أدويةصحة

اسم فيتامين لمرضى السكر

اسم فيتامين لمرضى السكر

السكري هو مرض يصيب عادة البالغين الذين يعانون من أسباب وراثية ويعانون من نقص اللياقة البدنية والسمنة والوزن الزائد وقلة النشاط البدني الذي يؤدي إلى عدم حرق السعرات الحرارية بشكل كاف، مما يؤثر على نشاط البنكرياس في إفراز الأنسولين بشكل طبيعي ويتطلب الجسم العناية.

ووفقا للدراسات والأبحاث الطبية، يمكن مقاومة ارتفاع مستويات السكر في الدم وتخفيف الأعراض المصاحبة لمرض السكري من النوع الأول أو الثاني من خلال تناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات.

الفيتامينات ليست مهمة ومفيدة فقط لمرضى السكر، بل للجميع سواء كانوا كبارا أو صغارا، مرضى أو أصحاء. ولكن أولئك الذين يعانون من مرض السكري يحتاجون بشكل أكبر إلى هذه المكملات لتجنب المضاعفات الناتجة عن ارتفاع السكر في الدم. ومن بين هذه الفيتامينات، نذكر التالي:

فيتامين ب12

  • إنه ليس لديه اسم واحد فقط، بل له أسماء أخرى مثل الهيدروكسي والكوبالامين، وهو أحد الفيتامينات التي تساهم في علاج مرض السكر، حيث تحمي الأعصاب الطرفية وتخفض نسبة السكر في الدم، وتساهم في حرق الجلوكوز.
  • يمكن الحصول عليه من خلال المصادر الحيوانية عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات من الحيوانات مثل لحوم الضأن والأبقار، والأسماك ولحوم الدجاج، وكذلك البيض والحليب ومشتقاتها الخالية من الدسم.

سنتروم لمرضى السكر

  • يعتبر عقار (سنتروم) أحد المكملات الغذائية الهامة لمرضى السكري، حيث يحتوي على مجموعة غنية من المعادن والأملاح والفيتامينات، ويحتوي أيضا على فيتامين E ومجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة.
  • يحتوي العقار أيضا على الزنك والسيلينيوم وفيتامين ب المركب الذي يلعب دورا هاما في تنشيط عملية الأيض والهضم، بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك ونسبة من معدن النحاس وفيتامين سي.

فوائد فيتامين د لمرضى السكر

  • يوصى الأطباء بتناول جرعة يعادل (800-2000) وحدة دولية بانتظام يوميا كمكمل غذائي مهم يساهم في تحسين إفراز البنكرياس للأنسولين وقدرة الجسم على حرق الجلوكوز وتحويله إلى طاقة.

دواء ميلجا

  • هو أحد أدوية الفيتامينات التي تعالج نقص الفيتامين ب، حيث تحتوي الأقراص على فيتامين ب1 وب6 وب12، وبالتالي يقوم هذا الدواء بتعويض نقص فيتامين د الذي يعاني منه مرضى السكري، ويعمل أيضا على الوقاية من مشاكل الأعصاب.
  • يحتوي دواء الميلجا على فيتامين ب1، والذي يكون على شكل ثيامين وهو مادة قابلة للذوبان في الماء ولا تذوب في الدهون. يتميز هذا الدواء بامتصاصه السريع من الخلايا العصبية.

دواء نيوروتون

يعتبر دواء نيوروتون بديلا لدواء ميلجا، حيث يحتوي على نفس تركيبة ميلجا وهي فيتامين ب1 وب6 وب12 وحمض الفوليك، ومن الجدير بالذكر أن جميع هذه المكونات متواجدة بتركيزات عالية مما يزيد من فعالية الدواء، ويستخدم أيضا للوقاية من التهاب الأعصاب.

حقن ديبوفيت

قد يعاني مرضى السكري من نقص فيتامين ب12، وهذا يؤدي إلى مشاكل في الأعصاب الطرفية والأنيميا، ويعتبر دواء ديبوفيت مناسبا لعلاج فيتامين ب12 لمرضى السكري، حيث يستخدم في حالات التهاب الأعصاب الشديدة.

أقراص دلتافيت 

هذا النوع من الأقراص المغذية يجب أن يتم وضعها تحت اللسان ولا يجب ابتلاعها أو مزجها مع اللعاب، حيث يتم امتصاص الحبوب عن طريق الأوعية الدموية الموجودة تحت اللسان

أقراص دفاليندي 

أقراص دفاليندي هي واحدة من الأدوية المشهورة التي يمكن استخدامها من قبل مرضى السكر الذين يعانون من نقص فيتامين د، حيث لها العديد من الفوائد بما في ذلك تقليل مقاومة الأنسولين في الجسم، وتعزيز إفراز هرمون الأنسولين من البنكرياس بانتظام، بالإضافة إلى زيادة كفاءة عمل البنكرياس.

افضل مكملات غذائية لمرضى السكري

  • البيوتين

يعتبر أحد أهم الفيتامينات التي تساهم في التحكم بإنزيم الجلوكوز وتنظيمه داخل خلايا الجسم وقد أثبتت الدراسات الطبية أن تناوله مع معدن الكروم يزيد احتمالية التخلص من مرض السكري من الدرجة الثانية، وقد أوصى الأطباء بتناول جرعة يومية تتراوح بين 3 إلى 16 ميكروجرام.

  • الكروم

يعمل على تحسين أداء البنكرياس وزيادة نشاطه وقدرته على إفراز الأنسولين، وهو متوفر في الخضروات والفواكه واللحوم الحمراء والبيضاء، ويتم تناوله كمكمل غذائي في شكل دواء كلوريد الكروم، وتوصي الجرعة الموصى بها بتناولها يوميا بما يعادل (200-1000) ميكروجرام.

  • بربارين

يتم إنتاجه في الصين والهند وهو واحد من العقاقير الطبيعية المستخرجة من الأعشاب الطبيعية التي تتكون من خلاصة شجرة الكركم وقشور السمك وأيضا العشبة القبطية، حيث يساهم تناول (500) ملغرام من هذا العقار ثلاث مرات يوميا في مقاومة ارتفاع مستوى السكر في الدم.

مقويات لمرضى السكر

قد يحتاج العديد من مرضى السكري إلى تناول العديد من المكملات والمقويات بجانب دواء السكري لحماية الجسم من الإصابة بأمراض أخرى، ومن بين هذه المقويات التي تساعد في خفض نسبة السكر في الدم هي:

  • القرفة: القرفة تعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم وتحسين نسبة السكر في الجسم، وتساهم أيضا في زيادة استجابة خلايا الجسم للأنسولين.
  • البروبيوتيك: البروبيوتيك هو مكمل يحتوي على بكتيريا مفيدة للجسم وله العديد من الفوائد التي تعمل على تحسين تعامل الجسم مع الكربوهيدرات، بالإضافة إلى تقليل نسبة السكر في الدم من خلال تقليل الالتهاب ومنع تدمير الخلايا المنتجة للأنسولين.
  • الصبار: الصبار هو من المغذيات التي تعمل على تخفيض مستوى السكر في الدم، حيث يعمل على تنشيط خلايا البنكرياس لإنتاج الأنسولين.
  • حمض ألفا ليبويك: هو مركب يسبه الفيتامينات ومضاد للأكسدة، يتم إنتاجه من الكبد ويتواجد في العديد من الأطعمة مثل البروكلي والسبانخ واللحوم الحمراء، ويقوم بدوره في امتصاص السكر من الخلايا في الدم، ولكن يحتاج عدة أشهر للاحتفاظ بالفرق.
  •  الجيمنيما سيلفيستر: يعد الجيمنيما سيلفيستر من الأعشاب المستخدمة في علاج مرض السكر، ويتم استخدامها في الهند، حيث تساعد في تخفيض مستوى السكر في الدم أثناء فترة الصيام، وتقلل الرغبة في تناول الحلويات وتساهم في امتصاص السكر من الأمعاء، بالإضافة إلى تعزيز امتصاص السكر من الخلايا في الدم.

أسئلة شائعة

ما هو أفضل أقراص فيتامين ب مركب لمرضى السكر؟

يوصي العديد من الأطباء بدواء ميلجا، حيث يتمتع بفعالية كبيرة على الجسم ويعمل على تعزيز المناعة وزيادة نسبة الأجسام المضادة التي تحمي الجسم من الأمراض الالتهابية المختلفة، حيث يحتوي على فيتامين ب1 وب6 وب12، وبالتالي يقوم بتعويض نقص فيتامين د الذي يعاني منه مرضى السكري، كما أنه يساعد في الوقاية من مشاكل الأعصاب

كم مدة استخدام فيتامين ب؟

يتم تناول فيتامين ب عبر الفم وقد يستغرق العلاج عدة أشهر حتى يظهر نتيجة تناول حبوب فيتامين ب12

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى