كتب و أدب

قصص قصيرة مميزة

قصص قصيرة مميزة

تعد القصص أمرا هاما يوصل المعلومة للأطفال والكبار، حيث تحتوي على المعلومة بطريقة شيقة وسهلة، وتمكن الشخص من استيعابها بسهولة لدرجة يمكن أن تدفع القارئ لتطبيق أفعال بطل القصة في حياته الواقعية. ولذا، سنقدم لكم بعض القصص المميزة في السطور التالية، وسنحرص على أن تحتوي على العديد من العبر والنصائح المناسبة للكبار والصغار.

قصة الفأر والقطة

هناك قط جميل الشكل يعيش في منزل كبير مع رجل وزوجته، وكان العادة أن يذهب الزوج لعمله في الصباح الباكر ويترك زوجته مع القط في المنزل لتواصل عملها في الحديقة، لكن في يوم ما دخل فأر صغير إلى المنزل، وعندما رأت الزوجة ظهور الخوف الشديد على وجهها، انطلق القط بسرعة ليمسكه ويمسك به، وكان واثقا من أنه سيتمكن من ذلك، حيث أنه مشهور بذكائه وسرعته ولقد أمسك بالعديد من الفئران مسبقا.

زادت هذه الحالة من شعوره بالغرور، وأكدت له أنه سيتمكن من الحصول على الفأر في أقرب وقت ممكن. ونظرا للغرور الشديد الذي كان يشعر به هذا القط، قرر أن يلهو لفترة قصيرة مع الفأر، عن طريق لعبه معه وزيادة شعوره بالخوف، وبالفعل نجح في ذلك.

ولكن حدث ما لم يكن متوقع، حيث أنه بينما كان القط مشغولا في اللعب، تمكن الفأر من عضه في يده، مما أدى إلى نزول قطرات من الدم من يد القط، وتأثرت قدرته على إخافة الفأر أو الإمساك به، وفعلا نجح الفأر في الهرب من البيت في أسرع وقت ممكن، وتعرض القط للكثير من الانتقادات والرفض من صاحبة المنزل بسبب انتقاصه من قدرة الفأر على إيذائه أو الهروب منه

العبرة المستفادة من القصة

نستفيد من القصة السابقة بمعرفة الآتي:

  • لا يجب أن نستهين بالمظهر الخارجي للآخرين، فمظهر الفأر قد يكون ضعيفا وصغيرا، ولكنه قادر على الهروب وإيذاء القط.
  • الغرور هو واحد من أسوأ المشاكل التي قد يواجهها الشخص، فهو يزيد من فرص خسارته في الفعاليات التي يشارك فيها في حياته.
  • تخطيط الإجراءات الهامة قبل تنفيذها، لتحقيق الهدف المطلوب.

قصة الأسد والحمار

تعتبر تلك القصة من القصص القديمة والمشهورة بشكل كبير، وذلك بسبب احتوائها على عبرة هامة ومميزة، وسنذكرها لكم فيما يلي
في يوم جميل في الغابة، حدث تجمع جميل بين الحيوانات، وكان منهم النمر والحمار، وكانوا يتحدثون في أمور متعددة تتعلق بالغابة، كجزء من محادثاتهم اللطيفة للتسلية، لكن نشب خلاف بينهم بسبب اختلاف الرأي، حيث اعتقد الحمار أن لون الزرع في الغابة أزرقا، بينما أصر النمر على أنه أخضر، وتفاقم الخلاف بشكل حاد.

لذلك اضطرت باقي الحيوانات في الغابة لإخبار الأسد عن هذا الخلاف، وقرر الأسد جمع الحمار والنمر بالقرب من منزله الخاص، كمحاولة لحل الخلاف وتعليم النمر والحمار درسا هاما من خلافهما، وفعلا حضر النمر والحمار وقص كلا منهما الخلاف من وجهة نظره على الأسد، الذي قرر الاستماع لهم حتى النهاية؛ ثم أصدر قراره بشأنهم، والذي ينص على معاقبة النمر لخرقه رأي الحمار.

قرر أن يبقى في المنزل لمدة يوم كامل دون التحدث مع أي حيوان آخر، وعندما سألته الأسدة عن قراره ومدى صحته، تمثل ذلك في أن النباتات في الغابة خضراء ولا شك في ذلك، فأجابه الأسد بأنه مخطئ بشكل كبير، وذلك بسبب نقاشه المستمر مع الحمار، وهو حيوان لا يفهم بسرعة وغبي.

العبرة المستفادة من القصة

ندرج العبر المستفادة من القصة السابقة في الآتي:

  • عدم المجادلة مع من ليس لديه علم بالأمر، والكتمان فقط.
  • يجب إعطاء النصائح في أماكن بعيدة عن أعين الناس، لكي لا تصبح محرجة للمستمع.
  • التصرف بحكمه وتأني في الأمور كافة.
  • لحل أي جدال يجب الاستماع إلى كلا الطرفين قبل إصدار أي حكم أو قرار.

قصة قصيرة بالعربية

كان خالد من الطلاب المتميزين في المدرسة، والذين يتمتعون بحب العلم والتعلم والبحث المستمر عن المعلومات الجديدة. كان لخالد شعبية كبيرة بين الطلاب، الذين يحبونه ويستمتعون بمزاحه اللطيف معهم. ما يميز خالد عن غيره من الطلاب، بما في ذلك محمد، هو اهتمامه بالدراسة أكثر من اللعب مع الطلاب الآخرين. ولكن في يوم من الأيام، وعندما كان محمد مشغولا بمراجعة درس هام قبل الحصة الدراسية، أزعج خالد ذلك كثيرا.

ذلك بسبب شعوره الدائم بأن محمد قد يتغلب عليه في الدراسة ويحقق درجات أعلى منه في امتحانات المواد الدراسية، وهذا دفعه لمحاولة إيقاف خالد عن مراجعة دروسه بأي طريقة ممكنة، وقد اختار أساليب خاطئة لذلك، حيث جمع الطلاب وسخر من اهتمام خالد الكبير بالدراسة، وتمكن فعلا من ذلك، حيث أخبر أصدقاءه المقربين عن رغبته الخاطئة، ووافقوه على ذلك ونفذوا خطتهم، والتي أثرت بشكل كبير على حالة محمد النفسية وتسببت له في الكثير منالحزن والقلق، ودفعته لاتخاذ قرار بعدم الذهاب للمدرسة لفترة من الوقت.

هذا بالتأكيد سيؤثر على مستوى تعليمه ودراسته، وفعلا، تمكن محمد من تحقيق رغبته وعدم الذهاب إلى المدرسة، ولكن مع مرور الأيام، يزداد خالد شعورا بالندم والرغبة في الاعتذار لمحمد على سوء المعاملة التي تعرض لها، وبعد مرور فترة طويلة قضاها محمد في منزله، قرر خالد أن يذهب ليعتذر له في منزله.

فعلا، استطاع أن يكتشف عنوان المنزل وذهب إليه بعد نهاية اليوم الدراسي، مما صدم محمد بشكل كبير، لكنه دعاه للدخول واستضافته في منزله بترحيب، وبعد أن تمكن خالد من الاعتذار له وطلب السماح والعفو عن خطأه، وعده محمد بالعودة مرة أخرى للمدرسة.

في اليوم التالي ، ذهب محمد إلى المدرسة ، واستقبله جميع الطلاب في الفصل الدراسي المخصص له بالترحيب الحار ، واعتذر بعضهم عن السخرية والمشاحنات التي حدثت بينهم ، ومن ثم استمرت الأيام بدون أي سخرية أو مناوشات من الطلاب ، وزادت اهتمام كل فرد بدراسته.

العبرة المستفادة من القصة

نستفيد من القصة السابقة التالي:

  • عدم المشاركة في إيذاء الآخرين، حتى وإن كان المخطئ أحد أصدقائنا المقربين.
  • التعامل بحب ولطف مع المحيطين بنا.
  • الاهتمام بالنفس وفهم كيفية التطوير منها سيقلل من الشعور بالغيرة من الآخرين.
  • مسامحة الناس وعدم الاحتفاظ بالحزن لفترة طويلة.
  • الاعتذار في حالة التأكد من ارتكاب الخطأ.
  • عدم السخرية من الآخرين.

أسئلة شائعة

من اروع القصص العالميه؟

تعد قصة سندريلا من أروع القصص التي انتشرت في وقت قصير في مختلف أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى