الطب البديلصحة

أفضل الفواكه التي تعزز المناعة

أفضل الفواكه التي تعزز المناعة

ينصح العديد من الأطباء بالحصول على الفيتامينات من مصادر طبيعية مثل الفواكه، حيث تحتوي الفواكه على مضادات الأكسدة والمواد الغذائية النباتية الأخرى التي تعزز من قوة جهاز المناعة. ومن أمثلة الفواكه التي تعزز المناعة هي: [قائمة الفواكه]

الفاكهة الحمضية

الحمضيات هي نوع من الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج، والذي يساهم في تعزيز المناعة في الجسم. كما أن فيتامين ج يساعد في زيادة عدد الخلايا البيضاء التي تحارب الأمراض المسببة للعدوى. لذلك، يوصي الأطباء بتناول الفواكه الحمضية يوميا لإنتاج الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

 ومن أمثلة الفواكه الحمضية ما يلي: 

  • البرتقال: تحتوي بعض الفواكه الحمضية على فيتامين C وتعتبر مكملات غذائية صحية، وتحتوي على الألياف المغذية المفيدة التي تساهم في علاج أمراض الجهاز الهضمي ويمكن استخدامها كجزء من الحمية الغذائية.
  • الليمون: من الأطعمة الحمضية الشديدة ويمكن أن تكون باللون الأصفر أو الأخضر: يساهم الليمون في تنقية الخلايا من السموم وطردها خارج الجسم، وهو أيضا مدر للبول ويحتوي على نسبة كبيرة من المغنيسيوم والبوتاسيوم التي تحمي أنسجة المخ وتغذية الأعصاب وعلاج التوتر والقلق والاكتئاب بفضل مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أمراض السرطان.
  • التمر الهندي: هو فاكهة آسيوية تستخدم لعلاج نزلات البرد وتهيج الحلق.
  • البرتقال الأحمر: يعتبر من أنواع البرتقال ولكنه يظهر باللون الأحمر، ويسمى في الدول العربية دم الزغلول بسبب حدة اللون الأحمر ويتسبب في هذا اللون وجود مادة الأنثوسيانين وهو من فواكه الحمضيات، ثمرة البرتقال الأحمر تتميز بحجمها الصغير وتحتوي على قشرة رقيقة من الخارج، طعمها مختلف عن طعم البرتقال حيث تكون أقل حموضة منه ومناسبة جدا لعصيرها.
  • الجريب فروت: يعتبر هذا النوع من أفضل أنواع الحمضيات التي تناسب مرضى السكر، حيث يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم ويساهم في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.

فاكهة البابايا

البابايا تحتوي على العديد من الفوائد ومن بين هذه الفوائد ما يلي: 

  • تقوى من صحة القلب: نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم والفيتامينات، تعتبر هذه الفاكهة واقية للجسم من أمراض القلب، وتساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم الذي يؤثر سلبا على صحة القلب.
  • تقوية الشعر والبشرة: بما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ، فإنه يساهم في تنظيم الإفرازات الدهنية في فروة الرأس، وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج الضروري لبناء الكولاجين الهام لصحة الشعر والبشرة.
  • تقوية العظام: تساهم هذه الفاكهة في زيادة معدل فيتامين ك في الجسم، حيث أن نقص هذا الفيتامين في الجسم يرفع فرصة التعرض لكسور العظام، كما أن هذه الفاكهة تساهم في تقوية امتصاص الكالسيوم وإفرازه في البول.
  • الحماية من مرض السكري: فاكهة البابايا تعتبر من الفواكه الغنية بالألياف من الدرجة الأولى، حيث تساهم في تكوين الجلوكوز في الدم بنسبة أقل من المعتاد
  • تعمل على تحسين الهضم: تساعد البابايا في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي لأنها تحتوي على إنزيم يعزز الهضم، ويمكن استخدامها لتليين اللحوم، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي البابايا على كمية كبيرة من الألياف التي تحارب الإمساك وتقوي الجهاز الهضمي.
  • الحماية من السرطان: يساهم البابايا في تقليل فرصة الإصابة بالسرطان بشكل خاص للبالغين والأطفال.

فاكهة الكيوي 

الكيوي له العديد من الفوائد والتي تتمثل فيما يلي:

تقوية صحة الجهاز التنفسي: تعد فاكهة الكيوي مفيدة في علاج حالات ضيق التنفس والربو، وينصح الأطباء بتناول حبة أو حبتين في الأسبوع للمساهمة في تقليل أعراض الربو، بالإضافة إلى فوائدها في علاج السعال الليلي.

تقوية صحة العين: الكيوي يساعد في حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد على الحفاظ على صحة العين.

يعزز من عمل الجهاز الهضمي: الكيوي هو من الفواكه التي تحتوي على الألياف الغذائية، والتي تلعب دورا هاما في تنعيم العضلات وتعزيز حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك، بالإضافة إلى تعزيز صحة القولون وحماية الشخص من الإصابة بالبواسير.

تعزيز صحة القلب: الكيوي يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم عمل القلب ومستوى الدم في الجسم.

أطعمة تضعف المناعة

على الرغم من أن الأطعمة المعروفة تعزز جهاز المناعة بشكل كبير، هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها لأنها تضعف جهاز المناعة، ومن بين الأطعمة الشهيرة التي يجب تجنبها: 

  • الأطعمة المصنعة: تحتوي الأطعمة السريعة والتي يتم تصنيعها خارج المنزل على كمية كبيرة من السكريات والدهون غير الصحية والمواد المستخدمة في حفظ الطعام تكون السبب في ضعف الجهاز المناعي، وتزيد هذه الأطعمة فرصة الإصابة بالالتهابات الحادة واضطرابات في الهضم والتهابات في الجهاز المناعي والإصابة بالسمنة المفرطة ومقاومة الأنسولين
  • الأطعمة الغنية بالسكر: من الأمثلة على هذه المواد الحليب المحلى المكثف والمربى والحلويات والمشروبات السكرية، وهذا يؤدي إلى الإصابة بالسكري وأمراض القلب، كما أنها تضعف الجهاز المناعي 
  • الأطعمة التي تحتوي على  نسبة كبيرة من الكربوهيدرات: تشمل هذه الأطعمة الدقيق الأبيض والأرز الأبيض والحلويات والمخبوزات المصنعة من الدقيق الأبيض، مما يؤدي إلى حدوث اضطراب في الجهاز المناعي.

نصائح لتقوية الجهاز المناعي

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لتعزيز جهاز المناعة ومن بين هذه الطرق ما يلي:

  • تناول الفاكهة والخضروات: تعد واحدة من الوسائل البسيطة التي يمكن للكثير من الأشخاص اتباعها يوميا، وتحتوي على العديد من العناصر الهامة للجسم مثل المضادات الحيوية والمعادن، وهذه العناصر موجودة في الأطعمة التالية:
    (البطاطا، الكرز، العنب أو الزبيب، البطاطا الحلوة، اليقطين، المانغو، اليوسفي، الكيوي، التفاح الأحمر والأصفر، الزيتون، الليمون الحامض، الكمثرى، الموز، الأناناس، التوت، الملفوف أو الكرنب أو القرنبيط، التمر، جوز الهند، المكسرات).
  • الحصول على قسط من الراحة: الأشخاص الذين لا يحصلون على الراحة الكافية يكون جسدهم أكثر عرضة إلى الأمراض المعدية ويكون الجسم بحاجة إلى أن يبذل قصارى جهده لحماية الجهاز المناعي، ويكون من الأفضل تعديل أوقات النوم.
  • تناول البروتين الكافي: نقص البروتين في الجسم يؤدي إلى ظهور خلايا تائية ضارة، مما يؤثر سلبا على الجهاز المناعي ويضعف قدرته على إرسال الأجسام المضادة لمحاربة الفيروسات والبكتيريا.
  • التحكم في التوتر: يتسبب الإجهاد في إفراز الهرمونات الضارة للجسم مثل الأدرينالين، الدوبامين والنورأدرينالين والكورتيزول، وهذه الهرمونات تقلل من قدرة الجسم على تكوين الخلايا اللمفاوية وخلايا الدم البيضاء التي تقوم بدورها في محاربة العدوى والبكتيريا

أسئلة شائعة

هل الموز يقوي جهاز المناعة؟

يساهم الموز في تحسين صحة القناة الهضمية والمحافظة على صحة الأمعاء، حيث يساعد على الحفاظ على التوازن البكتيري للبكتيريا النافعة في الأمعاء، وهذا يساعد في تعزيز جهاز المناعة لمواجهة أي مشكلات خارجية.

ما هي الخضروات التي تقوي جهاز المناعة؟

هناك العديد من الأطعمة التي تحمي الجسم من الأمراض عن طريق تعزيز الجهاز المناعي وتزويده بالفيتامينات والمعادن الضرورية للحماية من المخاطر الخارجية، وليس تقوية الجهاز المناعي مقتصرا على الفاكهة فقط، بل هناك قائمة من الخضروات التي تعزز الجهاز المناعي وتشمل:
البروكلي.
الجرجير.
أوراق الخردل
اللفت الاخضر.
البقدونس.
الكرفس.
السبانخ.

كيف أعرف أن جهاز المناعة ضعيف؟

هناك عدة علامات تشير إلى ضعف الجهاز المناعي، ومن بينها التهاب متكرر في القصبات الهوائية أو التهاب في الجيوب الأنفية، والتهاب الأذن، ووجود التهاب في الأعضاء الداخلية، وتعرضهم بسهولة للعدوى الخارجية دون أي مقاومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى