزات أرضية مدمرة، وأدت إلى العديد من الخسائر البشرية والمادية، وتسببت في تشرد العديد من الأشخاص والعائلات، وحدث زلزال بقوة 5.6 ريختر في عام 1952 في القارة، ويعتبر من أسوأ الزلازل التي تعرضت لها مصر في ذلك الوقت، وتوفي نحو 370 شخصا وتشرد حوالي 50 ألفا بسببه.

  • في عام 1954 م، ضربت الجزائر زلزال بقوة 7 ريختر واستمر لمدة حوالي 7 دقائق، ولكنه تسبب في العديد من الخسائر وقتل حوالي 1500 شخص وبلغ عدد الجرحى حوالي 5000 جريح.
  • في عام 1980م، تعرضت الجزائر لزلزال بقوة 7.3 درجة ريختر، وتسبب في دمار كبير في ذلك الوقت حيث بلغ عدد الضحايا حوالي 10,000 شخص، وتوفي منهم 2633 شخصا.
  • في عام 1999، تعرضت الجزائر لزلزال يسمى عين تموشنت وكانت قوته حوالي 5.8 درجة ريختر، وأدى إلى مقتل حوالي 28 شخصا وجرح حوالي 181 شخصا، وتسبب في تدمير العديد من المباني.
  • في عام ٢٠٠٣، ضرب زلزال في ولاية بومرداس بقوة ٦.٨ درجة ريختر وأدى إلى مقتل حوالي ٢٢٦٦ شخص وإصابة حوالي ١٠٢٦١ وشرد حوالي ١٥٠٠٠ شخص.
  • في عام 1927م، حدث زلزال في ولاية نابلس بقوة تقريبا 6.2 درجة ريختر، دمر حوالي 300 مبنى وأيضا دمر جامع النصر التاريخي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى