الحالات المرضيةصحة

ما هو فيروس الورم الحليمي

ما هو فيروس الورم الحليمي

فيروس الورم الحليمي هو واحد من الفيروسات الأكثر انتشارا، ويوجد ما يقرب من 100 نوع مختلف من الورم الحليمي البشري، وتؤثر هذه الأورام على أجزاء مختلفة من الجسم، وهناك حوالي 30 نوعا من أنواع سرطان الورم الحليمي التي قد تؤثر على الأعضاء التناسلية، وتتضمن هذه المجموعة 14 نوعا من الفيروسات التي تعتبر خطرة بشكل عال وقد تتسبب في الإصابة بسرطان عنق الرحم.

  • فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) هو المسبب لنوع من العدوى المنتشرة، وينتقل عادة عن طريق الاتصال الجنسي، ويتم تسميته باسم الفيروس. الأشخاص النشطين جنسيا هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى في أي مرحلة من المراحل.

أعراض فيروس الورم الحليمي

غالبا ما يمكن لجهاز المناعة الخاص بك أن يكتشف عدوى فيروس الورم الحليمي البشري، حتى قبل أن يبدأ الفيروس في تكوين الثآليل. وفي حالة ظهور أي من هذه الثآليل، فإنها قد تختلف في الشكل وتختلف حسب نوع فيروس الورم الحليمي البشري، والتي تشمل الأعراض التالية.

الثآليل المسطحة

هي بقع صغيرة ذات ارتفاع ضئيلة، يمكن أن تظهر في أي مكان، وعادة ما يصاب بها الأطفال على الوجه، والرجال في منطقة اللحية، والنساء على الساقين بشكل عام.

الثآليل الأخمصية

تعتبر هذه الثؤلولة نوعا من الأورام الصلبة ذات الملمس، وتظهر عادة في منطقة الكوع أو قاعدتي القدمين، وقد تسبب عدم الراحة.

الثآليل الشائعة

قد تظهر الثؤلول الشائعة على شكل نتوءات خشنة مرتفعة، وعادة ما تظهر على الأيدي أو الأصابع، وعادة ما تكون هذه الثؤلول قبيحة المظهر فقط، وقد تكون مؤلمة في بعض الأحيان أو عرضة للإصابة أو النزيف.

الثآليل التناسلية

تبدأ الثآليل بالظهور على شكل آفات مسطحة أو نتوءات صغيرة، وفي معظم أشكالها تشبه القرنبيط، وقد تظهر أيضا على شكل بروزات رفيعة تشبه الساق، وتختلف أماكن ظهورها حسب جنس المريض سواء كان ذكرا أم أنثى.

  • تظهر الثآليل عند النساء بشكل يشبه الساق، وتنتشر في منطقة الفرج، كما يمكن أن تظهر أيضا قرب منطقة الشرج أو في المنطقة القريبة من عنق الرحم أو في المهبل.
  • بالنسبة للذكور، يمكن أن تظهر تلك الثآليل التناسلية على القضيب والصفن وحول الشرج، ولكن نادرا ما تسبب هذه الثآليل عدم الراحة أو الألم، وعموما قد تسبب الحكة.

سرطان عنق الرحم

يعود السبب الرئيسي لمعظم أنواع سرطان عنق الرحم تقريبا إلى الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري. ومعروف أن هذا النوع من الأعراض يستغرق سنوات طويلة للظهور، حيث قد يستغرق حوالي 20 سنة أو أكثر للتطور بعد الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي. ولكن في المراحل المبكرة، لا تسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم أعراضا ملحوظة. لذلك، التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري هو أفضل وسيلة للوقاية من سرطان عنق الرحم.

  • إذا كان سرطان عنق الرحم في مراحله المبكرة، فإنه لا يتسبب في ظهور أي أعراض، وهذا يجعل من الضروري أن يقوم النساء بإجراء اختبارات الفحص بشكل منتظم، حتى يتمكنوا من الكشف عن أي تغييرات سابقة للسرطان في عنق الرحم التي قد تسبب في حدوث السرطان.
  • توصي التوجيهات الطبية والعلمية الحالية بإجراء اختبار “باب” للنساء البالغات في العمر بين 21 إلى 29 عاما، وهو اختبار عنق الرحم، كل ثلاث سنوات.
  • ينصح الأطباء السيدات البالغات من العمر بين 30 إلى 65 سنة بالاستمرار في إجراء اختبار عنق الرحم مرة واحدة على الأقل كل 3 سنوات، أو حتى كل 5 سنوات، إذا تمت مشاركتهن في اختبار الحمض النووي لفيروس الورم الحليمي البشري في نفس الوقت.
  • يحق للنساء اللواتي تجاوزن سن الستين وخمس سنوات، أن يتوقفن عن إجراء الفحص، إذا قمن بإجراء ثلاث اختبارات لعنق الرحم بشكل متتالي، وكانت نتائج التحليلات طبيعية، أو اجتازن اختبارين لحمض النووي للفيروس واختبارا لعنق الرحم دون أي نتائج غير طبيعية.

أسباب فيروس الورم الحليمي

تحدث العدوى المتسببة في الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري عندما يصل الفيروس إلى الجسم، ويصل إليه – عادة – عن طريق الجروح أو الخدوش أو وجود قطع صغيرة في الجلد في تلك المنطقة، ويبدأ الفيروس في الانتقال عن طريق لمس الجلد في تلك المنطقة.

  • فيروس الورم الحليمي التناسلي ينتقل عن طريق العلاقة الجنسية والجماع في المناطق المحرمة، وأيضا عن طريق الاتصال الجلدي في منطقة الأعضاء التناسلية.
  • يجب الانتباه إلى أن بعض حالات عدوى فيروس الورم الحليمي يمكن أن تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي الفموي، مما قد يؤدي إلى ظهور آفات في الفم والجهاز التنفسي العلوي.
  • إذا كانت المرأة مصابة بفيروس الورم الحليمي وظهور الثآليل التناسلية، فإن العدوى يمكن أن تنتقل أيضا إلى طفلها، وهذا يحدث في حالات نادرة، وقد يؤدي العدوى إلى نمو ورم غير سرطاني في منطقة حنجرة الطفل.
  • يمكن أيضا أن ينشر الفيروس عن طريق لمس الثآليل مباشرة، وتنتشر الثآليل بدورها من شخص إلى آخر عن طريق ارتداء ملابس كانت الثآليل تلامسها عند ارتدائها من قبل شخص آخر.

عوامل خطر فيروس الورم الحليمي

تنتشر عدوى فيروس الورم الحليمي بشكل كبير، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بها، وتشمل ما يلي.

  • زيادة عدد الشركاء الجنسيين يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض التناسلية، فعند زيادة عدد شركاء العلاقة الجنسية، تزداد فرص الإصابة بالأمراض في الأعضاء التناسلية، بالإضافة إلى زيادة احتمالية الإصابة بالأمراض عند ممارسة الجنس مع شخص يمارس العلاقة مع العديد من الأشخاص الآخرين.
  • عند لمس ثآليل مصاب بفيروس، يمكن للشخص زيادة خطر الإصابة بالعدوى، لذا من الضروري استخدام قفازات الحماية وتنظيف الأسطح التي تعرضت للفيروس مثل حمامات السباحة العامة.
  • في حالة وجود ضرر في الجلد، تكون تلك المناطق أكثر عرضة للإصابة من غيرها.
  • تصيب الثآليل الشائعة الأطفال في أغلب الأحيان، وتحدث هذه الإصابة التي تؤدي إلى ظهور الثآليل التناسلية غالبا بين المراهقين.

طرق الوقاية من فيروس الورم الحليمي

الثآليل التناسلية

يمكن تقليل خطر الإصابة بالثآليل التناسلية والأمراض التناسلية الأخرى المرتبطة بفيروس الورم الحليمي من خلال ما يلي.

  • استخدام واقي ذكري مصنوع من مادة اللاتكس يقلل من احتمالية انتقال فيروس الورم الحليمي.
  • التقليل من عدد شركائك بالجنس.
  • الانخراط في علاقة جنسية أحادية للطرفين.

الثآليل الأخمصية

يمكن العمل على الحد من خطر الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري الذي يسبب تكون الثآليل الأخمصية، عن طريق ارتداء الأحذية أو الصنادل داخل حمامات السباحة العامة أو في غرف خلع الملابس.

الثآليل الشائعة

من الصعب على الشخص أن يحمي نفسه من هذا النوع من العدوى، التي تسبب الثآليل الشائعة، فإذا كنت مصابا بهذا النوع من الثآليل، يمكنك منع انتشار العدوى عن طريقك، ويفضل عدم محاولة إزالة الثآليل أو قضم الأظافر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى