التغذيةصحة

اضرار السكر على الجسم

اضرار السكر على الجسم

السكر موجود في معظم الأطعمة التي نتناولها مثل الفواكه والخضار والألبان، ويتم تناول كميات كبيرة منه في الأطعمة المصنعة، وهو سبب للعديد من المشاكل التي تشمل ما يلي:

السكر والأنيميا

زيادة احتمال الإصابة بالأنيميا نتيجة تناول السكر، فالسكر ليس له قيمة غذائية وخاصة السكريات المصنعة، حيث أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية. السكر يعتبر سعرة حرارية فارغة، حيث لا يحتوي على أي مواد غذائية مهمة للجسم مثل المعادن والفيتامينات والدهون والبروتينات وغيرها. يمنح الجسم الطاقة فقط ويزيد قدرة الإنسان على الحركة والنشاط، ولكنه لا يمد الجسم بأي قيمة غذائية. بالإضافة إلى ذلك، يتسبب السكر في تلف الأسنان وتكاثر البكتيريا التي تؤذي الفم وتزيد من احتمالية التسوس.

السكر ودهون الكبد

عندما يدخل السكر الجهاز الهضمي، ينقسم إلى جلوكوز وفركتوز، وهناك اختلاف كبير بينهما. الجلوكوز موجود في خلايا الجسم ولا يحتاج الجسم للحصول عليه من الطعام، لذلك يكون زائدا وضارا للجسم. أما الفركتوز فهو مادة غير موجودة في خلايا الجسم ولا يحتاجها الجسم. تناول السكر يؤدي إلى تخزين الفركتوز في الكبد وزيادة الدهون فيه، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في الكبد.

السكر ومقاومة الإنسولين

يعتبر هرمون الأنسولين من الهرمونات المفيدة للجسم، حيث يساعد الدم على امتصاص الجلوكوز بدلا من الدهون، ويساعد الجسم على حرق الجلوكوز الموجود فيه بدلا من الدهون. وزيادة نسبة الجلوكوز في الجسم تعرضه للتسمم وتزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكر. يقلل السكر من مقاومة الجسم للأنسولين، حيث يزيد من نسبة الجلوكوز في الجسم، ويؤدي ذلك إلى خلل في عمل هرمون الأنسولين مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسمنة المفرطة.

السكر ومرض السرطان

يعتبر السرطان من أخطر الأمراض التي قد تصيب الإنسان، حيث يؤدي في معظم الحالات إلى الوفاة. وتنتشر الخلايا السرطانية بسرعة، ويزيد السكر من قدرتها على الانتشار والتكاثر. ويعتقد العلماء أن تناول كميات كبيرة من السكر يزيد من إنتاج الأنسولين، مما يؤثر على خلايا الجسم ويزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان. وهذا يشير إلى أن السكر يسبب ضررا أكبر مما يتوقعه الإنسان.

السكر والهرمونات

تؤثر الأطعمة التي نتناولها على الهرمونات الموجودة في أجسامنا، وبشكل خاص تؤثر على الهرمونات التي تزيد من الرغبة في تناول الطعام. بالإضافة إلى ذلك، الفركتوز لا يساعد على الشبع ويسبب الشعور بالجوع المستمر ولا يمنح الجسم طاقة لفترات طويلة، بل الطاقة التي يمنحها قليلة وتنتهي بسرعة، بالإضافة إلى أنها أقل من الطاقة التي يمنحها الجلوكوز للجسم.

مخاطر تناول الأطعمة الغنية بالسكر

هناك العديد من المخاطر التي يتعرض لها الإنسان بسبب تناول الأطعمة الغنية بالسكر، ومن بين هذه المخاطر:

  • السمنة: يؤثر السكر الموجود في الأطعمة على الهرمونات في الجسم، مثل هرمون اللبتين الذي يقلل الشهية. وبالتالي، يجعل الشخص يأكل كمية زائدة عن حاجته اليومية.
  • السكري: يفرز الجسم كمية من الإنسولين وتزداد في حالة تناول كمية كبيرة من السكر، وهذا يتسبب في حدوث خلل في وظائف البنكرياس وتفاقم المرض حتى يصل إلى المرحلة الثانية.
  • أمراض القلب: تناول السكر بكميات كبيرة يسبب الإصابة بالسكتات القلبية، كما يرتفع مستوى ضغط الدم بسببه.
  • أمراض الكبد: تعتبر سكر الفركتوز من الأنواع التي يتم هضمها في الكبد، وبالتالي فإن تناول كمية كبيرة منه يؤدي إلى تراكم الدهون في الكبد.
  • الفشل الكلوي: زيادة تناول السكر يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري حيث تقوم الكلى بالتخلص من السكر الزائد عن طريق البول وفي حالة زيادة السكر يحدث اعتلال في التخلص من هذه الكمية وتنقية الدم من السموم.
  • أمراض المفاصل: زيادة تناول السكريات يمكن أن تسبب زيادة في ألم المفاصل، وتعرض لالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • تآكل الأسنان: معظم البكتيريا التي تسبب تآكل الأسنان تتغذى على السكر، وبالتالي تسبب ثقوبا وتجاويف في الأسنان.

كمية السكر المسموح تناولها في اليوم

للابتعاد عن مخاطر السكر لا بد من (التنويه) عن الكميات المناسبة التي يجب أن تدخل للجسم يوميا، وذلك من (مختلف الأنواع) الأطعمة والمشروبات، و(من الجدير بالذكر) أن السكر لا بد أن يكون بنسبة 5% من (مجموع السعرات الحرارية) التي تدخل إلى الجسم، ويمكن (توضيحها) من خلال (النقاط) التالية:

  • يجب عدم تناول أكثر من 30 جراما من السكر، خاصة للبالغين.
  • بالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 7 إلى 10 أعوام، تكون كمية السكر حوالي 24 جراما.
  • للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 6 سنوات، يكون متوسط كمية السكر حوالي 19 جراما.

تناول السكر وخطر الإصابة بمرض السكر

عندما يعاني الجسم من مقاومة الأنسولين، فإنه يصاب بمرض السكر من الدرجة الثانية بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وضعف هرمون الأنسولين في مقاومة هذه الارتفاعات. يحدث ذلك بسبب نقص هرمون الأنسولين في الجسم، وبالتالي لا يستطيع البنكرياس إنتاج كمية كافية من الهرمون للحفاظ على مستوى السكر في الدم. وبنتيجة ذلك، يصاب الجسم بمرض السكر من النوع الثاني.

الأسئلة الشائعة

ماذا يحدث عند ترك تناول السكر لمدة 10 ايام؟

إذا قام الشخص بالامتناع عن تناول السكر لمدة أسبوع، سيؤدي ذلك إلى تنظيم مستوى السكر في الدم، خاصة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري

كم يحتاج الجسم حتى يتخلص من السكر؟

يحتاج الجسم وقتا طويلا للتخلص من الأنسولين الزائد فيه، ويستغرق حوالي خمسة أسابيع بدون تناول سكر أبيض

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى