صحةصحة المرأة

اعراض الدوره الشهريه للمتزوجات

اعراض الدوره الشهريه للمتزوجات

يتناول هذا المقال أعراض الدورة الشهرية للمتزوجات، حيث تعرف الدورة الشهرية أو “دورة الطمث” بأنها مجموعة تغيرات تحدث في جسم الفتاة كل شهر، حيث يحدث عملية “الإباضة” وتتكون مجموعة بويضات من المبايض، كما تتغير بعض الهرمونات في جسم المرأة لتجعلها قادرة على الحمل بعد الزواج، وتتميز الدورة الشهرية في السنوات الأولى بعدم انتظامها وطول مدتها، ثم تصبح منتظمة وتقل مدتها.

  • تعتبر تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها أو انقطاعها المبكر إشارة إلى حدوث مشاكل في عملية الإنجاب، حيث تعتبر شرطا أساسيا لإكمال عملية الحمل بعد الزواج. المرأة المتزوجة تعاني عادة من مشكلة تأخر الدورة الشهرية بشكل خاص في بداية زواجها، نظرا لاختلاف طبيعة حياتها ونظامها، واختلاف سلوك حياتها، وتعدد الأعراض التي تشعر بها، مثل الصداع والشعور بالهبوط وآلام الجسم بشكل عام، خاصة في منطقة الظهر والبطن والفخذ، وأحيانا قد يحدث قيء.
  • تأتي الدورة الشهرية بانتظام كل 28 يوما، ولكن بعض السيدات تتلقاها في فترة أقل من 24 يوما أو أكثر من 38 يوما، وبالتالي تعتبر غير منتظمة. أظهرت الدراسات أيضا تأثير الزواج على الدورة الشهرية، حيث يمكن أن تسبب تشنجات وصداعا.

ما هي أعراض تأخر الدورة الشهرية

تختلف أعراض الدورة الشهرية وتأثيرها من امرأة إلى أخرى بناء على اختلاف سنها وعمرها، بالإضافة إلى حالتها الصحية المختلفة. وكلما كانت حالتها الصحية جيدة، كلما قل الألم الذي يصاحب الدورة الشهرية. ومن بين هذه الأعراض:

  • من أعراض الدورة الشهرية حدوث ألم في منطقة الظهر وأسفل منطقة البطن والفخذين .
  • الميل إلى القي والغثيان.
  •  الدورة الشهرية تسبب الصداع وفقدان التوازن.
  • إفراز براز سميك يعتبر أحد أعراض الدورة الشهرية.

تبدأ هذه الأعراض قبل موعد الدورة الشهرية بفترة تتراوح بين 24 ساعة و 72 ساعة، وقد تستمر لمدة تصل إلى 48 ساعة بعد نزولها.

اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجة

هناك عدة أسباب لتأخر الدورة الشهرية للمرأة المتزوجة، خاصة إذا كانت حديثة الزواج، ومن بين هذه الأسباب:

  • الحالة النفسية والمزاجية للمتزوجة: تؤثر الحالة النفسية للمتزوجة بدور كبير في تأخر الدورة الشهرية، حيث يؤثر التوتر العصبي والضغوط النفسية على الهرمونات المسئولة عن نزولها، وهذا يؤخرها.
  • الحالة الصحية للمرأة المتزوجة: هناك بعض الأمراض التي تؤثر في دورة الحيض مثل أمراض الغدة الدرقية والمبايض.
  • تغيير نمط الحياة: عند الزواج، تنتقل المرأة من منزل والديها إلى منزل زوجها، حيث تواجه تغييرا في نمط حياتها من حيث مكان الإقامة ونوعية الطعام وأمور تتعلق بحياتها الزوجية الجديدة، وهذا يؤثر على انتظام دورتها الشهرية.
  • أدوية منع الحمل: تؤثر أدوية منع الحمل على تأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية .
  • تناول أدوية توثر على الدورة الشهرية : نقدم لكم بعض الأدوية التي تساعد في تأخير وعدم انتظام الدورة الشهرية، ومن بين هذه الأدوية هناك أدوية الغدة الدرقية وأدوية القلق والاكتئاب والأدوية المرتبطة بمرض السرطان والعلاج الكيميائي والأدوية التعويضية لبعض الهرمونات.
  • الحمل: ينصح الأطباء النساء المتزوجات بإجراء فحوصات طبية لمعرفة إذا كان تأخر الدورة الشهرية ناتجا عن الحمل أم له سبب آخر. يمكن أن تشمل أعراض الحمل التعب الزائد بسبب الجهد البسيط، وانتفاخ البطن، وتورم الثدي، والشعور بالغثيان والقيء.
  • زيادة وزن المرأة: أشارت العديد من الدراسات إلى تعرض بعض النساء لزيادة في الوزن بعد الزواج، حيث يؤثر الدهون الزائدة على إنتاج هرمون الإستروجين المسئول عن الدورة الشهرية.
  • مرحلة سن اليأس المبكر: يبدأ سن اليأس عادة من عمر 40 سنة، ولكن في بعض الأحيان يحدث في مرحلة مبكرة، وبالتالي تظهر أعراض تأخر الدورة الشهرية تمهيدا لانقطاعها نهائيا.

تختلف أعراض الدورة الشهرية، حيث تختلف من امرأة إلى أخرى ومن فتاة إلى أخرى، وفي النهاية يجب أن نشير إلى أن ما تم ذكره هو مجرد معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص.

ما هو الفرق بين اعراض الدورة الشهرية واعراض الحمل؟

قد يشعر الكثير من النساء بالحيرة، حيث قد يعتقدن أن تأخر الدورة الشهرية يشير إلى الحمل، ولكن قد يكون السبب في التأخر هو تأخر طبيعي في الدورة الشهرية أو حتى وجود مشكلة صحية. ولكن ليس بالضرورة أن يكون السبب هو الحمل. لذا، سنستعرض بعض النقاط التي توضح الفروق بين تأخر الدورة والحمل.

وجه المقارنة عند تأخر الدورة الشهرية عند الحمل
الفترة الزمنية للأعراض. تستمر أعراض متلازمة ما قبل الحيض لمدة، وهي الأعراض التي تظهر قبل أسبوع أو ١٠ أيام من بداية الدورة الشهرية وتنتهي مع نزول الدورة أو بعدها. تستمر الآلام لفترة طويلة، وقد تمتد طوال فترة الحمل
آلام الثدي. قبل بدء الدورة وخلال النصف الثاني منها، قد يظهر بعض الانتفاخ والألم في الثدي، ولكن تتحسن هذه الأعراض مع بدء الدورة أو بعد انتهائها. يحدث تورم وألم في الثديين بعد أسبوع أو أسبوعين من الحمل، وقد يشعر الشخص بحساسية وألم في الثدي لفترة طويلة.

الأسئلة الشائعة

هل يوجد الم مثل الم الدورة في بداية الحمل؟

نعم، ومن الممكن أن يستمر ألم الحمل طوال فترة الحمل.

كيف أعرف أن تأخر الدورة وليس حمل؟

من خلال فترة زمنية محددة، أو من خلال تحديد فترة الاضطرابات المزاجية.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى