التعليموظائف و تعليم

حروف اللين هي

حروف اللين هي

ثلاثة هي حروف المد واللين، وهي تتلخص في اللفظ “واي” وتتكون من الحروف التالية.

  • حرف الواو الذي لا ينطق، والذي يأتي قبله حرف مكتوب تحته تشديد، مثل حرف منصور.
  • الألف الساكنة، وهي الحرف الذي يأتي قبلها حرف مفتوح، مثل حامد.
  • الحرف الساكن ياء الذي يسبقه حرف مكسور، مثل خديجة.

تم تسمية تلك الحروف بمصطلح حروف المد واللين، وذلك لأنها تخرج بسلاسة من الفم دون صعوبة أو كلفة على اللسان، بسبب واسع مخرجها وعدم الحاجة لاستخدام اللسان.

حرفي اللين الواو والياء

بالنسبة للحروف اللينة الواو والياء الساكنتان، تأتيان في الكلمة ولكن يكون ما قبلهما منفتحا، كما في قوله تعالى: “ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون” (سورة يونس الآية: 62). وتظهر الحروف اللينة بشكل واضح في الكلمتين “خوف” و “يحزنون”، حيث لا يحرك اللسان لنطق أي منهما. وهذا هو سبب تسميتهما بالحروف اللينة، لأنهما يخرجان من الفم بدون مجهود على اللسان. كما تعتبر حروف المد أيضا من الحروف اللينة، ولكن لها بعض الشروط المختلفة، بما في ذلك ما يلي.

شروط حروف المد الثلاثة

  • إذا وجد حرف الألف مدا، يجب أن يكون ساكنا وغير مهموز، ويجب أن يكون الحرف السابق له حرفا مفتوحا.
  • إذا كان هناك حرف ياء مد، فيجب أن يكون الحرف الياء ساكنا وغير مهموز، وأن يسبقه حرف مكسور.
  • إذا وجدت حرف “واو” مدا، يجب أن يكون الحرف ساكنا وغير مهموز وما قبله حرف مضموم.

شروط حرفي اللين

هناك شروط لحروف اللين، تشابه بعضها مع شروط حروف المد، ولكن يختلفان في الشرط الثاني. الشرط الأول هو أن تكون الحروف ساكنة مثل حروف المد، ولكن في حالة حروف المد يجب أن يسبق المد حرف مجرور بالياء وحرف مضموم بالواو. أما في حالة اللين بدون مد، فالشرط الوحيد هو أن يكون الحرف السابق لهما مفتوح

حرف الألف اللينة

لكن يجب أن يتم وصف حرف الألف بحرف مد ولين فقط، وهذا الوصف هو ضروري للألف الساكنة، لأنها لا تتغير ولا تتأثر بالحروف السابقة، وهذا يختلف عن ما يحدث للواو والياء في حالاتهما المختلفة.

ما الفرق بين حرف العلة وحرف اللين؟

يمكن أن نقول أن الحروف ياء وواو قد يكونان حروف مد ولين إذا كانتا ساكنتين وجاء قبلهما حرف مضموم وحرف مكسور على التوالي. كما يمكن أن يكونان حروف لين فقط إذا كانتا ساكنتين وجاء قبلهما حرف مفتوح.

  • بالإضافة إلى ذلك، لديهم اسم آخر وهو حرف علة، وذلك إذا كانتا متحركتين وغير ساكنتين.
  • بالنسبة لحرف الألف، كما ذكرنا سابقا، فإنه دائما يكون حرفا لينا ويمد، ولا يمكن فصل سمة عن الأخرى لديه.
  • هذا يجعلنا نقول أن جميع حروف المد هي حروف لينة، ولكن ليست جميع حروف اللين هي حروف مد، إلا إذا توفرت الظروف المناسبة وتحققت شروط المد.
  • وهناك بعض الاختلافات الأخرى، التي تظهر في طريقة النطق وفي قواعدها الإملائية، والتي هي كما يلي.
وجه المقارنة حروف المد حروف اللين
عدد الحروف تتكون من ثلاثة حروف: الواو الساكنة المضمومة قبلها ، والياء الساكنة المكسورة قبلها ، والألف الساكنة المفتوحة قبلها دائما. حروفها اثنان الواو الساكنة المفتوحة قبلها ـ الياء الساكنة المفتوحة قبلها، باستثناء الألف، والتي تعتبر حرفا لينا ومدا دائما.
من حيث التجويد إذا كان حرف المد قبل الحرف الأخير وتعرض للسكون باستثناء الهمزة، يمكن استخدام المد الطويل أو المتوسط أو القصير مع السكون. إذا كانت حرف اللين قبل الحرف الأخير وتعرض للسكون، يسمح بالقصر أو التوسط أو الطول المد لين ومعرض للسكون.
نوع المد غالبا ما يتأثر الصوت بالهمزة والسكون، مما يؤدي إلى زيادة مد الحرف. لا يتم تمديد الحرف إلا إذا كان الحرف قبل الأخير متوقفا ومتأثرا بالسكون ولا يتأثر بالهمزة.
من الناحية الإملائية إذا التقى بساكن يحذف. إذا التقى بساكن يكسر مثل: تضم حالة واو الجماعة في طرفي النهار مثل (اشتروا الضلالة).
الإدغام لا تدغم أبدا حتى لا يزول المد بسبب الإدغام. تدغم في مثلها مثل (عصو وَّكانوا)
مخارج الحروف مخرجها مقدر (الجوف). مخرجها محقق (الواو من الشفتين) والياء من منتصف اللسان.

بعد أن قدمنا الاختلافات بين الحروف اللينة وحروف المد، بالتأكيد هناك العديد من الخصائص المشتركة بينهما، وتلك الخصائص هي كما يلي.

  • كل من حروف المد وحروف اللين تتميز بالانفتاح واللين والاستفال والرخاوة والجهر في مخرج كل حرف.
  • وأن كلا منهما هو حرف لين قابل للتمديد.

لماذا سميت حروف اللين بهذا الاسم

بعد أن ذكرنا كل ذلك سابقا، أرجوك قم بنطق الكلمتين “خوف” و “عليهم”، وهما كلمتان تحتويان على الأحرف الياء والواو اللينتين، ستجد أن لسانك لا يتحرك عند نطق أي من الحروف إلا بحركة سهلة وبسيطة.

حروف اللين في القرآن

يحتوي القرآن الكريم على الكثير من الأمثلة لكلمات تحتوي على حروف لينة، ومن بينها كل مما يلي.

  • قول الله- تعالى-: (لا إله إلا هو الله، الحي القيوم، لا يأخذه سنة ولا نوم، له ما في السماوات والأرض، فمن يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما أمامهم وما خلفهم، ولا يحيطون بعلمه إلا بما يشاء، وسع كرسيه السماوات والأرض، ولا يئوده حفظهما، وهو العلي العظيم) (سورة القرة الآية: 255)، وتظهر الحروف اللينة في الكلمات التالية:
    • الحيّ
    • القيّوم
    • نوم
    • السماوات
    • بشيءٍ
  • قول الله- تعالى-: هذا الكتاب لا شك فيه هو هدى للمتقين (سورة البقرة، الآية 2)، وتظهر الياء اللينة في كلمة “ريب”
  • قول الله- تعالى-: الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة وينفقون مما رزقناهم” (سورة البقرة، الآية: 3)، وتظهر الياء اللينة في “بالغيب.
  • قول الله- تعالى-: عندما يخطف البرق أبصارهم، يسارعون في السير إليه، وعندما يظلم عليهم، يقومون. ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم. إن الله على كل شيء قدير. وفي هذه الآية الكريمة، تظهر الواو اللينة في “مشوا”، وتظهر الياء اللينة في كلمة “عليهم

أسئلة شائعة

هل حرف الألف من حروف اللين؟

وفقا لما ذكره صاحب كتاب الكتاب – أو مجموعة قواعد النحو والصرف العربي – سيبويه، فإن حروف اللين هي حروف التمدد، والتي يتم فيها تمديد الصوت، وهي الألف والياء والواو.

هل حرف اللين حرف صحيح؟

تعتبر حروف اللين أشكالا من حروف المد ، وحروف المد واللين في الأساس هي حروف علة وليست حروفا ساكنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى