الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من أنواع الكفر الأصغر

من أنواع الكفر الأصغر

الكفر يعتبر من أخطر الأمور التي تثير غضب الله عز وجل ومقته، ولذلك يجب على المسلم تجنبه، ولكي يتجنبه يجب أن يتعرف على جميع أشكال الكفر، ومن ثم سنسلط الضوء من خلال هذه المقالة على توضيح أنواع الكفر الأصغر.

  • يعرف الكفر الأصغر على أنه كل كفر لا يتعارض مع أساس الإيمان، بل يقوضه ويضعفه. لا يسلب الكفر الأصغر صفة الإيمان من صاحبه، واشتهر الكفر الأصغر بلقب كفر دون كفر. يثير هذا الكفر غضب الله عز وجل إذا لم يتوب العبد عنه. هناك بعض الذنوب والمعاصي التي يطلق عليها الشرع لقب الكفر الأصغر، وذلك كتهديد لأنها من الكبائر، ولكنها لا تصل إلى حد الكفر الأكبر.
  • إن العبد سيحصل على جزاءه ووعده من الله -عز وجل-، ولكنه لن يدخل النار الأبدية، بل سيحظى بشفاعة الشافعين في يوم القيامة، على الرغم من خطورة هذا النوع من الكفر. وفيما يتعلق بالكفر الأصغر، يجب علينا توضيح بعض الأمثلة على الكفر الأصغر المذكور في النصوص الشرعية، وذلك على النحو التالي

كفران العشير والإحسان

الكفر الأصغر يشمل كفران العشير والإحسان، وهذا يعني أن الزوجة تكفر زوجها وعشيرته في حالة خيانتها. ذكر النبي أن النساء سيكفرن العشير والإحسان، حتى لو أحسنت إلى زوجها طوال العمر ثم رأت منه خيانة، فإنها ستقول: “لم أر منك خيرا قط” والمقصود هنا بالعشير هو الزوج.

كفر النعمة

الكفر بالنعمة يعتبر أيضا من أنواع الكفر الأصغر، ويكون ذلك عندما ينسب الإنسان النعمة التي أنعم الله بها إلى غير الله، وقد ذكر هذا النوع من الكفر الأصغر في كتاب الله عز وجل، حيث قال الله تعالى في سورة النحل: “يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها وأكثرهم الكافرون”. ومن أمثلة ذلك قول الإنسان: هذا مالي ورثته من آبائي، أو قوله: لولا فلان لما توظفت، وذلك على الرغم من يقينه أن النعمة هي بفضل الله عز وجل فقط.

الانتساب إلى غير الأب

الانتساب إلى والد غير الأب هو نوع من أنواع الكفر الأصغر، ويدل على ذلك ما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم “لا ترغبوا عن آبائكم، فمن رغب عن أبيه فهو كافر”.

الحلف بغير الله تعالى

توافق أهل العلم على أن الحلف بغير الله عز وجل يعتبر من أنواع الكفر الأصغر الذي لا يخرج صاحبه عن الملة، ما لم يكن للحالف تعظيم في قلبه لغير الله تعالى، وذلك مشروط بعدم التعظيم. وقد ورد ذلك في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: “إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت”. وقد رواه البخاري ومسلم

قتال المسلم

وأيضا قتال المسلم يعتبر من أنواع الكفر الأصغر ودليل ذلك هو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر.” وما يشير إلى أنه كفر أصغر هو ما ذكر في كتاب الله تعالى في سورة الحجرات “وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما” حيث أنهم، على الرغم من قتالهم، لم يفقدوا صفة الإيمان.

الطعن في النسب والنياحة على الميت

الطعن في النسب والنياحة على الميت يعتبران من الكفر الأصغر، ويشير إلى ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال “ثلاثة من الكفر بالله: شق الجيب والنياحة والطعن في النسب”.

ما هي أنواع الكفر الأكبر

بعد أن تم ذكر أنواع الكفر الأصغر في الفقرة السابقة، سنوضح الآن أنواع الكفر الأكبر، حيث يعتبر الكفر الأكبر كل ما يتعارض مع الإيمان ويجعل الشخص يخرج من الإسلام، وعدم حصوله على شفاعة الشافعين في يوم القيامة. ويتضمن الكفر الأكبر خمسة أنواع لا يغفر الله لمرتكبيها وهي كالتالي:

  • كفر النفاق: ويقصد هنا بالنفاق الاعتقادي وهو أن يظهر الشخص الإيمان وهو يخفي داخله الكفر، ودليل ذلك قول الله تعالى في سورة المنافقون” ذلك لأنهم آمنوا ثم كفروا فطبع على قلوبهم فهم لا يفهمون.
  • كفر الإعراض: بالإعراض هنا يعني ترك الدين والتخلي عنه، ويعرض الإنسان سمعته وعلمه وقلبه. قال الله تعالى في سورة الأحقاف: “والذين كفروا عما أنذروا معرضون”.
  • كفر الشك” وهو التردد وعدم الجزم بصدق الرسول عليه الصلاة والسلام، ويسمى أيضا كفر الظن، أي عدم الثقة الكاملة واليقين، فقال الله تعالى في سورة الكهف “ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا (35) وما أظن الساعة قائمة ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا (36) قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا (37) لكنا هو الله ربي ولا أشرك بربي أحدا.
  • كفر الإباء والاستكبار: عندما يكون العبد مطلعا على حقيقة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا جئت بالحق من عند الله عز وجل، لكنه لا يطيعني بحكمة أو أمر، وهذا يدل على استكباره وعناده، والدليل على ذلك قول الله تعالى “وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين فيه
  • كفر التكذيب:وهو الاعتقاد بأن الرسول عليه الصلاة والسلام كذب، ودليل ذلك هو قول تعالى في سورة العنكبوت: “ومن أظلم ممن افترىٰ على الله كذبا أو كذب بالحق لما جاءه ۚ أليس في جهنم مثوى للكافرين”

الفرق بين الكفر الأصغر والكفر الأكبر

نشرح من خلال النقاط التالية ما هو الاختلاف بين الكفر الأكبر والكفر الأصغر، وذلك على النحو التالي:

  • يتمثل الكفر الأصغر في عدم تناقض الإيمان بينما الكفر الأكبر يتناقض مع الإيمان.
  • الكفر الأصغر لا يجعل صاحبه يخرج عن الدين، أما الكفر الأكبر فيجعل صاحبه يخرج عن الدين.
  • الكفر الأصغر سيكون له تأثير إيجابي على صاحبه في يوم القيامة، أما الكفر الأكبر فلن يكون له أي تأثير إيجابي.
  • الكفر الأصغر لا يجرم صاحبه في النار، وأما الكفر الأكبر فيدخل صاحبه النار إلى الأبد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى