صحةصحة الطفل

علامات التسنين عند الاطفال

علامات التسنين عند الاطفال

سنوضح لكم علامات التسنين عند الأطفال بالإضافة إلى نصائح لتخفيف الآلام المصاحبة لعملية التسنين، حيث يبدأ نمو أسنان الطفل حوالي الشهر الخامس، وبعد مرور شهرين يبدأ السن الأول في الظهور من اللثة، وتصاحب عملية ظهور الأسنان العديد من الأعراض المؤلمة والمزعجة، والتي تسبب ضيقا كبيرا للطفل والأم أيضا.

  • موعد ظهور الأسنان يمكن أن يختلف من طفل إلى آخر، ويجب أن نذكر أن الأسنان الأمامية السفلية هي التي تظهر أولا في الأطفال، ثم تليها الأسنان الأمامية العلوية، وتنمو الأسنان اللبنية في بداية حياة الطفل، وهي صغيرة الحجم وضعيفة مقارنة بأسنان البالغين.
  • يحصل الطفل على عشرين سنة، بالإضافة إلى ضرسين في الفك السفلي والعلوي، وفي الفقرات التالية من الموسوعة سنوضح لكم أهم النصائح للتعامل مع الأطفال في هذه المرحلة لتخفيف آلامهم.

سنقوم بتسليط الضوء على بعض أعراض التسنين عند الأطفال في النقاط البسيطة التالية.

الشعور بالحكة في الفك

تترافق مع مرحلة التسنين العديد من الأعراض المزعجة التي تسبب آلاما كبيرة للطفل، مثل الشعور بالرغبة في حك الفكين، فيستخدم الطفل إصبعه أو يضع أي شيء في فمه لحك فكيه.

تورم اللثة عند التسنين

قد يتعرض اللثة للتورم والاحمرار، وذلك يحدث نتيجة لخروج الأسنان وتشق اللثة لتسمح للأسنان بالظهور والخروج في أماكنها، وهذا الأمر يجعل أي ضغط حتى لو كان طفيفا على اللثة يسبب ألما للطفل ويجعله يبكي.

ارتفاع درجة حرارة الطفل

من أبرز الأعراض التي تظهر على الأطفال في تلك المرحلة هي ارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بالحمى، ومن أكثر الأعراض شيوعا هي الإصابة بالإسهال.

  • إذا تعرض الطفل لأي من هذه الأعراض، يجب على الوالدين أن يأخذوا الطفل للطبيب المعالج للتحقق مما إذا كانت هذه الأعراض ناتجة عن تسنين الأسنان أو عن مرض آخر، ومن ثم يجب اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لتجنب الأعراض السلبية التي قد يعاني منها الرضيع في هذه الفترة.

ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأطفال الذين لا تظهر عليهم تلك الأعراض، لذا يخرج الأسنان بدون ألم أو حكة، لذا لا داعي للقلق إذا لم تظهر تلك الأعراض عليه، ولكن إذا كان الطفل قد تجاوز العام الأول ولم تظهر عليه أعراض التسنين ولم تظهر أي أسنان في فمه، فيجب استشارة الطبيب المختص فورا للتحقق من عدم وجود أسباب صحية تعيق ظهور الأسنان.

علاج التسنين عند الاطفال

يعاني الأطفال في ذلك الوقت من أعراض وآلام مزعجة، مما يجعلهم يبكون طوال الوقت، ويمتنعون عن تناول الطعام بسبب آلامهم في اللثة، ولذلك سنقدم لكم في الجمل التالية نصائح للأمهات للمساعدة في تخفيف آلام الرضع أثناء فترة بزوغ الأسنان

  • يمكن الاستعانة بالعضاضة، مع التأكد من شراء عضاضة عالية الجودة وتعقيمها بشكل جيد قبل تقديمها للطفل. ستساعد العضاضة الطفل في حك اللثة وتخفيف الآلام المصاحبة لها. يجدر بالذكر أن العضاضة تعتبر وسيلة آمنة تساهم في تقليل الأعراض السيئة.
  • يمكن استخدام التمور وتمريرها على لثة الطفل للتقليل من الحكة، أو قطع شرائح الجزر والخيار وتقديمها له، فتناول الأطعمة الصلبة يساعد في تقليل الآلام المزعجة المصاحبة لعملية خروج الأسنان.
  • ينصح بتحضير الأطعمة الباردة المهروسة وتقديمها للطفل، مثل الجزر المهروس والتفاح المهروس، كما ينصح بتقديم الزبادي له، حيث ستساعد تلك الأطعمة على تخفيف الألم.
  • في حالة زيادة حرارة الجسم، يجب استخدام دواء لتخفيض الحرارة خاص بالأطفال، ولكن قبل استخدام الدواء يجب استشارة الطبيب المعالج لتحديد الجرعة المناسبة.
  • في حالة ظهور التهابات في اللثة، يمكن استخدام المراهم والكريمات للتقليل من تلك الالتهابات والآلام المصاحبة، ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج في البداية.

جدول التسنين عند الأطفال

تبدأ أسنان الأطفال الرضع في الظهور من خلال عملية التسنين، ويوضح الجدول الخاص بالتسنين الفترة التي يمر بها الطفل والعمليات الحيوية والتغيرات المتعلقة بالتسنين في ذلك الوقت، وفيما يلي الجدول.

  • المرحلة الأولى من التسنين، وتتمثل في ظهور بعض القواطع المركزية، وهي الأسنان الموجودة في وسط الفك السفلي والعلوي، وتبدأ هذه المرحلة عادة مع الطفل عند سن 6 أشهر وتستمر حتى سن 12 شهرا.
  • المرحلة الثانية من التسنين هي المرحلة التي يظهر فيها الأسنان الجانبية للطفل، وهي الأسنان الموجودة بجانب الأسنان المركزية، وتبدأ هذه المرحلة من عمر 9 أشهر وتستمر حتى 12 شهرا.
  • المرحلة الثالثة من التسنين، وهي المرحلة التي يظهر فيها الضرس الأول للطفل، وتكون تلك المرحلة في الفترة ما بين 13 إلى 19 شهرا.
  • المرحلة الرابعة من التسنين، وهي المرحلة التي تظهر فيها الأنياب، وتلك المرحلة التي تبدأ من عمر 16 شهرا وحتى 22 شهرا.
  • المرحلة الخامسة والأخيرة من تسنين الأطفال، وهي المرحلة التي يظهر فيها الضرس الثاني للطفل وتكتمل أسنانه، ويمر الأطفال بهذه المرحلة في سن 25 شهرا حتى 33 شهرا.

أسئلة شائعة

متى ينتهي ألم التسنين عند الرضع؟

تستغرق عملية التسنين حوالي 8 أيام فقط

متى تبدأ أعراض التسنين عند الرضع؟

يختلف وقت بدء التسن من طفل لآخر، حيث قد يبدأ واحد من الأطفال في سن مبكرة قليلة، وقد يبدأ آخر في نهاية العام الأول من عمره أو حتى أكثر.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى