التغذيةصحة

فوائد حليب النياق للجسم والصحة

اقرأوا معنا في المقال التالي والذي نقدمه عبر موسوعة عن حليب الناقة ؛ والناقة هي جمع الناقة وهي أحد أسماء الجمل ذلك الحيوان الذي يعيش غالبا في الصحراء ومشهور بوجود كتلة دهنية تسمى السنم على ظهره يخزن بها غذاؤه الذي يمكنه من البقاء قويا لعدة أيام بدون طعام ولا ماء لذلك يطلق عليه سفينة الصحراء ويستخدم كمثال في الصبر وقوة التحمل.

أما بالنسبة لحليب الإبل أو الناقة، فهو ما يفرزه ضرعها ويعتبر الغذاء الأساسي والأول لقبائل الصحراء بسبب غناه بالبروتين والدهون التي تساهم في بناء أجسادهم وعضلاتهم، بالإضافة إلى خصائصه الغذائية، فهو يتميز أيضا بقدرته على علاج بعض الأمراض وتخفيف أعراضها، وسنوضح هذا بالتفصيل في الفقرات التالية، فتابعونا.

حليب النياق

  • منذ الأزل، كان للناقة أهمية معروفة بين سكان الصحراء البدو، وتم استهلاك حليبها كغذاء في مناطق الشرق الأوسط، آسيا وأفريقيا. لكن لم يتم اكتشاف قيمته الغذائية الرائعة إلا في الآونة الأخيرة، حيث تم تركيز اهتمام الباحثين في مجال علم الأغذية على دراسة فوائدها والتعرف على مكوناتها وفعاليتها في مجال الطب والعلاج.
  • يتضمن نسبا عالية من العناصر الغذائية الهامة مثل المعادن (الصوديوم، البوتاسيوم، الحديد، الزنك، النحاس، المغنيسيوم، المنغنيز)، وعند مقارنته بحليب البقر، يحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ج بمقدار ثلاث مرات أكثر من حليب البقر، كما يحتوي على نسبة عالية من الحديد بمقدار عشر مرات أكثر

فوائد حليب النياق للاطفال

يحتوي حليب النوق على فوائد متنوعة كثيرة، وهذا هو السبب وراء غنى حليب النوق وفوائده الغذائية ومكوناته الدهنية، ومن بين هذه الفوائد كل ما يلي.

قريب من حليب الأم

هو الحليب الذي يشبه لبن الأم في تركيبته، ويعطى في بعض البلدان للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية لأنه يحتوي على مكونات غذائية مهمة لبناء أجسادهم.

يقوي من الوظائف الدفاعية

هذه الوظائف المسئولة عن مقاومة البكتيريا والفيروسات التي قد تصيب الجسم وتهاجمه، يتم تعزيزها بفضل تأثير الحليب الذي يقوي جهاز المناعة ويساهم في القضاء على تلك البكتيريا والفيروسات والأمراض المحتملة نتيجتها.

علاج حساسية الحليب

بعض الأطفال في مراحل مبكرة من عمرهم يعانون من حساسية تجاه منتجات الحليب ومشتقاته، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول حليب الناقة يمكن أن يؤدي إلى شفاء كامل للعديد من الأشخاص الذين يعانون من تلك الأعراض أو تخفيف شدتها.

القضاء على التوحد: 

في دراسة أجريت عام (2005م) تم إجراء بحث حول تأثير تناول الأطفال المصابين بالتوحد لحليب الأبقار بدلا من الحليب العادي، وتبين أن أعراض المرض اختفت تماما.

فوائد حليب النياق للجنس

لبن الإبل هو أحد المركبات العضوية التي لها تأثير كبير على الوظيفة الجنسية، سواء كانت للرجال أو النساء، بسبب العناصر الغذائية الغنية به والدهون الطبيعية المفيدة الموجودة فيه بكميات كبيرة، ومن بين الفوائد التي يعود عليها الجسم من لبن الإبل فيما يتعلق بالجانب الجنسي ما يلي.

تعزيز الرغبة الجنسية

حليب الإبل يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي و فيتامين إي، وهما فيتامينات هامة تعزز الرغبة والدافع الجنسي للأطراف، مما يزيد من المتعة في العلاقة بين الزوجين ويحسن من المزاج، ويعزز الحب بينهما.

زيادة معدل الاستثارة الجنسية

في بعض الحالات قد يعاني أحد أطراف العلاقة من قلة الرغبة الجنسية بمستويات مختلفة، وهذا يؤدي في الغالب إلى عدم ممارسة العملية الجنسية مع الزوج، ويحدث ذلك بسبب نقص إنتاج الهرمونات الجنسية في الجسم، وتحتاج الغدد التي تنتج تلك الهرمونات إلى كمية كافية من الغذاء اللازم لها، ومن بين هذه الغذاء الكمية المناسبة من المغنيسيوم، والذي يتواجد بكمية كبيرة في كوب حليب النعاق، وهذا يجعل حليب النعاق يساعد في زيادة الرغبة الجنسية بين الطرفين.

زيادة الإحساس بالمتعة

يعتمد الشعور بالمتعة بين الشريكين على تدفق الدم في الأوعية الدموية الموجودة في الأعضاء التناسلية والجنسية، والتي تساهم في زيادة إفراز السائل لدى المرأة وزيادة القوة والنشاط لدى الرجل. يساهم حليب الإبل في تعزيز الأوعية الدموية بسبب احتوائه على الأحماض الأمينية التي تزيد من إنتاج أكسيد النيتريك، الذي يسهم بدوره في توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم في الجسم بشكل عام.

فوائد حليب الابل للمعده

  • يعد من العوامل المحفزة بدرجة كبيرة في نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم، وذلك بسبب احتوائه على نسب من اللاكتوفيرين التي تقاوم ظهور الأعراض المؤلمة في المعدة.
  • يعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال.

فوائد لبن الابل للشعر

  • سابقا ذكرنا المكونات الغذائية الهامة التي يحتوي عليها الحليب، والتي لها تأثير كبير على صحة الجسم وبالتالي لها تأثير على الشعر، حيث يحتاج الشعر إلى الغذاء لنموه وتقويته.
  • من خلال تناول حليب النياق، يتم تغذية فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر وزيادة كثافة الشعر.
  • تم استخدامه كعنصر أساسي في وصفات الشعر مع مستحضرات طبيعية أخرى لتحقيق نعومة وترطيب أكثر وعلاج مشاكل التقصف والتساقط.

اضرار حليب الابل

  • لا يمكن لأحد أن ينكر الفوائد التي يوفرها حليب النياق، ولكن الاهتمام اللازم يجب أن يكون في تعقيمه قبل تناوله، لأنه قد يكون ملوثا بشكل أكبر من حليب الأبقار والماعز.

وبذلك قد انتهينا من حديثنا عن فوائد حليب الأبل والتي لا يمكن حصرها أو عدها، حيث أثبتت الدراسات فعالية هذا الحليب في مقاومة الإصابة بمرض السرطان وقدرته على علاجه، ومكافحة ظهور علامات الشيخوخة، وتنظيم مستوى السكر بالدم، كما يساهم في حماية الكبد من الأمراض، ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل تناوله حيث ينصح بهذا المقال للاستشارة.

أسئلة شائعة

هل يمكن شرب حليب الابل يومياً؟

وفقا للدراسات العلمية، يوصي الأطباء بتناول مرضى السكري كوبين كاملين (500 ملليلتر) من حليب الإبل يوميا، لتحسين قدرة أجسامهم على التحكم في نسبة السكر في الدم.

ماذا قال الرسول عن حليب الجمل؟

ذكر أنس بن مالك- رضي الله عنه-: أرسل النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه في إبل الصدقة ليستفيدوا من لبنها وبولها بعدما احتلوا المدينة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى