التغذيةصحة

السعرات الحرارية في التفاح الأخضر والأحمر

يتسائل الكثيرون عن عدد السعرات الحرارية في التفاح وهل يساهم في زيادة معدل الحرق؟ التفاح من الفواكه المشهورة عالميا ومن أكثرها استهلاكا. هناك العديد من الأنواع، وهو يتناول طازجا أو عصيرا أو مجففا. يحتوي التفاح على نسب كبيرة من الألياف الغذائية والبكتين، الذي يعمل عليه البكتيريا النافعة في القناة الهضمية. يعد التفاح من أفضل الأغذية التي تعزز عمليات الأيض ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. في المقال التالي سنتعرف على المزيد من المعلومات حول التفاح.

السعرات الحرارية في التفاح

في 100 جرام من التفاح الطازج بقشرته، يحتوي على السعرات الحرارية التالية:

المغذيات الكمية
مجمل السعرات الحرارية 57.81
السعرات الحرارية من الكربوهيدرات 55.24
السعرات الحرارية من الدهون 1.53
السعرات الحرارية من البروتين 1.04

يحتوي التفاح على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان يوميا وتساعد على تقوية الجسم وتعزيز الجهاز المناعي وزيادة مقاومة الجسم للأمراض المختلفة وتقليل انتشارها، فمثلا، كل 100 جرام من التفاح الطازج بالقشر يحتوي على:

طاقة 52 كالوري
بروتين 0.26 جرام
دهون 0.17 جرام
الكربوهيدرات 13.81 جرام
كالسيوم، Ca 6 ملجرام
الحديد، Fe 0.12 ملجرام
الصوديوم، Na 1 ملجرام
فيتامين ج، نهائي حمض الاسكوربيك 4.6 ملجرام
فيتامين أ، Iu 54  وحدة دولية
كولسترول 0 ملجرام

تحتوي كل 100 جرام من التفاح الطازج بقشره على مجموعة متنوعة من الكربوهيدرات، حيث يحتوي على:

الكربوهيدرات 205 13.81 جرام
الالياف 291 2.4 جرام
السكريات 269 10.39 جرام
نشاء 209 0.05 جرام
سكر القصب 2.07 جرام
سكر الفاكهة 5.9 جرام
اللاكتوز 0 جرام
سكر الشعير 0 جرام
الجالاكتوز 0 جرام

التفاح وخسارة الوزن

  • التفاح هو واحد من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها للتخسيس وفقدان الوزن، حيث يساعد بشكل مثالي على تحقيق وزن مثالي، عند اتباع الحميات الغذائية الصحيحة التي تشمل في العديد منها تناول التفاح كوجبة رئيسية، ويعود الفضل للتفاح في فقدان الوزن إلى احتوائه على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في زيادة الشبع والشعور بالامتلاء في المعدة لفترات طويلة.
  • وتتضمن أيضا مادة البكتين التي تقلل من امتصاص الدهون وتعزز نشاط الأيض في الجسم، وتزيد من معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.
  • التفاح يساعد على تعزيز عملية الهضم وتحفيز المعدة لهضم الطعام بشكل كامل، وبالتالي يزيد معدل الحرق، وهذا يساهم في خفض الوزن والوصول للوزن المثالي.
  • بالإضافة إلى احتواء التفاح على نسبة عالية من الماء، يتكون التفاح من الماء بنسبة تصل إلى 85%، وهذا يساعد في زيادة عملية الحرق بشكل أسرع وأكبر.
  • تحتوي بعض الأطعمة على سعرات حرارية منخفضة وفي نفس الوقت توفر الطاقة التي يحتاجها الجسم.

رجيم التفاح

توجد عدة أنواع من رجيم التفاح يُمكنك معرفتها بقراءة المقالات التالية:

تناول التفاح أثناء الطعام

  • يعتقد الكثيرون أن تناول الفواكه أثناء تناول الطعام أو الوجبات الغذائية يبطئ عملية الهضم وبالتالي يتعرض الطعام للبقاء في المعدة لفترة أطول، مما يؤدي للتعفن أو التخمر، ويسبب تكون الغازات والانتفاخ والضيق والتعب في الجهاز الهضمي.
  • ومع ذلك، أظهرت الدراسات أن هذا الادعاء غير صحيح، وأن الألياف الموجودة في التفاح لا تبطئ عملية الهضم بشكل يؤدي إلى تعفن الطعام أو التخمر في المعدة، بل تساعد في تباطؤ الهضم بشكل أقل مما يعتقد الكثيرون، بالإضافة إلى أن المعدة لديها حموضة عالية جدا، مما يجعل من الصعب نمو البكتيريا والميكروبات بداخلها.

فوائد التفاح الأخضر والأحمر 

يعتبر التفاح الأخضر من الأطعمة الصحية التي يمكن إضافتها إلى أي نظام غذائي يومي، نظرا لفوائده العديدة، ومنها: 

  • تقوية صحة القلب: التفاح يعتبر واحدا من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفلافونويدات، والتي تساهم في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب المزمنة مثل النوبات القلبية، كما يحتوي التفاح الأخضر على مضادات الالتهاب التي تقلل من التهابات الجهاز التنفسي.
  • تقوية صحة الجهاز العصبي: التفاح الأخضر يحتوي على مادة الكيرسيتين التي تعمل على تقليل قتل الخلايا الناتج عن الأكسدة والتهابات الخلايا العصبية، بالإضافة إلى زيادة إنتاج الناقل العصبي “الأسيتيل كولين” عن طريق شرب عصير التفاح، وهذا يساهم في تحسين الذاكرة.
  • تقليل فرصة الإصابة بالربو: تحتوي التفاح الأخضر على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الرئتين من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل التلف التأكسدي، وتناول كمية كبيرة من التفاح الأخضر يقلل من خطر الإصابة بمرض الربو.
  • تقوية الجهاز الهضمي: يحتوي التفاح على مادة البكتين التي تعمل على تغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يجعل الألياف تتحول إلى مركبات مفيدة للجهاز الهضمي.
  • تقوية صحة اللثة والأسنان: تساهم تناول حبة تفاح يوميا في تعزيز صحة الأسنان واللثة، حيث يحتوي على حمض الماليك الذي يعمل على تبييض الأسنان وتقليل فرص تعرضها للتسوس أو أمراض اللثة.
  • تقوية صحة العظام: تساهم مضادات الأكسدة والالتهابات في التفاح في تقوية العظام وحمايتها من الالتهابات.
  • تقليل مستوى الكوليسترول في الدم: يحتوي التفاح على كمية كبيرة من البكتين، وهو يعمل على تقليل مستوى الكولسترول والجلوكوز في الدم.
  • تعزيز صحة الرئة  والكبد: يساهم التفاح في حماية الرئتين من أضرار التأكسد، حيث يحتوي قشر التفاح الخارجي على مادة الكيرستين المضادة للأكسدة التي تساهم في تنظيم جهاز المناعة وتقليل الالتهابات.
  • يساعد على عملية الهضم: التفاح من الأطعمة الغنية بالألياف، ويساهم في تقليل الإمساك والمشاكل الهضمية في الأمعاء، كما يعمل على تعزيز نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء.

أسئلة شائعة 

أيهما أفضل للرجيم التفاح الأخضر أم الأحمر؟

التفاح الأخضر أفضل من التفاح الأحمر للتخسيس وفقدان الوزن ولأولئك الذين يعانون من ارتفاع مستوى السكر في الدم.

ما هو الوقت المناسب لاكل التفاح؟

من أفضل أوقات تناول التفاح هي في الصباح الباكر بعد شرب كمية وفيرة من الماء لتنقية الجسم من السموم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى