الصحة العامة و السلامةصحة

أفضل طرق تنظيف الكبد طبيعيا

طرق تنظيف الكبد طبيعيا

نستهلك العديد من الأطعمة بأشكال مختلفة طوال اليوم، وذلك لتأمين العناصر الغذائية التي تحتوي عليها والتأثير على عملية الجسم سلبا أو إيجابا. يعتبر الكبد واحدا من أهم أعضاء الجسم، حيث يلعب دورا رئيسيا في تنظيم مستويات السكر في الدم من خلال إفراز هرمون الأنسولين. إذا حدث أي خلل في إفرازه أو توازنه في الجسم، فقد يتسبب ذلك في الإصابة بمرض السكري المزمن.

الكبد هو المسئول عن إفراز العصارة الصفراء التي تساعد في التخلص من السموم والدهون المتراكمة في الجسم، مما يحميه من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل التهاب الكبد الوبائي فيروس A – B – C، والذي يمكن أن يتسبب في تلف الكبد. لذا، من المهم تنظيف الكبد بانتظام من السموم للحفاظ على سلامة عمله. وسنقدم بعض الطرق الطبيعية التي تساعد في تنظيف الكبد فيما يلي.

الطبيعة تحتوي على العديد من العناصر المفيدة لجسمنا التي تساعد على تنظيف وتطهير الكبد من السموم بشكل فعال، ومن أبرز هذه العناصر:

تنظيف الكبد بالخضروات في البيت

  • تساعد الخضروات الخضراء مثل الجرجير والسبانخ في تنقية الكبد من السموم وحمايته من المواد الكيميائية الضارة، وتساهم أيضا في التخلص من المعادن الثقيلة، وتعزز تدفق العصارة الصفراء التي تساعد في إزالة الشوائب من الدم، وبالتالي تحمي الجسم من الأمراض.

تنظيف الكبد من السموم بالثوم

  • الثوم هو عنصر طبيعي غني بالسيلينيوم والأليسين، وهما يساعدان على تنقية الكبد من السموم، ولديه القدرة على تنشيط إنزيمات الكبد لزيادة كفاءته في العمل.

تنظيف الكبد بالجريت فروت في المنزل

  • تتضمن فاكهة الجريب فروت معدل مرتفع من فيتامين C وكميات كبيرة من الألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة، لذا تناول كوب واحد من عصير الجريب فروت يوميا يساعدك في تخليص الكبد من السموم وحمايته من التليف.

تنظيف الكبد بالتفاح

  • يحتوي التفاح على كميات كبيرة من مادة البكتين الضرورية لصحة عمل أجهزة الجسم، وخاصة الكبد، لذا فإن تناوله بانتظام يساعد على تنقية الجسم من السموم.

تنظيف الكبد بالجزر والشمندر

  • تحتوي كل من الجزر والشمندر على كميات كبيرة من العناصر الطبيعية (الفلافونيوئيدات، البيتا كاروتينات) وهي مركبات طبيعية ذات فاعلية كبيرة في تحسين عمل الكبد وتنقيته من الشوائب.

تنظيف الكبد بالأفوكادو

  • يحفز الأفوكادو الجسم على إنتاج الجلوتاثيون، العنصر الفعال في تنشيط وتنقية وظائف الكبد، وأظهرت الدراسات الطبية العديدة تحسنا ملحوظا في أداء وظائف الكبد لدى الأشخاص الذين يتناولون الأفوكادو بانتظام.

تنظيف الكبد من السموم بالاعشاب

من أفضل المشروبات والأعشاب الطبيعية المساعدة على تنظيف الكبد:

تنظيف الكبد بالشاي الأخضر في المنزل

  • الشاي يعد من أفضل المواد الطبيعية التي تساعد في تنظيف الكبد بشكل فعال، حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تفتت السموم وتخرجها من الجسم

تنظيف الكبد عصير الليمون

  • الليمون يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي، وهذا يساعد الجسم في التخلص من المواد الضارة وطردها، كما أن له تأثير كبير في تنظيم وظائف الكبد، لذلك ينصح بتناوله كمشروب دافئ بدون إضافة سكر في الصباح أو المساء قبل النوم.

مشروب قشر الرمان والكزبرة الخضراء الطازجة

  • يمكن تطهير الكبد بشكل مثالي عن طريق تناول المشروب المكون من نصف كوب من قشر الرمان + نصف كوب من الكزبرة الخضراء + 2 ملعقة من مسحوق القرفة، ثم طحن المكونات معا للحصول على مسحوق ناعم، ثم غلي ملعقة واحدة منه مع كمية من الماء.

تنظيف الكبد بالكركم

  • لا يقتصر استخدام الكركم على كونه توابل عربية مضافة للطعام، بل له فعالية كبيرة في تحليل المواد السامة المتراكمة في الكبد وتنقيتها، حتى لا تؤدي إلى تكون خلايا سرطانية في الجسم.

تنظيف الكبد بالزنجبيل والليمون

  • يساعد هذا المشروب الدافئ في تنقية الجسم عموما والكبد خاصة من السموم بطريقة مذهلة. وذلك عن طريق إضافة عصير حبة ليمون إلى ملعقة من الزنجبيل المجفف والمطحون، بالإضافة إلى فص ثوم مهروس وملعقة زيت زيتون نقي. ثم يخلط المكونات السابقة مع كوب كبير من الماء الدافئ ويشرب مرتين في الأسبوع.

تنظيف الكبد من السموم في يوم واحد

يحتل الكبد في جسم الإنسان مكانة هامة بسبب وظائفه الحيوية والأساسية، حيث يقوم بتنقية الدم وتخليصه من السموم المتواجدة في الجسم، بالإضافة إلى دوره في تخزين الفيتامينات التي تدعم جهاز المناعة. ولذلك، هناك العديد من المشروبات التي تساهم في الحفاظ على صحة ونظافة الكبد، وتظهر نتائجها بسرعة أيضا، ومن بين هذه المشروبات ما يلي.

  • منقوع العرق سوس: أشارت جمعية السرطان سابقا إلى أن العرق سوس يعتبر واحدا من أقوى الأدوية الطبيعية لعلاج أمراض الكبد، مثل التهاب الكبد والسرطان، كما يحتوي العرق سوس على مادة “الإنترفيرون” التي تقدم حماية للكبد من السموم الضارة.
  • مشروب النعناع الطازج: يعمل النعناع على حماية الكبد من السموم، التي قد يصاب بها، وتناول النعناع المغلي قبل النوم بشكل يومي يزيد من الطاقة في الجسم، ويساعد الكبد على التخلص من الدهون المتراكمة عليه خلال اليوم بشكل منتظم.
  • عصير البنجر: يعتبر البنجر من الخضروات الجذرية الغنية بالألياف الغذائية، والتي تساعد الجسم على التخلص من السموم في الكبد، بالإضافة إلى تعزيز قدرة الجسم على التخلص من الشوائب في الدم، ويساهم في تعزيز وظائف الكبد. يحتوي البنجر على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات التي أثبتت الدراسات الطبية أنها تساعد في تطهير الكبد من السموم المتراكمة جراء عملية الهضم، كما يحتوي البنجر على مضادات أكسدة قوية تساعد في مكافحة البكتيريا والفطريات.
  • عصير التفاح: عصير التفاح يحتوي على حمض الماليك، وهو حمض يساعد في تنظيف السموم المتراكمة حول الكبد، بالإضافة إلى مساعدته في تطهير الجسم من السموم والمواد المسرطنة التي قد تكون موجودة في الدم.
  • منقوع البقدونس: يعد البقدونس من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحمي الجسم من السرطان، مثل فيتامين ج وفيتامين أ، بالإضافة إلى مادة الجلوتاثيون التي تحسن صحة الجهاز الهضمي. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي البقدونس أيضا على معادن مختلفة مثل الحديد والزنك والكالسيوم، التي تعزز جهاز المناعة وتساعد على التخلص من السموم.

أسئلة شائعة

ما هو المشروب الذي ينظف الكبد من السموم؟

هناك العديد من المشروبات التي تساعدك في التخلص من السموم المتراكمة على الكبد، ومن بينها كل ما يلي.
1-القهوة والشاي الأخضر
2- الجريب فروت
3- التوت البري
4- العنب
5- التين الشوكي
6- عصير البنجر

ما هي أعراض وجود سموم في الكبد؟

فقدان الشهية
الطفح الجلدي
حكة
الإرهاق
الغثيان والقيء
الحُمّى
اصفرار الجلد وبياض العينين (اليَرقان)
ألم في البطن، في الجزء العلوي الأيمن من البطن
فقدان الوزن
بول ذو لون داكن أو بلون الشاي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى