الحالات المرضيةصحة

علاج كسر عظم الشظية

علاج كسر عظم الشظية

علاج كسر العظم يعتمد على شدته ومكان حدوثه. يصنف الكسر على أنه مفتوح إذا تسبب في جرح في الجلد وخروج العظم من مكانه في بعض الحالات. وهناك نوع آخر يسمى الكسر المغلق الذي يحدث داخل العظمة فقط ولا يؤثر على الجلد. فيما يلي سنعرض علاج كل نوع من الكسور التي ذكرناها.

علاج الكسر المفتوح

عند وجود كسر مفتوح، يجب التعامل مع الكسر على ثلاثة مستويات، وهي المستويات التالية.

  • عند وجود جرح مفتوح في الجلد، يجب التأكد من تنظيف الجرح بشكل كامل، ومنع نزيف الدم منه مرة أخرى، وحمايته من التلوث حتى يلتئم، ويجب أيضا تناول بعض المضادات الحيوية التي تمنع انتشار البكتيريا والفطريات في الجسم بشكل عام وفي منطقة الجرح بشكل خاص، لتسريع عملية الشفاء.
  • عند وجود أوتار متضررة، يمكن علاجها عن طريق تناول الأدوية المخصصة لعلاج الأوتار والعضلات بشكل عام، وتساعد المضادات الحيوية أيضا في شفائها.
  • تثبيت العظم المكسور وإعادته إلى مكانه الطبيعي؛ وذلك لتوفير بيئة مناسبة للخلايا العظمية لإعادة البناء والنمو من جديد، وخلال تلك الفترة، يعتمد تثبيت العظمة بشكل عام على الأدوات الطبية الخاصة بها، مثل الأسياخ والصفائح المعدنية.

بعد شفاء الجرح، يأتي مرحلة العلاج الطبيعي التي تساعد المريض على استعادة حركته الطبيعية في الساق التي تعرضت للكسر.

علاج الكسر المغلق

لا يوجد اختلاف كبير في التعامل مع الكسور المغلقة مقارنة بالمكسورة المفتوحة، إلا أنه في الكسور المغلقة لا يوجد جرح ظاهري في الجلد يتعامل معه كما يتم التعامل مع الكسور المفتوحة. بدلا من ذلك، يظهر ورم ينشأ من الكسر على سطح الجلد، ويتم التعامل معه وتخفيفه. لذلك، يمكننا اللجوء إلى علاج بسيط في هذه الحالة، وذلك من خلال المرحلتين التاليتين.

  • يتم تثبيت القدم مؤقتا – كتدبير أولي – لضمان عدم تحول الكسر المغلق إلى كسر مفتوح أو تعرض العظام للكسر المتكرر أو التشوه بسبب الحركات المفاجئة، ويمكن استخدام بعض الكمادات الباردة مثل أكياس الثلج لتخفيف الورم.
  • يتم تثبيت العظمة في موضعها باستخدام الصفيحة المعدنية والمسامير الطبية – الأسياخ – لدعم العظم.

بعد شفاء العظم بالكامل، يتم الاستعانة بأخصائي العلاج الطبيعي لمساعدة المريض على استعادة حركة قدمه بالشكل الصحيح.

مدة التئام كسر عظمة الشظية

توجد العديد من المعايير التي تحكم عملية اندماج الكسور بشكل عام، سواء كان الكسر في عظمة عادية وقد حدث في منتصفها، أو في عظمة محورية هامة وقد حدث في أحد طرفيها عند منطقة التقاء العظمة مع المفصل، ومن بين تلك المعايير.

  • عمر المريض يؤثر على فترة نمو وشفاء العظم، حيث تزداد هذه الفترة كلما زاد العمر.
  • في حالة المريض الصحي، إذا كان يتناول بعض الأدوية الخاصة التي تؤثر في مجرى الدورة الدموية وتعيق حركة الدم ووصوله إلى الخلايا بشكل قوي لتساعدها على الشفاء من الكسر، فإن ذلك قد يطول زمن الشفاء.
  • إذا كنت تعاني من بعض المشاكل في الدورة الدموية وتؤدي إلى ضعف الدورة الدموية، فسوف تؤثر سلبا على سرعة شفاء الكسور.
  • حتى نوع وحجم ومكان الكسر يؤثر أيضا على مدة شفاء الكسر.
  • إذا كان المريض مدخن أم لا.

وبحسب المعايير المتوسطة، فإن متوسط الوقت الذي يحتاجه الشخص العادي لشفاء الكسر العظمي حوالي 6 أسابيع، وخلال هذه الفترة يجب الالتزام بتوفير المعايير التي تساعد على الشفاء، مثل الراحة وتناول الأدوية الموصوفة، بالإضافة إلى الاهتمام بالتغذية بشكل أكبر، وتلك المدة هي المناسبة لشفاء الكسر العظمي، أما بالنسبة لكسر الساق، فإن الفترة تتراوح بين 6 إلى 9 أشهر كاملة.

ما هي الشظية

الشظية هي عظمة رفيعة توجد في منطقة الساق، وتواجه بشكل كبير في منطقة اتصال الساق بالقدم، بالتحديد في الجانب الخارجي منها، وتتكون العظام من مادة قوية تتحمل الضغط والأوزان الكبيرة، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تتعرض لضغوط تتجاوز قدرتها، مما يؤدي إلى حدوث كسور أو شروخ، وغالبا ما يحدث هذا نتيجة السقوط أو حوادث الطرق.

  • غالبا ما يحتاج الأمر إلى جبيرة قوية لتثبيت العظمة في مكانها بقوة، بهدف أن تلتئم العظام مع بعضها مرة أخرى، بالإضافة إلى حماية العظمة المصابة من أي ظروف خارجية قد تؤثر سلبا عليها، سواء كانت ضربة أو حركات مفاجئة.

بروز عظمة الشظية

نوع من أنواع البروز العظمي، والذي يظهر في أغلب الأحيان على حواف عظمة الكاحل، وعادة، يتكون هذا البروز في نقطة اتصال عظمة الشظية مع مفاصل القدم.

  • ويعود السبب الأساسي للإصابة بهذا الانتفاخ، إلى حالة تلف تصيب المفاصل، وهذا النوع من التلف يرتبط بشكل كبير بهشاشة العظام، ويجب الإشارة إلى أن انتفاخ الكاحل لا يتسبب في ظهور أي أعراض أو علامات إضافية على المريض غالبا.
  • من الممكن أن يستمر عدم اكتشاف المريض لحالته الخاصة لعدة سنوات، كما أن الكثير من الحالات لا تحتاج لأي علاج.
  • في بعض الحالات قد يحتاج المصاب إلى أنواع معينة من العلاج، وهذا يعتمد بشكل خاص على موقع الانتفاخ وتأثيره على صحة المريض وحركته.

أسئلة شائعة

هل يمكن الاستغناء عن عظمة الشظية؟

يمكن التخلي عن عظمة الشظية من الناحية الطبية، ويتم ذلك عن طريق تثبيت مسمار نخاعي لتثبيت عظمة الساق، لذلك فالجواب هو نعم يمكن التخلي عن عظمة الشظية.

ما هو اسم عظمتي الساق؟

هناك عظمتان في الساق، العظمة الأولى هي عظمة الساق، والتي توجد في الجانب الداخلي للساق، والعظمة الأخرى هي عظمة الشظية، والتي توجد في الجانب الخارجي أو الجانب البري للساق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى