الحالات المرضيةصحة

أسباب ألم في فتحة الشرج وعلاجه

يعاني العديد من الأشخاص من آلام في فتحة الشرج، وعلى الرغم من أنه في كثير من الأحيان تكون هذه الآلام طبيعية ومقبولة، إلا أنها في بعض الحالات تكون مصحوبة بنزف بسبب وجود العديد من الأعصاب في تلك المنطقة. وهذا يثير قلق المريض ويدفعه للبحث عن سبب هذه الآلام وأفضل طرق علاجها. إذا وجدت نفسك في هذا الموقف ووصلت إلى هذا المقال في موسوعة، فما عليك سوى متابعة الفقرات التالية.

ألم في فتحة الشرج

في بعض الحالات، يعاني الإنسان من آلام متفاوتة الشدة في منطقة فتحة الشرج بعد الإخراج، وتثير هذه الحالة تساؤلات حول السبب وراء هذا العرض، والذي قد يكون أحد الأسباب التالية:

التهابات حول فتحة الشرج

تتعرض فتحة الشرج للتهاب نتيجة تناول بعض الأطعمة الحارة التي تحتوي على مادة الكابسيسين، وهذه المادة تسبب تهيج واحمرار المنطقة وتسبب التهابا شديدا يسبب ألما حادا.

لا تقتصر أسباب الالتهاب على الأطعمة الحارة فحسب، بل هناك بعض الحالات الأخرى التي يصاب بها الإنسان بالتهاب شديد بسبب إهماله لنظافة تلك المنطقة.

قد يعاني الشخص أيضا من التهاب شديد في تلك المنطقة بسبب سلس البراز، حيث يخرج البراز بدون إرادة المريض، وفي تلك الحالة يتراكم على فتحة الشرج مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب.

البواسير

من أكثر الأعراض الشائعة، والتي تسبب ألما شديدا في فتحة الشرج. حيث تتعرض عضلات تلك المنطقة للاسترخاء والضعف، وبالتالي يشعر الشخص بالألم مع كل عملية تبرز.

بعض الأمراض الهضمية

في بعض الحالات، يحدث هذا الألم نتيجة إصابة الجهاز الهضمي بأمراض مثل التهاب المعدة، تراكم البراز، أو أمراض أخرى متعلقة بالقولون. وكذلك، يمكن أن تكون الاضطرابات الهضمية مثل الإسهال أو الإمساك الشديدة سببا للألم.

أسباب أخرى لألم فتحة الشرج

آلام أسفل الظهر

تعرف هذه الآلام باسم آلام العصعص، وهي الآلام التي يشعر بها الشخص وكأنها في فتحة الشرج، ولا يمكنه الجلوس أو الوقوف بشكل صحيح.

الشرخ الشرجي

يحدث تشقق مؤلم في فتحة الشرج في حالات عديدة، ويتعرض له العديد من النساء، ويحدث هذا الشق بسبب ارتخاء في عضلات تلك المنطقة ويمكن أن يتسبب في نزف دموي.

سرطانات الشرج

تتكاثر خلايا سرطانية في تلك المنطقة مما يسبب آلاما حادة، وتستمر تلك الخلايا في النمو والانتشار في أجزاء أخرى من الجسم. في بعض الأحيان، يرافق ذلك نزول الدم وأفرازات غريبة.

الأمراض الجلدية

منطقة الشرج مثل غيرها من مناطق الجسم، تعاني من الحكة والاحمرار بسبب بعض الأمراض الجلدية مثل الحكة الشرجية والإكزيما وأمراض جلدية أخرى مختلفة مثل الخراج والناسور.

تصلب البراز

في بعض الحالات، يعاني الإنسان من تصلب البراز أو تحجره، وهذا يحدث بسبب نقص السوائل في الجسم أو تناول بعض الأطعمة الصعبة للهضم.

علاج ألم في منطقة الشرج

يمكنك الاستعانة ببعض الطرق المنزلية للتخفيف من حدة الألم، وتتمثل في:

  • استخدام كمادات من الماء الدافئ على تلك المنطقة.
  • العناية بنظافة الشرج وتنظيفه بشكل دائم.
  • تجنب ممارسة الجنس الشرجي، ومحاولة تجنب العدوى والبكتيريا الضارة.
  • تناول كميات مناسبة من السوائل للوقاية من الإمساك وأيضا لمعالجة اضطرابات المعدة.
  • استخدم الموز أو جل الصبار موضعيا لتخفيف حدة الألم.
  • تناول الوجبات الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن، وحرص على ممارسة التمارين الرياضية التي تنشط حركة الأمعاء.
  • في حالة عدم فعالية هذه العلاجات السابقة، ينبغي عليك الاستعانة بالطبيب المعالج، لوصف دواء كيميائي، سواء كان مسكنا أو دهانا، للتخلص من ألم فتحة الشرج بأسرع وقت ممكن.

حالات يجب الرجوع بها إلى الطبيب

في بعض الحالات، قد يتطلب منك العودة إلى الطبيب للخضوع لفحص شامل ومعرفة السبب الرئيسي وراء هذه الأعراض، خاصة إذا استمر النزف أو كانت هناك أعراض أخرى مثل الدوار، الدوخة، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وتفاقم المرض.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى