التعليموظائف و تعليم

تركز الكتابة الأولى على

تركز الكتابة الأولى على

تركز الكتابة الأولى على شمولية المعلومات، حيث يمكن تعريف الكتابة بأنها طريقة لتجسيد اللغة بشكل مرئي أو ملموس، وتستخدم مختلف الأنظمة لهذه الطريقة من خلال تحديد مجموعة من الرموز، حيث يرمز كل رمز إلى صوت معين في الكلام، وقد تحتوي الكتابة على رموز تسهم في فهم الجمل الطويلة، ومن بين هذه الرموز علامات الترقيم والأرقام.

لماذا تم اختراع الكتابة

أقدم نظام للكتابة في التاريخ يعود إلى بلاد ما بين النهرين، أي العراق الحالي، ووفقا لعلماء الآثار، استخدمت الرموز الفخارية الشكل في هدف المحاسبة بين الفترة 8000-3500 قبل الميلاد، وتطورت هذه الرموز لتصبح علامات تصويرية ثنائية الأبعاد، وما زالت تستخدم بشكل رئيسي في المحاسبة، وبدأت الكتابة بتقليد اللغة المنطوقة وامتدت لتشمل مجالات أخرى.

نراعي عند الكتابة

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها لكي نتمكن من الكتابة بشكل أفضل، ومن بينها أن نحافظ عند الكتابة على وضع القلم بين السبابة والوسطى، وذلك لضمان قبضة قوية على القلم والكتابة بشكل صحيح، وأن تكون مريحة لنا أثناء الكتابة لفترات طويلة.

يراعى في الكتابة النهائية:

الكتابة من أهم المهارات التي تساعدنا على التعبير عن آرائنا ومعتقداتنا ومشاعرنا، وحتى عن أفكارنا وأحلامنا وطموحاتنا، ولكن يجب أن نتبع بعض الإرشادات الخاصة عند الكتابة، ومنها أن نراعي في الكتابة النهائية تسلسل الأفكار

المراجعة هي آخر خطوات بناء الموضوع

للأسف، العبارة السابقة غير صحيحة تماما، فالنشر هو آخر خطوة في بناء الموضوع عموما، ويجب الاهتمام بجودة الإخراج وتنسيق الهوامش في الخطوات الأخيرة.

  • اختيار الموضوع: يتم اختيار الموضوع الذي يتوافق مع اهتمامات الكاتب، ويجب على الكاتب أن يكون لديه معرفة صحيحة بالموضوع أو أن يكون الموضوع مهما للقارئ، أو يرغب الكاتب في إضافة معلومات إضافية حوله.
  • تحديد الهدف: وعندما تقوم بتحديد الهدف، فأنت تختار بين نوعين من الأهداف، وهي كما يلي.
    • معالجة معلومات: يتم ذلك على هيئة تلخيص أو إضافة أو توضيح، أو حتى إعادة تنظيم.
    • التعبير عن الذات: سواء كان ذلك عبر رأي أو عاطفة أو إقامة علاقات اجتماعية.
  • جمع المعلومات وتصنيفها: يتم الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة، سواء كانت الكتب أو المجلات أو الصحف أو الإنترنت أو الخبرة الشخصية أو المقابلات، ثم يتم تصنيف هذه المعلومات في فروع أو أفكار رئيسية أو فروع.
  • تخطيط الموضوع: يتم وضع مخطط كامل للموضوع قبل البدء في كتابته.
  • الكتابة الأولى: في هذه المرحلة، يتم كتابة الموضوع والتركيز يكون على جمع المعلومات.
  • المراجعة: في هذه المرحلة ، يتم التحقق من صحة الكتابة من الناحية اللغوية والإملائية والترقيمية ، وتقييم تسلسل الأفكار وجمال الأسلوب وقوة التأثير والإقناع.
  • الكتابة النهائية: هي المختصة بكتابة المذكرات، ويتم فيها الاهتمام بجودة الإخراج وتناغم الهوامش.

من خطوات بناء الموضوع: الكتابة النهائية التي تعني بكتابة المبيضة

بعد كل الترتيبات التي قدمناها بخصوص خطوات بناء الموضوع، من المتوقع أن يكون الجواب على السؤال من خلال خطوات بناء الموضوع: الكتابة النهائية التي تشمل الاستنتاج، وبالتالي سيكون الجواب بالتأكيد نعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى