الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

مكانة الزكاة في الاسلام

مكانة الزكاة في الاسلام

الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة، وهذا يشير إلى أهميتها العظيمة في الإسلام، والله عز وجل أقرها مع فرض الصلاة، وهي الركن الأول والأهم في الإسلام، ولا يوجد شك في أهميتها، كما في الآية التالية

وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة، وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله، إن الله بما تعملون بصير (110).

“سورة البقرة، الآية 110”.

كما يبين فائدتها الكبيرة للناس، والتي جاءت على النحو التالي:

نشر المحبة بين الناس

الزكاة هي من الأمور المهمة التي يشدد عليها القرآن الكريم لتعزيز المحبة بين الناس. يجب على الأغنياء أن يشعروا بالفقراء واحتياجاتهم، وهذا يدفعهم لدفع الزكاة التي تفرض عليهم. هذا يخلص الفقراء من الشعور بالوحدة والفقر والحاجة للمال، ويسمح لهم بالاستمتاع بما يتمتع به غيرهم من الناس، دون أي تفرقة أو حقد أو كراهية.

طاعة الله “عز وجل” في أوامره

وذلك لأن الزكاة من الأمور المفروضة على المسلم في الإسلام، فإخراجها بالعدل والقدر الصحيح والمحدد لها، يعتبر من أهم دلالات طاعته لله “سبحانه وتعالى” وامتثاله لأوامره، ومن الملحوظ أن الله لا يفرض أمرا على المؤمن إلا وفيه فائدة وأجر، ويعد أجر الزكاة من أعظم الأجور في الحياة الدنيا.

حماية النفس من البخل

خلق الله “عز وجل” الإنسان ويعلم ما يدور في نفسه من أفكار، ويعلم مدى حبه للحياة والاستمرار فيها والاستمتاع بالدنيا، ومدى سرعته في الحكم على الأشياء، فيعتبر الدنيا دار النعيم، ويجب عليه الحفاظ على كل ما أنعم الله به عليه فيها.

هذا الأمر قد ينمي صفة البخل والرغبة في الأخذ بدون العطاء، لذلك فرض الله الزكاة على المؤمنين، حتى يتخلى كل غني عن ماله لصالح الفقراء، ويشعر بالحب والكرم في هذه الدنيا، ويسعى لنيل رضا الله وكسب الحسنات بدلا من المال.

التخلص من الذنوب

أكد الله -تبارك وتعالى- ورسوله -صلى الله عليه وسلم- أن فرضية الزكاة هي من الأمور التي تطهر المسلم من جميع الذنوب التي يرتكبها في حياته، وهي تذكير له بأهمية طاعة الله في الحياة الدنيا وضرورة التوبة عن كل ما ارتكبه من معاصي ضد نفسه. يجدر بالذكر أن تطهير الزكاة للنفس من الذنوب والمعاصي من الأمور المذكورة في القرآن الكريم، كما هو مذكور في الآية التالية

خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم، إن صلاتك سكن لهم، والله سميع عليم (103).

“سورة التوبة، حكمه: 103”.

حمد وشكر الله على نعمة

أكد الله تعالى في كتابه الكريم على ندرة المؤمنين الشاكرين في الحياة الدنيا، وذلك في آيات عديدة، منها الآية الكريمة التالية:

قل هو الذي خلقكم وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة، قليلا ما تشكرون.

“سورة الملك، الآية 23”.

تنقية المال من حق الزكاة

بما أن الزكاة هي حق للفقير في ثروة الغني، فلا يمكن تطهير ثروته إلا بعد أن يطيع أمر الله ويخرج الزكاة بكاملها، دون أي نقص، ويجب عليه أن يتأكد من خروج الزكاة في كل مرة يتوجب عليه ذلك، للحفاظ على ثروته المباركة وخالية من الحقوق.

زيادة الألفة بين الناس

يتطلب ذلك لأن الزكاة تحتاج إلى معرفة الفقير الحقيقي، الذين يعيشون في الشوارع ويعتمدون على التسول بدلا من كسب لقمة العيش بكرامة وعزة، وهذا أمر لا يستطيع الكثيرون فهمه.

بسبب عدم قدرة الناس على تمييز المحتاجين حقا من غيرهم، اتبعت العديد من المؤسسات الاجتماعية فكرة جمع الزكاة وتوجيهها للأماكن المناسبة، مما يعزز الترابط بين الناس ويزيد قدرتهم على التعاون في سبيل الخير.

نشر السلام في المجتمع

تؤكد الدراسات أن نسبة كبيرة من المجرمين، خاصة السارقين، يكون السبب الرئيسي لتصرفاتهم هو حاجتهم للمال لتلبية احتياجاتهم الاجتماعية، مما يدفعهم لسرقة الأشخاص في مختلف الأماكن ومن جميع الطبقات الاجتماعية. وهذا الأمر كان سببا رئيسيا في انتشار الفساد والجريمة في كثير من البلدان على مر العصور، على الرغم من أن المجرم ليس له الحق في سرقة لتلبية احتياجاته.

ومع ذلك، يجب علينا الاعتراف بأن عدم إخراج الأغنياء لزكاتهم يؤدي إلى زيادة السلام والأمن في المجتمع، لذا فإن نشر أهمية إخراج الزكاة في أوقاتها هو من أهم الأمور.

حكم الزكاة

الزكاة من الأمور التي يفرض على المسلم المؤمن أن يؤديها في حياته، وهي فرض عين لا يمكن الاستغناء عنه في الدين، وتم ذكرها في الكثير من الآيات في القرآن الكريم، وتوضح أهميتها في الدين، ومنها ما يلي:

الذين إذا أقيموا في الأرض، أقاموا الصلاة وأدوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر، ولله عاقبة الأمور (41).

“سورة الحج، الآية 41”.

وما يأمرون إلا ليعبدوا الله خالصين له الدين حقا ويركبوا الصلاة ويتصدقوا، وهذا هو دين القيمة (5).

“سورة البينة، الآية 5”.

كما ذكر الرسول الكريم في أحاديثه النبوية، يعد أهمها التالي:

“بني الإسلامُ على خمسٍ : اشهد ان لا اله الا الله، واشهد ان محمدا عبده ورسوله، واقامة الصلاة وايتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان.

“عمر بن الخطاب، حكمه: مشهور”.

ما من رجل يمتلك مالا ولا يؤدي زكاته إلا أنه سيظهر يوم القيامة كشجاع مقرع يهرب منه ويتبعه حتى يلتف حول عنقه. ثم قرأ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيلتفون بما بخلوا به يوم القيامة.

“عبد الله بن مسعود، حكمه: إسناده صحيح”.

إن خمسا من جاء بهن مع الإيماندخل الجنة، من حافظ على الصلوات الخمس، على وضوئهن وركوعهن وسجودهن ومواقيتهن، وصام رمضان، وحج البيت إن استطاع إليه سبيلا، وأعطى الزكاة طيبة بها نفسه، وأدى الأمانة، قيل: يا نبي الله وما أداء الأمانة؟ قال: الغسل من الجنابة – إن الله لم يؤمن ابن آدم علىٰ شيء من دينه غيرها.

” أبو الدرداء، حكمه: إسناده جيد”.

شروط الزكاة

يجب أن تكون الزكاة واجبة على المسلم في حال توافرت فيه عددا من الشروط، وسوف نذكرها لكم فيما يلي:

  • الأحقية في المال: ذلك بأن يكون المال ملكا تاما للمسلم، وأن يكون له كامل الحرية في التصرف فيه بالطريقة التي يحبها.
  • الحرية من العبودية: فالزكاة فرضت على الأحرار والمالكين الذين يمتلكون حقا في أنفسهم وطريقة التصرف في أموالهم.
  • مرور عام كامل: حيث يتم احتساب الزكاة على المسلم بعد مرور عام كامل على أمواله، وذلك العام يحتسب بالسنة القمرية.
  • الإسلام: تقبل الزكاة من المسلمين فقط ولا تقبل من غيرهم من أتباع الأديان الأخرى.
  • تمام بلوغ المال قيمة النصاب: بما أن الزكاة غير مفروضة على كل المال، بل إنها مفروضة على المال المشروع أخذها منه بحسب الأحكام والقوانين الدينية.

ما هي أنواع الزكاة

تحمل الزكاة نوعان، هما كالتالي:

  • زكاة الفطر هي التي تدفع في شهر رمضان المبارك.
  • زكاة المال.

أسئلة شائعة

ما سبب تسمية الزكاة بهذا الاسم؟

في اللغة العربية، كلمة الزكاة تعني الزيادة والنمو، ولذلك سميت زكاة المال في الإسلام بهذا الاسم، لأنها تساهم في تزكية مال المسلم وزيادته، وزيادة البركة فيه.

هل الزكاة واجبة على كل مسلم؟

نعم، فرضت الزكاة على جميع المسلمين، شريطة أن يكون المسلم مكلفا وقادرا وحرا وعاقلا، ويجب التنبيه إلى أن العلماء اتفقوا على ضرورة إخراج الزكاة في أوقاتها، وإلا فإن المسلم سيتعرض لوجود خلل في عقيدته الخاصة.

متى فرضت الزكاه على المسلمين؟

فرضت الزكاة في الإسلام في العام الثاني من الهجرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى