صحةصحة المرأة

نصائح جنسية للزوجة

فقدان الرغبة الجنسية عند المرأة بين أسبابها وعلاجها

يتغير تفسير الجنس من فرد لآخر بناء على الحالة العامة التي يعيشها الإنسان، وبما أن الجنس هو أساس العلاقة الزوجية، فإن العنصر الأساسي في جميع العلاقات الجنسية هو وجود الرغبة الجنسية، ولقد ظهر في الآونة الأخيرة انخفاض كبير في الرغبة الجنسية لدى النساء عند بلوغ سن معين، ويرجع ذلك إلى وجود بعض الاضطرابات الجنسية عند النساء، ولكن الأمر يختلف عند الرجال حيث نادرا ما تظهر هذه المشكلة لأن الرجال عموما أكثر قلقا في حالة نقص الرغبة الجنسية أو عدم القدرة على الانتصاب

  • ولكن الأمر المحير العلمي الذي يسيطر إلى حد ما الآن هو عدم وجود دراسات علمية مؤكدة حول انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء، مما دفع الباحثين إلى لفت الانتباه إلى علاج هذه الظاهرة بعد الاستفسارات المتزايدة حولها في هذه الأيام.
  • تتغير الهرمونات في جسم المرأة خلال فترة الدورة الشهرية وبعد الولادة وقبل انقطاع الطمث، ويشعر معظم النساء بانخفاض الرغبة الجنسية. يعد القلق واضطرابات الجهاز الهضمي وتغيرات المزاج من أهم الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية.

عندما نحاول معالجة شيء ما، يجب علينا أولا معرفة الأسباب التي أدت إلى وجود هذه المشكلة لنتمكن من معرفة العلاج الصحيح

أسباب نقص الرغبة الجنسية عند المرأة

أحيانا تكون بداية المشكلة مقسمة إلى جانبين: جانب نفسي وجانب عضوي، وإليكم الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية للمرأة.

الأسباب العضوية التي تؤدي الي فقدان الرغبة الجنسية عند المرأة

فقر الدم ( لانيميا )

أكثر الأسباب شيوعا لفقر الدم هو نقص الحديد الذي يحدث خلال فترة الحيض

إدمان الخمر والكحول

عندما تتناول المرأة كمية كبيرة من الكحول، يؤدي ذلك إلى انخفاض الرغبة الجنسية لديها، وبالتالي يقل الدافع الجنسي بشكل كبير. لذلك، لعلاج هذه المشكلة، يجب الحد من تناول الكحول. يجب عليها أن لا تتناول أكثر من 3 إلى 4 وحدات يوميا.

تعاطي المخدرات والادمان

ليست المخدرات والإدمان فقط مقيدة في الكوكايين والحشيش وغيرهم من الأنواع المعروفة، ولكن الآن أصبح الإدمان على الأدوية أيضا منتشرا بشكل كبير، مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء والرجال على حد سواء. بعض الرجال يدمنون دواء خفض الضغط وأدوية علاج نسبة هرمون البرولاكتين والعقاقير المضادة للاندورجين مما يؤدي إلى انخفاض الدافع الجنسي للرجال والنساء.

أسباب البرود الجنسي بعد الولادة

يحدث البرود الجنسي بعد الولادة بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة خلال هذه الفترة، ويمكن أن يكون السبب الجسدي أو النفسي الذي يحدث مع ولادة الطفل.

التغيرات الهرمونية

مثل ارتفاع هرمون البرولاكتين واضطراب إفراز LH ونقص هرمون الذكورة والغدة الدرقية.

التغيرات الجسدية

التغيرات التي تحدث في المهبل قبل سن اليأس تؤثر على الرغبة الجنسية للمرأة، حيث تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى تقلص في المهبل والفرج، ويسبب الحكة والألم الشديد أثناء العلاقة الحميمة، مما يقلل من الرغبة الجنسية.

الاسباب النفسية لفقدان الرغبة الجنسية للمراة

الاسباب الاولي لفقدان الرغبة الجنسية لدي المراه هو الاكتئاب

هو مرض يتميز بالشعور الشديد بالتعاسة والحزن، قد يستمر لفترة طويلة، وقد يكون هذا السبب الرئيسي لفقدان الرغبة الجنسية للمرأة، وفي هذه الحالة، يمكن أن تكون المضادات الاكتئابية التي يصفها الطبيب هي العلاج المناسب، وهناك أيضا مضادات اكتئاب تؤثر على الرغبة الجنسية تسمى SSRI وتسبب انخفاضا في الرغبة الجنسية

 الاجهاد والأرهاق

من الواضح أن المرأة تتعرض بشكل كبير للإجهاد والتعب لأنها الآن تعمل لمساعدة زوجها في تلبية احتياجات الحياة، وبالتالي فإن دورها كزوجة وأم وقيامها بالأعمال المنزلية يتسبب في الإرهاق والتعب الشديدين، وهذا يؤدي إلى نقص هرمونات الاستروجين والتستوستيرون المؤثرة في رغبة المرأة الجنسية.

المشاكل الزوجية

الأسباب المتسببة في فقدان الرغبة الجنسية للمرأة تشمل المشاكل الزوجية التي يعتبرها السبب الأكثر انتشارا، حيث يؤدي العنصر السعادة بشكل كبير إلى زيادة الدافع الجنسي للمرأة ويكون المؤثر الرئيس في رغبتها الجنسية. بالتالي، تعتبر المشاكل الزوجية سببا رئيسيا في فقدان الرغبة الجنسية، وتوجد أيضا مخاوف وشكوك من الجنس الآخر، مثل عدم اكتفاء الزوجة خلال العلاقة الجنسية وصعوبة الوصول إلى الذروة، بسبب مشاكل في الزوج مثل سرعة القذف أو تشنج المهبل غير الإرادي الذي يسبب ألما شديدا أثناء العلاقة الحميمة، مما يؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية.

الآن نعرف الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية للمرأة وسنقدم في هذه المقالة طرق علاج هذه الأسباب المذكورة سابقا.

أعراض الضعف الجنسي عند النساء

هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تشير بشكل كبير إلى وجود مشكلة في الجهاز التناسلي للمرأة، وأنها تعاني من ضعف جنسي.

  • صعوبة الوصول للنشوة الجنسية.
  • اضطرابات الاستثارة الجنسية.
  • آلام الجماع.
  • ضعف الرغبة الجنسية.
  • جفاف المهبل.

معالجة  فقدان الرغية الجنسية للسيدات

يمكن أن يكون استخدام أدوية مهبلية تحتوي على فيتامين E مرتين في الأسبوع مفيدا إذا كانت الأعراض جديدة أو معتدلة في الشدة، حيث تعمل على ترطيب الأنسجة وزيادة الإحساس.

يمكنك أيضا إضافة الصويا الغذائية التي تحتوي على phytoestrogens لزيادة إفرازات في المهبل.

أستعادة المستوي الطبيعي لهرمون الأستروجين

تبدأ الجسم في إنتاج الاستروجين بكمية كافية وطبيعية من الدهون تحت الجلد والغدد الكظرية عندما ينخفض إنتاج المبيض لهرمون الاستروجين. لذلك، يعد تناول المكملات الغذائية ودعم الغدد الصماء أمورا رئيسية للمساعدة في تخفيف جفاف المهبل.

هناك بعض النساء اللاتي يمتلكن نسبة أقل من هرمون الاستروجين مقارنة بالنساء الأخريات؛ لذا يمكن للنساء اللاتي يعانين من نقص الاستروجين استخدامه بشكل موضعي في المهبل مما يساعد في تلطيف الأنسجة المهبلية ويسهم في تحسين العلاقة الحميمة بشكل مريح، ويتوفر هذا العلاج على شكل أدوية مهبلية أو كريم موضعي أو حلقة مهبلية.

هرمون التيستوستيرون

يعتبر هرمون التيستوستيرون هو الهرمون الرئيسي المحفز للرغبة الجنسية للسيدة، حيث يحثها على الاستجابة الجنسية والوصول للنشوة. بعد دخول المرأة سن اليأس، ينخفض هرمون الاستروجين بسرعة، بينما يأتي انخفاض مستوى التستوستيرون ببطء أكبر. علاوة على ذلك، ينخفض مستوى هرمون التستوستيرون تحت تأثير الضغط بسبب تحول هرمون البروجستيرون إلى هرمون التوتر، والذي يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية.

طرق اخري جديدة للعلاج لكن تحت الدراسة

هناك وسائل أخرى لعلاج هشاشة العظام بعد سن اليأس في بعض الدول الأوروبية. تم لاحظت تحسن في الوظيفة الجنسية للسيدات اللواتي تناولن هذا الدواء، ولاحظت انخفاضا في التوتر بالمقارنة مع النساء اللاتي يتناولن الاستروجين بعد سن اليأس، ولكن الفرق ضئيل.

ومع ذلك، بسبب مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، لم يتم الموافقة على هذا الدواء من قبل إدارة الدواء والغذاء في الولايات المتحدة. تم إثبات أن بعض الأدوية قد أحرزت نجاحا كبيرا في علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال، ولكن هذه الأدوية تكاد لا تكون فعالة في علاج العجز الجنسي لدى النساء. ومع ذلك، تقوم بعض الدراسات بدراسة فعالية هذه الأدوية لدى النساء.

أسئلة شائعة

ما هي المشروبات التي تزيد الرغبة عند المراه؟

هناك العديد من المشروبات التي يمكن أن تزيد من الرغبة الجنسية لدى المرأة المتزوجة، ومن بين هذه المشروبات كل ما يلي.
– عصير الرمان.
– عصير الصبار.
– القرفة.
– اللبن أو الموز باللبن.
– الزنجبيل.
– الشاي الأخضر.

ما سبب عدم احساس المرأة بالجماع؟

تؤدي عملية الشيخوخة إلى حدوث العديد من التغيرات الهرمونية في جسم المرأة، وهذا يؤثر سلبا على مدى شعور المرأة بالنشوة الجنسية وتأخر الوصول إلى النشوة الجنسية لدى النساء. وهذا يؤثر بشكل واضح على رغبة المرأة الجنسية، وغالبا ما يحدث ذلك بعد انقطاع الطمث، حيث تنخفض مستويات هرمون الاستروجين ويقل تدفق الدم إلى منطقة المهبل، مما يجعل المرأة لا تشعر بالنشوة الجنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى