صحةصحة الرجل

طرق علاج الضعف الجنسي للرجال

هذه المشكلة من أكثر المشكلات التي تسبب قلقا للزوجين وتحرمهما من الاستمتاع بحياتهما الزوجية بشكل طبيعي، ولا يقتصر ضعف القدرة الجنسية على فئة عمرية معينة، بل هو شائع بين الرجال من جميع الأعمار، ويبحث الكثيرون الذين يعانون من هذه المشكلة عن حلول فعالة لها.

ما هو الضعف الجنسي

قبل الشروع في شرح طرق علاج الضعف أو العجز الجنسي، يجب أولا تعريفه، فالمقصود بذلك هو عدم القدرة على ممارسة العلاقة الجنسية بشكل كامل أو عدم الرغبة فيها، وتراجع الانتصاب وضعف القضيب لدى الرجل، حيث لا يستطيع إقامة العلاقة الجنسية بشكل طبيعي.

ضعف الانتصاب يعني أن القضيب يحرم من كمية الدم اللازمة لتحقيق الانتصاب، أو أن الأعصاب المغذية للقضيب تتضرر.

أسباب الضعف الجنسي

هناك عدة عوامل نفسية وجسدية تؤدي إلى ضعف أو عجز جنسي للرجل، بما في ذلك

  • الاكتئاب يؤثر بشكل مباشر على الأداء الجنسي، مما يقلل من الرغبة في إتمام العلاقة الجنسية.
  • توجد بعض الأدوية التي تؤثر على الأداء الجنسي مثل أدوية الهرمونات وأحماض المعدة وأدوية إدرار البول.
  • تؤثر النوبات القلبية على العلاقة الزوجية، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال العلاج والدعم.
  • إصابة العمود الفقري بانزلاق الغضروف وإجراء جراحات في منطقة الحوض.
  • إصابة بأمراض تعيق وصول الدم إلى العضو الذكري وبالتالي ضعف الانتصاب، وتشمل تلك الأمراض تصلب الشرايين، ارتفاع ضغط الدم، السكري.
  • يؤدي الخوف من الفشل في العلاقة الجنسية إلى فشلها بالفعل.

علاج الضعف الجنسي للرجال بالادوية

تعد الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم هي الخيار الأول للأطباء لعلاج مشكلة ضعف القدرة الجنسية، ومن أهم تلك الأدوية:

  • سيلدينافيل Sildenafil: والمعروف باسم الفياجرا، حيث يساعد على تدفق الدم إلى العضو الذكري ويطيل من انتصابه، وبالتالي يزيد الرغبة والقدرة الجنسية، ويجب تناوله قبل أو بعد الطعام وقبل ممارسة العلاقة الجنسية بحوالي 60 دقيقة.
  • تادالافيل Tadalafil: المعروف أيضا باسم سنافي، يعزز الرغبة الجنسية ويساعد العضو الذكري على الانتصاب، وتستمر تأثيراته لمدة 36 ساعة، ويتم تناوله قبل ساعة من ممارسة العلاقة الجنسية سواء قبل أو بعد الطعام.
  • فاردينافيل Vardenafil: ويعرف بالاسم التجاري ليفيترا، ويتميز بقدرته على علاج ضعف الانتصاب بتحسين تدفق الدم إلى العضو الذكري، ويفضل عدم تناول وجبة دسمة قبل تناول هذا الدواء لأن الدهون تعوق امتصاصه واستفادة الجسم منه، ويجب تناوله قبل الجماع بنصف ساعة على الأقل.
  • أفانافيل Avanafil: تستمر فعاليته لمدة 6 ساعات ويجب تناوله قبل ممارسة الجماع بنصف ساعة تقريبا.

ملحوظة: يجب على المرء استشارة الطبيب قبل تناول تلك الأدوية لتحديد الجرعات الملائمة.

علاج الضعف الجنسي للرجال بالاعشاب

هناك العديد من التجارب التي أثبتت قدرة الأعشاب والأغذية على علاج مشكلة الضعف الجنسي، بما في ذلك:

  • الجنكة: لديها تأثير قوي في تحفيز الدورة الدموية في الجسم وبالتالي يسهل تدفق الدم إلى العضو التناسلي، ولكن يجب أن يتجنب استخدامها من قبل أولئك الذين يتناولون أدوية لعلاج تخثر الدم.
  • الزعفران: يساعد على تحسين الانتصاب بفضل قدرته على تنشيط الدورة الدموية، كما يزيد من الرغبة الجنسية عن طريق تقليل القلق والتوتر الذي يشعر به الرجل تجاه العلاقة الجنسية.
  • الجينسينج الأحمر: إنها واحدة من الأعشاب الآمنة التي تساعد في علاج مشكلة ضعف الانتصاب، حيث تزيد من نسبة أكسيد النيتريك وتساعد على تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.
  • اليوهمبي: تعالج هذه العشبة مشكلة ضعف الانتصاب الجنسي عن طريق زيادة تدفق الدم إلى العضو الذكري وتعزيز قدرته على الانتصاب.
  • جنين القمح: يساعد في علاج البرودة الجنسية وتعزيز وظائف العضو الذكري بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين هـ.
  • الجرجير: يمتلك القدرة على زيادة نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم، مما يعزز القدرة الجنسية للرجال بعد علاج ضعف الانتصاب.
  • فول الصويا: تعمل مادة DHEA الموجودة فيه على تعزيز الأداء الجنسي وزيادة هرمون التستوستيرون الذكوري.
  • الهيل: بفضل تواجده للسينيول، يساهم هذا في تعزيز تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وعلاج مشكلة ضعف القدرة الجنسية.

ملحوظة: قبل أن تقوم باستخدام تلك الأعشاب، يجب أن تستشير الطبيب المختص أولا.

طرق الوقاية من الضعف الجنسي للرجال

هناك العديد من النصائح التي يقدمها الأطباء والتي يمكن أن تساعدك في تجنب مشاكل ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي بشكل عام، وتشمل ما يلي.

الحصول على القدر الكافي من الراحة

النوم ضروري للحفاظ على الصحة الجنسية وحماية الرجل من أمراض ضعف الانتصاب والضعف العام، حيث يؤثر النوم غير الجيد على قدرة الرجل وقدرته على ممارسة العلاقة الحميمية بشكل مستمر، ويسبب مشاكل جنسية متعددة، ولذلك ينصح الأطباء بعدم السهر والحفاظ على النوم في وقت مبكر والاستيقاظ في وقت مبكر أيضا.

تجنب مسببات التوتر

يعتبر التوتر أقوى سلاح يعمل على محاربة القوة الجنسية لدى الرجال، فهو يؤثر سلبا على القدرة الجنسية بشكل عام والانتصاب بشكل خاص، لذلك يجب على الرجل أن يحاول تجنب الأماكن التي يتعرض فيها لضغوط نفسية، وأن يسعى لتخفيف الضغط المحيط به بشكل مستمر.

تجنب الأدوية دون وصف الطبيب

قد تؤدي بعض الأدوية إلى حدوث تغيرات سلبية في الحالة الصحية والقدرة الجنسية للرجل، ولذلك يجب تجنب تناول أي نوع من الأدوية بشكل عام، وخاصة الأدوية المؤثرة في القدرة الجنسية، إلا بعد استشارة طبيب مختص. وإذا وصف الطبيب الدواء المناسب للحالة، يجب الالتزام بالجرعة الموصى بها.

الاهتمام باللياقة البدنية

يساعد النشاط البدني على زيادة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية للرجل. ينصح الأطباء الرجال بممارسة بعض الرياضات اليومية، حتى لو كانت خفيفة مثل المشي أو اليوغا، للتخلص من التوتر والاسترخاء. هناك أنشطة رياضية تساهم في الحفاظ على الصحة الجنسية، مثل ركوب الدراجة والسباحة.

التوقف عن التدخين

التدخين يرتبط خاصة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي قد تؤدي إلى ظهور ضعف جنسي، ومن الضروري اتخاذ قرار قوي للإقلاع عنه.

أسئلة شائعة

ما هو افضل مقوي للانتصاب طبيعي؟

يعتبر الجينسينج أفضل مقوي للانتصاب بطريقة طبيعية، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز الدورة الدموية وتدعم الخلايا العصبية وتحفز إفراز هرمونات الذكورة لدى الرجال، مما يساهم في تحقيق الانتصاب، وبعده يأتي جوزة الطيب وحليب الناقة.

متى يصبح الرجل غير قادر على الانتصاب؟

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب لدى الرجل أو حتى عدم القدرة على الانتصاب، ومن بينها ما يلي.
– الحالة النفسية والمزاجية.
– القلق والتوتر الحاد.
– السكري.
– ارتفاع ضغط الدم.
– زيادة نسبة الدهون في الدم.
– تصلب الشرايين في الجسم.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى