التغذيةصحة

ما هي مكونات المياه المعدنية

ما هي مكونات المياه المعدنية

المياه المعدنية هي المياه الطبيعية التي تستخرج من الآبار والجبال والتي تكون في باطن الأرض وفي الجبال، وتحتوي المياه المعدنية على العديد من الأملاح المعدنية الضرورية للجسم، وتختلف تركيبة المياه المعدنية حسب التربة التي تنبع منها، بالإضافة إلى احتوائها على كميات كبيرة من الغازات التي تختلف حسب مصدر المياه، وتشمل هذه الغازات: كبريتيد الهيدروجين، كبريتات الصوديوم، كربونات الكالسيوم، كبريتات المغنيسيوم، البوتاسيوم، وثاني أكسيد الكربون.

  • تتنوع أنواع الينابيع المائية؛ فهناك الينابيع الباردة التي تحتوي على مياه عذبة صالحة للشرب، وهناك الينابيع الحارة الساخنة، والتي يتم استخدامها بشكل مستمر لأغراض علاجية فقط؛ حيث تعرف بقدرتها على المساعدة في علاج العديد من الأمراض، مثل بعض أنواع الأمراض الجلدية والأمراض المتعلقة بالعظام والمفاصل؛ وهذا ما يجعلها وجهة رائجة للسياحة العلاجية حول العالم.
  • منذ نهاية القرن الماضي، ازدادت نسبة استخدام المياه المعدنية بشكل كبير؛ مما أدى إلى انتشار العديد من الشركات التي تقوم بتعبئة المياه المعدنية من مصادرها الأصلية، وفي وقت لاحق، قامت هذه الشركات بتصنيع المياه المعدنية لتلبية احتياجات الجمهور.

تصنيع المياه المعدنية

هناك الكثير من الدول التي تقوم بتصنيع المياه المعدنية، وذلك من خلال عدة طرق، بمن فيها:

يتم إضافة غاز ثاني أكسيد الكربون إلى المياه المقطرة بنسبة كبيرة، ثم يتم إضافة بعض أنواع الأملاح الهامة الموجودة في المياه المعدنية الطبيعية.

على الرغم من ذلك، المياه المعدنية الطبيعية تختلف كثيرا عن المياه المعدنية الاصطناعية، حيث غالبا ما تحتوي المياه المعدنية الاصطناعية على نسبة أقل من الأملاح والمعادن والمواد الهامة الموجودة في المياه المعدنية الطبيعية، بالإضافة إلى الغازات الموجودة.

افضل مياه معدنية

أفضل نوع من أنواع المياه المعدنية هي الطبيعية، والتي تتمثل في:

مياه الآبار

تتكون الآبار التي تحتوي على المياه المعدنية من طبقات مختلفة في الأرض، وتحتوي هذه المياه على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتم إضافته إليها خلال مرحلة التعبئة في الشركات والمصانع المتخصصة في تعبئة وتصنيع المياه المعدنية.

المياه العلاجية

يتم تمثيل هذا النوع من المياه المعدنية في الينابيع الحارة، والينابيع الباردة أيضا، سواء كانت هذه المياه من النوع الذي يحتوي على نسب متوازنة من الغازات الطبيعية التي تشكلت معها، أو من النوع الذي لا يحتوي على الغازات، ويساعد هذا النوع من المياه المعدنية على علاج الكثير من الأعراض المرضية المختلفة، كما يساعد في تخفيف أعراض بعض الأمراض، والوقاية من بعض الأمراض، أو التخلص من نسب الأملاح العالية الموجودة في الجسم؛ مما دفع العديد من المصانع والشركات المتخصصة في تجارة المياه المعدنية إلى تعبئة زجاجات خاصة من المياه المعدنية الطبيعية العلاجية وطرحها في الأسواق.

فوائد المياه المعدنية

للمياه المعدنية فوائد، ومنها:

  • تساعد بعض الأنواع العلاجية في تخفيف آلام المفاصل وأعراض الأمراض الروماتيزمية.
  • يتم تشجيع الترويج للسياحة العلاجية في مختلف دول العالم.
  • بعض الأصناف تساعد في علاج أعراض مشاكل الجهاز الهضمي.
  • تساعد في علاج أنواع مختلفة من الالتهابات، مثل التهاب اللثة والجلد.
  • تعادل نوع البشرة وتحميها من التعرض والإصابة بأعراض حساسية الجلد.

أضرار المياه المعدنية

للمياه المعدنية بعض الأضرار التي نذكر منها ما يلي:

  • يتم تعبئة المياه المعدنية في معظم الأوقات في زجاجات مصنوعة من البلاستيك، مما يؤدي إلى زيادة تفاعل المياه مع تلك الزجاجات.
  • توجد بعض الأنواع التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم، مما يمكن أن يسبب بعض الأمراض.

الفرق بين المياه المعدنية والمياه الطبيعية

يوجد اختلاف أساسي بين النوعين من المياه في محتواهما من الأملاح الصلبة والذائبة، والتي تعرف علميا بمصطلح “TDS”. تحتوي المياه المعدنية على أملاح الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها، وتكون نسبة الأملاح الصلبة الذائبة فيها مطابقة لمصدرها، دون أي تغيير. أما في حالة مياه الشرب المعبأة، فتحدد نسبة الأملاح الذائبة والصلبة بها، حيث تتراوح بين 100 إلى 500 جزء من المليون جزء من الماء.

  • بشكل عام، يختلف النوعان أيضا في الرقم الهيدروجيني، والذي يعرف في المجتمعات العلمية المتخصصة باسم “PH”، ولكن يجب الإشارة إلى أنه لا يوجد أي ارتباط بين الرقم الهيدروجيني وصحة الإنسان على الإطلاق.

أسئلة شائعة

كيف أعرف أفضل مياه معدنية؟

يفضل اختيار المياه المعدنية التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، ويجب مراجعة ذلك من خلال الملصق الخاص بالزجاجة، وتعتبر المياه المعدنية جيدة إذا تجاوزت نسبة المغنيسيوم فيها 50 مللي جرام لكل لتر، أو تساوت تلك النسبة.

هل المياه المعدنية ترفع ضغط الدم؟

تخلو المياه المعدنية من نسبة عالية من الصوديوم، مما يقلل من الشعور بالعطش ويقلل من الأملاح في الجسم، مساعدة في تقليل الصوديوم وتحقيق الضغط الطبيعي للدم في الجسم.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى