التعليموظائف و تعليم

مطوية التكيف ثالث ابتدائي pdf

مطوية التكيف ثالث ابتدائي pdf

يمكنك الحصول على نسختك الخاصة من المطويات المخصصة لدرس التكيف في الصف الثالث الابتدائي عن طريق النقر على الرابط. يحتوي درس التكيف على العديد من المفاهيم الهامة المتعلقة بقدرة الكائنات الحية على التطور والتكيف مع البيئة وبعض الصفات الخاصة التي تساعدها على التعايش مع البيئة المحيطة بها. سنذكر أيضا بعض الحيوانات التي تمتلك صفات تكيف رائعة بشكل خاص.

مفهوم تكيف الكائنات الحية

يعرف العلماء التكيف في الكائنات الحية- وهو الجزء الخاص بعلم الأحياء- بأنه عملية تجعل الكائن الحي مناسبا للبيئة التي يعيش فيها، ويتكيف مع التغيرات التي تحدث عليها، وهذا يساعد على تحسين فرص بقاءه والحفاظ على قدرته على التكاثر.

  • يجب الإشارة إلى أن الكائنات الحية التي لا تستطيع التكيف مع محيطها تضطر للهجرة وترك موطنها الأصلي والذهاب إلى مكان آخر أكثر ملائمة لها أو تتعرض للانقراض.
  • عملية التكيف هي عملية ديناميكية تحدث عن طريق الاصطفاء الطبيعي وتحدث على مر الأجيال، وهي تحدث في البيئة وتساعد الكائنات على البقاء بصفات هامة وأفضل، وفي حالة عدم وجود تلك الصفات، ينتهي حياة الكائن دون القدرة على التكاثر والاستمرارية.

أنواع تكيف الكائنات الحية

تستطيع الكائنات الحية التكيف مع الظروف البيئية المحيطة بها، حتى تستمر في العيش، وسنحاول فيما يلي شرح بعض أنواع التكيف للكائنات الحية.

عملية التكيف الفسيولوجي

تعرف عملية التكيف الفسيولوجي على أنها مجموعة من العمليات التي تحدث داخل جسم الكائن الحي، وتعمل على إيجاد بعض التفاعلات الكيميائية الحيوية، والتي تساعد الكائن الحي على تنظيم التوازن والبقاء على قيد الحياة في البيئة التي يعيش فيها، ومن أمثلة عملية التكيف الفسيولوجي ما يلي.

  • بعض النباتات التي تعجز عن الحصول على بعض المواد الغذائية الهامة لها بنفسها من خلال عملية البناء الضوئي، تلجأ إلى تعويض هذا النقص بأكل بعض الحشرات وتحليلها واستخلاص المواد التي تحتاجها منها، ويتم ذلك عن طريق إنتاج الرحيق بكميات كبيرة لجذب الفريسة.
  • في البيئات الباردة جدا والمثلجة، يلجأ بعض الحيوانات إلى إطلاق بعض البروتينات الخاصة تحت الجلد، وتعمل هذه البروتينات على تدفئة جسم الكائن الحي.
  • بعض الحيوانات التي تعيش في المناطق الحارة والصحراوية، والتي تتعرض في تلك البيئات لتغيرات كبيرة في درجات الحرارة نهارا وليلا، فإنها تستطيع الحفاظ على درجة حرارة جسمها الداخلية عند الحد المناسب للسماح للأعضاء الداخلية بأداء وظائفها.
  • يقوم بعض الحيوانات بإنتاج بعض السوائل الغروية، وتلك السوائل تساعدها في مقاومة الجفاف أو تستخدمها كوسيلة للدفاع عن النفس، أو حتى لمساعدتها في عملية التكاثر.
  • تستطيع بعض الحيوانات إنتاج أو تكوين السم القاتل داخل أجسادها، وتستخدمه في الدفاع عن نفسها أو في صيد الفرائس.
  • هناك بعض الكائنات التي تتميز بأن لديها بعض الأعضاء الداخلية التي تقوم ببذل مجهود أكبر؛ لتمكين الحيوان من تناول النظام الغذائي الخاص به، ففي بعض الكائنات التي تعتمد في غذائها على كميات كبيرة من البروتينات، تعمل لديها الكلى بشكل أكبر، حتى تقوم بتخليص الجسم من فضلات عملية هضم البروتينات، وهي “اليوريا” وهي مادة ضارة بالجسم، لذلك تعمل الكلى على إخراج تلك المادة بشكل أكبر من الكائنات التي لا تعتمد على البروتين كعنصر أساسي في نظامها الغذائي.

عملية التكيف التركيبي

يتم تعريف التكيف التركيبي على أنها عملية ظهور خصائص فيزيائية جديدة في الكائن الحي، والتي تمنحه بعض المزايا التي تساعده في البقاء على قيد الحياة في بيئته الحالية، ولكن معروف أن تلك العملية تحتاج إلى فترة زمنية قصيرة مقارنة بالفترة التي تحتاجها عمليات التكيف الأخرى، ومن أمثلة التكيف التركيبي المعروفة ما يلي.

  • بعض الحيوانات تمتلك مجموعة من المخالب الحادة التي تساعدها في أداء مهام متعددة مثل الحفر والبحث عن الطعام والدفاع عن النفس وزيادة قوتها في الركض لزيادة سرعتها.
  • تتميز النباتات التي تعيش في البيئات الصحراوية الحارة بقدرتها على تخزين الماء داخلها، بفضل وجود أوراق وسيقان قصيرة وسميكة.
  • بعض أشجار الورود تحمل أشواكا حادة خاصة بها، تساعدها في حماية نفسها من الحيوانات التي ترغب في أكلها أو تسبب الضرر لها.
  • بعض الطيور السباحة تمتلك أقداما غشائية خاصة بها، وتساعدها هذه الأغشية الموجودة بين أصابع أقدامها على السباحة بشكل كبير، وأحد هذه الطيور هو البطة.
  • بالنسبة للحيوانات التي لديها كتلة جسمية كبيرة وتعيش في بيئة مثلجة، فإنها تمتلك أقداما تحتوي على نسيج يشبه الوسائد السميكة والخشنة، وهذا يساعدها على الحفاظ على أقدامها سليمة ويزيد قدرتها على المشي على الجليد.

عملية التكيف السلوكي

يشير التكيف السلوكي إلى أي تغيير في سلوك الكائن الحي يساعده على البقاء في البيئة التي يعيش فيها، سواء كانت البيئة الحالية أو بيئة جديدة، أو حتى التكيف بشكل أفضل مع البيئة. يميز هذا النوع من التكيف بأنه يحدث عن طريق الاكتساب والتدريب، ولا يحدث تلقائيا مثل أنواع أخرى من التكيف، ومن أشهر أنماط التكيف السلوكي في الكائنات الحية هو ما يلي.

تغيير لون الجسم

بعض الحيوانات قادرة على تغيير لون أجسادها لتصبح أكثر ملاءمة واندماجا مع البيئة المحيطة بها، وذلك للتمويه من الأعداء، ومن أشهر هذه الحيوانات التي تقوم بذلك السلوك هي الخنفساء الذهبية المدرعة والأخطبوط المقلد والحرباء.

تخزين الطعام

بعض الحيوانات التي تعتمد في تغذيتها على بعض الثمار الموسمية، تقوم بتخزين الطعام الذي تحصل عليه خلال موسم إنتاج هذا النوع من الغذاء بشكل كبير، بما فيه الكفاية التي تساعدها على استغلال تلك الكمية الكبيرة من الثمار والطعام على مدار العام، حتى تثمر تلك الثمار مرة أخرى في العام التالي، ومن أشهر تلك الحيوانات السناجب، التي تقوم بجمع ثمار البلوط طوال العام، وتخزينها، حتى تستهلكها في فترة الشتاء، والتي يكون فيها الطعام نادرا.

التظاهر بالموت

بعض الكائنات الحية تكون ضعيفة البنية الجسدية مقارنة بأعدائها المفترسين، وغير قادرة على الهروب منها، فيلجأون إلى تنفيذ عملية تكيف غريبة من نوعها، وهي التظاهر بالموت، حيث ينخفض معدل نبضات القلب إلى أدنى حد ممكن، ويبدأ درجة حرارة الجسم في الانخفاض بشكل ملحوظ، وتتوقف الحركة في الحيوان، مما يتسبب في الحيرة لدى المفترسين ويجعلهم يتركونها، ثم تعود تلك الحيوانات للنشاط مرة أخرى، ومن أشهر تلك الحيوانات حيوان الأبوسوم.

عملية البيات الشتوي

بعض الحيوانات الكبيرة في الحجم تتكيف مع درجات الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء وتتأقلم مع نقص الغذاء الكبير في ذلك الموسم المثلج من خلال عملية تسمى البيات الشتوي. يشبه هذا البيات الشتوي دخول الكائن الحي في حالة نوم عميقة، حيث تقل مستويات عملية الحرق داخل جسمه إلى أدنى مستوى ممكن. يساعد ذلك على الحفاظ على سلامة أعضائه الداخلية والاسترخاء والراحة حتى نهاية فصل الشتاء. خلال هذه الفترة، يشبه الكائن الحي النائم ويستخدم مخزون الطعام الذي يحتفظ به على شكل دهون، مثل الدببة السوداء والبنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى