صحة

أعراض انفجار المرارة

أعراض انفجار المرارة

تعد المرارة أحد أهم أجزاء الجسم، وتقوم بوظيفة مهمة، وإذا حدث خلل فيها يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، على الرغم من أنها عضو صغير الحجم مثل الكمثرى، وتحتل مساحة صغيرة في الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد، وتتمثل وظيفتها في تخزين الصفراء الكبدية ومن ثم نقلها إلى الأمعاء الدقيقة، ولذا يسمح لجميع المواد الغذائية والفيتامينات الهامة للجسم بالامتصاص بسرعة.

ومع ذلك، يمكن أن يحدث تلف أو خلل في قدرة المرارة على نقل العصارة الصفراوية، وذلك بسبب تمزق جدار المرارة الناتج عن انفجارها، ويمكن التعرف على هذا المرض من خلال معرفة أهم أعراض انفجار المرارة للبحث عن علاج فوري لهذه المشكلة الصحية.

أعراض المرارة الخطيرة

يجب الاهتمام والانتباه لأعراض انفجار المرارة لأنها تسبب العديد من المضاعفات الصحية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص عند الشعور بأي من علامات انفجار المرارة التالية:

  • الألم والوخز المستمر: يصاحب انفجار المرارة الخطير شعورا بآلام لا يمكن تحملها، وذلك بسبب تمزق جدار المرارة والغشاء المحيط بها، مما يسبب آلاما حادة في البطن أسفل الكبد لفترة قصيرة نسبيا، وعند زيادة شدة التمزق، يحدث التهاب في الغشاء الممزق، ويحدث هذا بالتحديد في الجانب الأيمن من البطن حيث يتم تواجد المرارة، وتنتشر الآلام إلى الكتف أو الظهر في حالة انفجار المرارة بسبب حصى المرارة.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي: نظرا لثبات المرارة في المعدة تحت الكبد وفي الجانب الأيمن من البطن، فإن أي خلل في المرارة يترافق مع اضطراب عميق في الجهاز الهضمي بأكمله. ويؤدي الانفجار إلى حدوث متلازمة الاستجابة الالتهابية الجسمية، المعروفة باسم عفن الدم. وأحد أهم مضاعفات إصابته بهذا المرض هو الموت.
  • الشعور بحرقة وألم قوي في المعدة: ترتبط أعراض انفجار المرارة بعسر الهضم وذلك بسبب تشابهها، ولكن يجب على المريض في هذه الحالة أن يراجع طبيب مختص لتشخيص المرض، الذي يمكن أن يكون انفجار المرارة هو السبب وراء هذه الأعراض.
  • ظهور العين والجلد باللون مائل للصفرة: الإصابة بانفجار المرارة يمكن أن يؤدي إلى اليرقان الناتج عن تراكم البيليروبين في الجسم، ويظهر ذلك على شكل اصفرار في الجلد والعين.
  • قد يشعر المريض بانفجار المرارة وتلف الأغشية الخاصة بها، ويعاني من الغثيان والاستفراغ المستمر، ويشهد ارتفاعا ملحوظا في درجة الحرارة، عندما يحدث انفجار المرارة نتيجة للإصابة بعدوى بكتيرية، كما يعاني الشخص المصاب من حمى شديدة وزيادة في عدد كريات الدم البيضاء.

أسباب انفجار المرارة

هناك العديد من الأسباب التي قد تتسبب في انفجار وتمزق أغشية المرارة، ويجب عدم تجاهل الأعراض المصاحبة لهذا المرض، لأن إهمالها قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تكون قاتلة. لذا، ينبغي تجنب أسباب انفجار المرارة والوقاية منها من خلال اتباع الرعاية الصحية اللازمة والاستشارة مع طبيب متخصص للحصول على العلاج الفوري. ومن بين أهم أسباب انفجار المرارة:

  • إهمال علاج التهاب المرارة: يؤدي عدم الانتباه لأعراض التهاب المرارة إلى الكثير من المضاعفات، وكذلك تجاهل العلاج الفوري لهذه المشكلة الصحية، ويتسبب هذا الإهمال في انفجار المرارة المؤلم. ويبدأ الانفجار بتسلسل منتظم، حيث يحدث في البداية انسداد لقناة المرارة وتراكم الإفرازات، وهذا ما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم في التجويف، مما ينتج عنه إعاقة في التصريف الوريدي والليمفاوي، ما يؤدي في النهاية إلى تمزق أغشية وجدار المرارة.
  • الإصابة بحصى المرارة: يعتبر انسداد قناة المرارة وتدفق العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى انفجار وتمزق أغشية المرارة، مما يسبب التهابا قويا في المرارة وارتفاع ضغط الدم في فجوة المرارة، إلى جانب تفاقم العدوى البكتيرية. تترتب على هذه العوامل جدران المرارة المثقوبة والممزقة وبالتالي ظهور أعراض انفجار المرارة.
  • انسداد قناة المرارة الصفراوية: تراكم الصفراء داخل قنوات المرارة يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل القناة، مما يسبب التهابا شديدا في المرارة ويؤدي إلى انفجارها.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية: إصابة المرارة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية، مثل مرض الإيدز، يؤدي إلى التهاب المرارة الناتج عنه انفجار المرارة.
  • ظهور الأورام: يعد الورم أحد أهم الأسباب التي تمنع صفراء المرارة من الخروج من مكانها الطبيعي في المرارة إلى الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى تراكم الصفراء وارتفاع الضغط داخل المرارة وانفجارها.
  • خلل الأوعية الدموية: الإصابة بأمراض القلب أو الأوعية الدموية تسبب تلفا في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تدفق الدم في اتجاه خاطئ في المرارة، ويتسبب في التهاب المرارة.
  • الإصابة الحادة أو الضربات: يسبب الضرب بشدة في أماكن حساسة مثل البطن تمزق المرارة وتلف أغشيتها، وكذلك التعرض للحوادث والسقوط على منطقة البطن، وضربات ممارسة الرياضات العنيفة التي تتطلب الاحتكاك الجنسي، مثل المصارعة الحرة والملاكمة وكرة القدم.
  • استئصال المرارة الجزئي بالمنظار أو الكلي: يحدث انفجار المرارة أثناء إجراء جراحة استئصال المرارة بالمنظار، وتكون نسبة الإصابة حوالي 15-30%.

علاج انفجار المرارة

يحدث انفجار المرارة المفاجئ نتيجة إصابة المرارة بالتهاب ناتج عن انسداد القنوات المرارية، حيث يمنع هذا الانسداد تدفق الصفراء إلى الأمعاء الدقيقة مما يؤدي إلى حدوث التهابات. ومع ذلك، قد لا يكون التهاب المرارة نتيجة فقط للإصابة بالحصوات، بل هناك أسباب أخرى كما ذكرنا سابقا. ونظرا لكون انفجار المرارة مشكلة صحية خطيرة، يجب البحث عن علاج للسبب الرئيسي لهذا المرض. ومن أهم الطرق العلاجية المستخدمة للوقاية من انفجار المرارة هو استخدام مضادات الالتهاب، وفيما يلي بعضها:

  • الصوم لفترات طويلة: يمكنك التخلص من أعراض التهاب المرارة والوقاية من الانفجار عن طريق الامتناع عن تناول المشروبات والأطعمة التي تؤثر سلبا على المرارة بالصيام.
  • حقن الأوردة في ذراعك بالسوائل: هذا العلاج فعال جدا في الوقاية من انفجار المرارة وتخفيف الالتهابات في القنوات المرارية.
  • تناول المضادات الحيوية: المضادات الحيوية تقضي على العدوى البكتيرية في المرارة وتنظف المعدة من الجراثيم التي تسد القنوات المرارية وتسبب انفجار المرارة.
  • تناول المسكنات: تسيطر بعض المسكنات الفعالة على مستوى الألم الناشئ من التهاب المرارة وتقلل من شدته، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي من هذه العلاجات.
  • استئصال المرارة بالمنظار: يتم اللجوء لهذا الإجراء الجراحي العلاجي عند إصابة شديدة بالتهاب المرارة، بعد تشخيص الطبيب المتخصص، حيث يمكن العيش بدون المرارة.
  • فغر المرارة: تناسب هذه الوسيلة الحالات التي لا يمكن إجراء استئصال كلي للمرارة، ويعمل هذا الأسلوب بإدخال أنبوب للمرارة المعروف بفغر المرارة، ومن ثم يتم تصريف السوائل الصفراوية المتراكمة داخل المرارة لتخفيف الضغط وحماية المريض من العدوى البكتيرية في جسمه بأكمله.
  • تناول الأدوية والعقاقير الطبية: يمكن تناول العديد من الأدوية بعد استشارة الطبيب المختص واتباع الجرعات الموصوفة. ومن أهم هذه الأدوية الحمض الأورسوديوكسيكوليك، أو الأورسيديول، ويتم تناوله عن طريق الفم لتفتيت حصوات المرارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى