التعليموظائف و تعليم

تعبير عن تأسيس المملكة العربية السعودية

تعبير عن تأسيس المملكة العربية السعودية

  • شهدت السعودية العديد من الإنجازات في فترات قصيرة بعد صراعات بين الأقوام التي سكنتها، وإنشاء المملكة كان تحولا في تاريخ الجزيرة العربية.
  • وهكذا كان ولا يزال التاريخ شاهدا على أن حضارة متقدمة نشأت على أرض طاهرة لها مكانتها الدينية لدى جميع المسلمين في العالم، فولد منها أفضل مخلوقات الله، ومنها انطلقت رسالته لدعوة قومه لعبادة الله وحده، تلك الدعوة التي بدأت سرا ثم خرجت للنور، فأصبحت تلك البقعة الطاهرة مقرا لبيت الله الحرام، وهي الهدف لجميع المسلمين في أنحاء العالم.
  • قبل تأسيس المملكة العربية السعودية، مرت بعدة مراحل تاريخية. بدأت بتأسيس الدولة السعودية الأولى في 22 فبراير 1727 على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وحكمها الإمام محمد بن سعود رحمه الله. استندت الدولة إلى دعوة الحق التي أطلقها الشيخ محمد بن عبد الوهاب واعتمدت على القرآن الكريم والسنة النبوية كمرجعية لها. وكان الحكم فيها وفقا للشريعة الإسلامية.
  • يمكن القول بأن إنشاء الدولة السعودية الأولى كان استنادا إلى روح فاضلة، حصل عليها مؤسسها من تعاليم الدين الإسلامي.
  • بعد انتهاء الدولة السعودية الأولى في عام 1818، تأسست الدولة السعودية الثانية في عام 1824 بقيادة الأمير تركي بن عبد الله، واختارت مدينة الرياض لتكون العاصمة، وخلال حكمه للمدينة، استعاد عدة مناطق التي استولت عليها الدولة السعودية الأولى من العثمانيين.
  • استعان الأمير تركي بآل الرشيد حكام حائل في تنفيذ عدة حملات في شبه الجزيرة العربية، ونجح حاكم الدولة السعودية الثانية الأمير عبد الرحمن في مقاومة العثمانيين حتى عام 1891، ثم لجأ إلى دولة الكويت.
  • عندما تأسست الدولة السعودية الثالثة في 1902، انتقم الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن من حكام آل الرشيد واقتحم حصنهم. نجحت الدولة السعودية الثالثة في ضم معظم الحجاز وجعل الرياض عاصمتها بحلول 1925.

كلمة عن تأسيس المملكة العربية السعودية

  • بعد مراحل عديدة شهدتها المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها، جاءت المرحلة الأهم والأكثر تأثيرا في تاريخ الدولة، وهي توحيد ممالك ومدن المملكة، وقام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن، المؤسس للمملكة العربية السعودية، بهذا العمل البطولي.
  • قوة شخصية الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن وخبرته العسكرية والسياسية، كانت جميعها عوامل ساعدته على تحقيق هدفه الذي كان يسعى إليه، فقد أتى بتلك الخطوة التي تعتبر الأهم في تاريخ شبه الجزيرة العربية، حيث نجح في توحيد القبائل المتناحرة في حائل والحجاز والمناطق المجاورة.
  • بعد ذلك، أعلن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن توحيد المملكة وتغيير اسمها إلى المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر 1932م. أصبح هذا اليوم عيدا وطنيا لكل سعودي وسعودية نشأوا في هذه الأرض المباركة وأدركوا قيمتها الدينية والسياسية والاقتصادية بين دول العالم.
  • عند تأسيس المملكة العربية السعودية، تم اعتماد القرآن الكريم كدستور للدولة واعتماد اللغة العربية كلغة رسمية.
  • ولم يكتف الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بتوحيد المملكة فحسب؛ بل عمل على تحسين وتطويرها ورفعها لمستوى الدول المتقدمة، من خلال بناء البنية التحتية وتطوير الطرق ونظم الاتصالات، وتحسين القطاعات المختلفة مثل الزراعة والصناعة والتعليم والرعاية الصحية.
  • ما قام به الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن من تأسيس وتطوير المملكة، هو الأساس الذي بني عليه الملوك الذين تعاقبوا على الحكم بعده، وهو نقطة البداية التي استكملوا منها رحلة تطوير الدولة في مختلف المجالات.
  • الملوك الذين حكموا المملكة العربية السعودية بعد المؤسس استلهموا رؤيتهم من رؤية المؤسس نفسه، ولكل ملك منهم تركته في تطوير مختلف قطاعات الدولة، وحقق كل ملك إنجازات لا تزال تشهد له حتى اليوم.
  • فالحرص على استمرار تطور المملكة العربية السعودية هو أهم ما تركه الملوك الذين حكموا بعد المؤسس، والذي نجح في غرس رؤيته في أبنائه لتصبح المملكة دولة يفتخر بها أبناؤها.

كلام عن يوم التأسيس السعودي

  • في كل عام، عندما تشرق شمس الثالث والعشرين من سبتمبر، يشعر كل سعودي وكأنه يولد من جديد، فهذا اليوم الذي شهدت فيه أجدادنا قتالا وتضحياتهم بأرواحهم من أجل الوطن وتوحيد أبنائهم على هدف واحد، وقد أطلق عليه اسم اليوم الوطني السعودي.
  • منذ تأسيس المملكة، يجد كل سعودي أنه ليس هناك شيء يستحق الحب والوفاء والتضحية إلا الوطن، الذي يخافون عليه أكثر من أنفسهم.
  • فلا يحتفل السعوديون فقط بذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية، بل يحتفلون أيضا بذكرى أبناء المملكة الذين قاتلوا من أجل توحيدها وقدموا أرواحهم فداء لهذا الوطن العظيم الذي سيبقى شامخا إلى الأبد.
  • في تلك المناسبة، يجد السعوديون فرصة للتعبير عن ولائهم للملك الحاكم، وهذا الولاء الذي يعود إلى آبائهم وأجدادهم الذين ولوا على حكم المملكة، وعلى رأسهم الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن سعود، الذي بذلوا جهودا كبيرة لتوحيد مناطق ومدن المملكة تحت راية واحدة تستند في حكمها إلى الشريعة الإسلامية.
  • احتفالات السعوديين بذكرى تأسيس دولتهم تتجلى في أعلام الدولة التي تزين الشوارع. يخرج كل السعوديين للاحتفال بهذا اليوم الفارق في تاريخ دولتهم، وهو يوم أعظم في تاريخها.
  • تشارك الدولة مواطنيها في الاحتفال بيوم كبير مثل هذا، من خلال منح إجازة رسمية لجميع العاملين، ليتسنى لكل فرد منهم المشاركة في هذه الاحتفالية التي تعتبر الأهم والأعظم في تاريخ الدولة.
  • بالإضافة إلى هذه المظاهر الاحتفالية، تروي العديد من وسائل الإعلام تاريخ المملكة، هذا التاريخ الذي يحفر في عقول الشباب، ليتعلم كل طفل قيمة التضحيات التي قدمها أجداده، والفترات الصعبة التي مرت بها والتي صنعت منها دولة يفتخر بها، حتى وصلت المملكة إلى ما هي عليه الآن.

خاتمة موضوع تعبير عن تأسيس المملكة العربية السعودية

يشعر كل سعودي وسعودية ولدوا في المملكة الطاهرة بالفخر بتاريخ دولتهم الحافل بالأحداث والتضحيات التي قدمها أجدادهم، والتي أدت إلى تأسيس دولة عظيمة نجحت في تحقيق مكانة هامة بين الدول المتقدمة.

بغض النظر عن عدد الكلمات وإبداع العبارات، فإنها لن تكون كافية لنقل الفخر الذي يشعر به كل من ينتمي إلى هذا البلد العظيم، الذي قدم أبناؤه قدوة في التضحية، والذي قدم نموذجا في الانتقال من مراحل الصراع والتناحر بين القبائل إلى مرحلة توحيد جميع القبائل التي تعيش على أراضيها، لتكون المملكة العربية السعودية بمظهرها الحالي أمام العالم وتجعل كل من ينتمي لها يشعر بفخر لا يضاهى، فيشعر بالحسد تجاه نفسه لأنه سعودي ونشأ على أرض المملكة العربية السعودية وعاش في خيرها، وهو على أتم الاستعداد للتضحية بروحه من أجلها وللارتقاء والتقدم والتطور الذي تحقق فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى