أسأل الخبراءالمراجع

من هو مخترع المذياع

من هو مخترع المذياع

من المعروف تاريخيا أن اختراع الراديو، الذي يعتبر واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين، كان يثير الجدل في العالم وكان هناك جدل بين اثنين من العلماء، وهما غوليلمو ماركوني ونيكولا تيسلا، ولكن عند النظر إلى الإنجاز الذي تم تحقيقه من خلال هذا الاختراع، نجد أن الإيطالي ماركوني هو الأول الذي نجح في إرسال موجات الراديو وجعلها تصل إلى مسافات بعيدة جدا، وكان ذلك في عام 1901.

  • يجب الإشارة إلى أن هذا الاختراع تم على المستوى التاريخي، وقبل اختراعه تم العثور على العديد من المحاولات لتحقيقه قبل ذلك الوقت، ولم تنجح أي منها.
  • أكد العالم الإيطالي غوليلمو ماركوني سابقا أن المستشار التقني الخاص به، البروفيسور فليمنغ، كان هو الذي اخترع جهاز محطة إرسال البث اللاسلكي ونجح في إرسال الإشارات اللاسلكية التي عبرت المحيط الأطلسي في عام 1901.
  • بالنسبة لجهاز استقبال الموجات اللاسلكية في المستقبل، يعود الفضل في اختراعه إلى العالم جاجاديش تشاندرا بوس، الذي نجح في ابتكار “ميركوري أوتوكوهير”، وهو شكل أولي لأجهزة استقبال الإشارة اللاسلكية، وقد حصل العالم تشاندرا بوس على براءة اختراع هذا الاختراع من الجمعية الملكية البريطانية.
  • وقد استخدم ماركوني اختراع تشاندرا بوس ليتمكن من استقبال الموجات اللاسلكية.

شهرة العالم غوليلمو ماركوني

بعد انتشار جهاز الاتصال اللاسلكي زادت شهرة العالم ماركوني بشكل كبير، وخاصة بعد استخدامه في إرشاد السفن البحرية للمساعدة في عمليات الإنقاذ البحري، وبالأخص في إنقاذ سفينة ريبابليك التي حدثت في عام 1909، وتم استخدام جهازه أيضا في إنقاذ أكبر سفينة في العالم حينها تيتانك في عام 1912، وبفضل ذلك تم إنقاذ العديد من الأرواح على تلك السفينة.

  • بسبب حادثة تيتانيك، فإن القوانين الحكومية في جميع أنحاء العالم تتطلب وجود أجهزة الراديو والاتصالات اللاسلكية في جميع السفن العملاقة التي تنقل الركاب، وخاصة تلك التي قريبة من الموانئ، مما زاد من شهرة ماركوني وانتشار جهازه حول العالم.

ما هي اختراعات ماركوني؟

ربما تعتبر اختراع العالم الإيطالي غوليلمو ماركوني للراديو من أشهر اختراعاته، ومع ذلك، يذكر أيضا أن لديه مجموعة متنوعة من الاختراعات المرتبطة جميعها بالأساس الفيزيائي للموجات الصوتية، وهي كالتالي).

  • تلغراف لاسلكي.
  • مكشاف كهربائي ذهبي الوريقات.
  • الهوائي أحادي القطب والهوائي ثنائي القطب

سنحاول الآن تقديم بعض المعلومات المتعلقة بكل اختراع من هذه الاختراعات.

كيف اخترع المذياع؟

اختراع الراديو يقوم بتحويل الكلام إلى إشارات كهربائية، ويتم ذلك عن طريق تحويلها إلى موجات كهرومغناطيسية من نوعية الموجات ذات الطول الموجي الكبير، باستخدام ميكروفون، ثم يتم ضغط تلك الإشارات، ويتم ذلك بواسطة مضخم خاص، ثم يتم وضع تلك الإشارات المضغوطة على موجة محددة مسبقا، تقوم بحمل تلك الإشارات، ثم يتم إصدارها عن طريق مذبذب.

الجدال حول مخترع الراديو

بدأت الجدل حول حقوق اختراع الراديو بين العالمين ماركوني وتيسلا عندما سافر ماركوني إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمقابلة المخترع نيكولا تيسلا وللتعرف على أحدث اكتشافاته العلمية ومشاريعه المستقبلية ، وقد قدم تيسلا لماركوني جميع الأبحاث والمخططات التي توضح طريقة اختراع الراديو ، مما جعل بعض العلماء يعتقدون أن تيسلا هو المخترع الحقيقي للراديو.

  • ومع ذلك، لا يمكن أن نقلل من أهمية العالم الإيطالي غوليلمو ماركوني، الذي أضاف الكثير إلى علم الموجات الكهرومغناطيسية من خلال دراساته وأبحاثه ومخططاته الهامة، ويعود الفضل إليه في ظهور ثورة الاتصالات الدقيقة، وأنه كان أول من نجح في إرسال واستقبال الإشارات الإشعاعية على مسافات مختلفة.

اختراع تلغراف لاسلكي

تعد التلغراف واحدة من وسائل الاتصال التي تم استخدامها منتصف القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين. تعمل على إرسال البرقيات والنصوص من خلال ترميز الحروف بواسطة نبضات كهربائية. يتم إرسالها عبر موجات لاسلكية واستقبالها وطبعها من قبل الطرف الآخر. تسمى الرسالة الصادرة بالبرقية في البلاد العربية. كان هذا الاختراع مرتبطا بشفرة مورس لإرسال إشارات الموجات الكهرومغناطيسية لفترة طويلة قبل استخدام موجات الراديو.

مكشاف كهربائي ذهبي الوريقات

وهو صندوق خشبي كبير نسبيا، ويحتوي على شريطين رقيقين من أوراق الذهب، واللذان كانا معلقين في وعاء زجاجي، وعندما يتلقيان أي شحنة يبدأان في التباعد عن بعضهما البعض، وذلك نتيجة لتعرضهما لتلك الشحنة، وتعتمد زاوية ابتعادهما على كمية تلك الشحنة التي تعرضوا لها، وفي الوقت الحاضر يعد هذا الاختراع من الاختراعات المندثرة، ومع ذلك لا يزال يتم استخدامه بشكل مستمر في الفصول الدراسية لشرح فكرة عمله، وفي الوقت الحاضر يتم الاعتماد بشكل أكبر على الإلكترومتر الإلكتروني، والذي حل محل المكشاف الكهربائي المطلي بالذهب.

الهوائي أحادي القطب والهوائي ثنائي القطب

وهي أداة قوية قادرة على تحويل التيار الكهربائي الذي يمر بها إلى موجة كهرومغناطيسية، ويستطيع هذا الاختراع أيضا أن يعمل بالعكس، حيث يحول الموجات الكهرومغناطيسية إلى تيار كهربائي، ويمكن تسميته بالهوائي، وقد تم ابتكار العديد من التصميمات الخاصة به، التي تعتمد على نفس الفكرة الأساسية في نقل الموجات والشحنات الكهربائية، وهذا الاختراع هو الهوائي الذي يستخدم في الهواتف المحمولة وأبراج الاتصالات وأجهزة استقبال البث الإذاعي والفضائي بشكل عام.

ما هي اول اذاعه في العالم؟

تم اكتشاف إمكانيات البث الإذاعي صدفة، وذلك كان في أحد الأيام من عام 1916، حيث كان المهندسون في شركة تصنيع أمريكية يجرون تجارب على إرسال الصوت، وجاءت لهم فكرة، وهي أن يقوموا بإرسال الموسيقى التي تنبعث من أسطوانات الحاكي بالتناوب مع الكلام، ونتجت تلك التجربة في تلقيهم مزيدا من الطلبات بشأن إرسال الموسيقى من المستمعين، الذين كانوا يستخدمون أجهزة استقبال منزلية صناعة يدوية.

  • بعد فترة قصيرة، بدأت إشارات الراديو تبث بانتظام، وسجلت أول محطة إذاعية في العالم بالاسم kdka، وكان ذلك في عام 1920، وظلت هذه المحطة الوحيدة من نوعها لسنوات عديدة في جميع أنحاء العالم، وبعد فترة قصيرة ظهرت العديد من المحطات الإذاعية المختلفة في بريطانيا والمكسيك واليابان.

أسئلة شائعة

متى توفي ماركوني؟

توفي ماركوني في العاصمة الإيطالية روما، وذلك كان في عام 1937

ما هي اختراعات ماركوني؟

اشتهر العالم الإيطالي غولييلمو ماركوني بالعديد من الاختراعات التي استندت في أساسها إلى الموجات الكهرومغناطيسية، ومن أبرزها ما يلي.
– الراديو.
– تلغراف لاسلكي.
– مكشاف كهربائي ذهبي الوريقات.
– Monopole antenna

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى