وظائف و تعليم

أنواع المخاطر في بيئة العمل

أنواع المخاطر في بيئة العمل

يتعرض العديد من الموظفين للخطر في بيئات العمل المختلفة، وتختلف المواقف حسب بيئة العمل والمكان الذي يعمل فيه الموظف، ولا تقتصر المخاطر على المشكلات المادية والملموسة، بل قد تتضمن أيضا المشكلات المعنوية التي تسبب العديد من الأزمات الأخرى.

يمكن تصنيف المخاطر في بيئة العمل من خلال توزيع الأقسام المختلفة والتي يمكن عرضها كما يلي:

  • المخاطر البيولوجية: تتعلق هذه المخاطر بالتعامل مع كائنات حية مختلفة، سواء كانت إنسانا أو نباتا أو حيوانا، وتتضمن أيضا مخاطر مياه الصرف الصحي والتعامل مع الدم والسوائل في الجسم، وتسبب هذه المخاطر مشاكل متعددة، بما في ذلك الأمراض الناتجة عن طبيعة عمل الموظف.
  • المخاطر الكيميائية: هناك بعض الأعمال التي يقوم بها بعض الموظفين تجبرهم على التعامل مع المواد الكيميائية السامة والقابلة للاشتعال أو التآكل، لذا يجب أن يتعاملوا مع هذه المواد بحذر شديد ويتخذوا احتياطات السلامة للحفاظ على الصحة. ليس فقط التعامل المباشر مع المواد السامة يمكن أن يكون خطرا، بل يمكن للموظف أن يتعرض للاستنشاق لبعض المواد التي تسبب التسمم أو تظهر أعراض تحسس على الجلد. بالإضافة إلى ذلك، التعامل مع المواد الكيميائية الخطرة يمكن أن يؤدي إلى إصابة الموظف بأمراض خطيرة مثل الربو وفشل الأعضاء والسرطان، والتي قد تتطور إلى الوفاة.
  • الأخطار الجسدية: توجد أعمال تعرض حياة العاملين فيها للخطر، سواء في أداء الأنشطة أو استخدام المواد الطبيعية في بيئة العمل. هذه الأخطار تكون نتيجة درجات الحرارة الشديدة في أماكن جافة، والتعامل مع بيئات غير صالحة للعيش مثل الصحاري والبحار. هذه الأعمال تؤثر سلبا على الصحة الجسدية وتعرض الموظفين لأخطار مثل التعرض للإشعاعات ومشاكل في الجهاز التنفسي.

أنواع الحوادث التى تحدث في بيئة العمل

قد يواجه الموظف مخاطر في بيئة العمل ويجب عليه اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامته، ولكن هناك أيضا مخاطر غير متوقعة يمكن أن يواجهها الفرد في ظروف غير قابلة للتحكم، وتشمل هذه المخاطر:

  • حوادث الحريق: حوادث الحريق تعد من أصعب الحوادث التي يتعرض لها الإنسان سواء في بيئة العمل، أو في أي بيئة أخرى، حيث إنها تتسبب في العديد من خسائر في الأرواح وفي الممتلكات، ولكن لا بد أن يكون مكان العمل مجهزاً لتجنب أي نوع من أنواع الحريق كما يجب التعرف على الأسباب المحتمل حدوثها والتي تسبب الحرائق والاهتمام بها حتى لا تحدث أي خسائر من أي نوع، ومن هذه الملاحظات التي لا بد أن تُأخذ بعين الاعتبار ما يلي:
    • المعدات الكهربائية غير السليمة: هذه المعدات قد تكون السبب في حدوث بعض الحرائق الكهربائية، ويعتبر هذا النوع من أشهر الأنواع حدوثاً في أماكن العمل الكبرى، وذلك نظراً لوجود عدد كبير من الخامات والمعدات وبالتالي يُغفل عن عمل صيانة دورية.
    • الفوضى: بعض الأماكن التي لا يوجد فيها تنظيم قد تتعرض للحرائق، خاصة إذا كانت تحتوي على العديد من المواد القابلة للاشتعال وتفتقر لنظام تهوية جيد، وبالتالي يكون من السهولة أن تتعرض لحوادث الحريق.
    • المواد قابلة للاشتعال: بعض المناطق العمل تعتمد على استخدام المواد القابلة للاشتعال أو الاحتراق في عملهم، لذا قبل بدء العمل يجب وضع قائمة بالاحتياطات والإجراءات الأمنية للتعامل مع هذه المواد، ولكن عندما لا يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة، يصبح المكان أكثر عرضة للتعرض للحرائق الكيميائية التي يصعب السيطرة عليها.
  • حوادث السرقة: هناك العديد من أنواع السرقة التي يمكن أن تتم في بيئة العمل،حيث يمكن أن تتم السرقة من خلال أخذ الموظف بشكل غير قانوني أموال نقدية لإنهاء بعض الأعمال، أو من خلال الحصول على أشياء غير نقدية من المؤسسة بغير وجه حق، وهذا ما يكون السبب في حدوث العديد من المشكلات لأصحاب العمل والقائمين على المؤسسات المختلفة، ويظهر هذا النوع من الحوادث في العديد من الأماكن ويمكن عرض أمثلة منهم فيما يلي:
    • الحسابات البنكية: تكون هذه السرقة عبارة عن سرقة نقدية بشكل غير قانوني، حيث يقوم الموظف بتحويل المدفوعات الواردة للسلع والخدمات، ولكن من بعد التلاعب في الأوراق الرسمية.
    • كشوفات المرتبات: يمكن أن يتم هذا النوع في العديد من المؤسسات المختلفة، وذلك عن طريق تلاعب دفاتر العمل وإضافة أعمال وهمية لم يقم بها الموظف.
  • الحوادث الكهربائية: تعتبر حوادث عدم حماية منافذ الكهرباء، والتي تحدث في أماكن العمل، من أخطر أنواع الحوادث التي تحدث بسبب وجود جهد عالي.

كيفية التعامل مع مخاطر بيئة العمل

هناك العديد من الإجراءات التي يجب أن يتدرب الموظف عليها في حالة حدوث أي مشكلة من مشكلات العمل، ومن هذه الإجراءات ما يلي:

  • التدريب: كما ذكرنا من قبل أن الأخطار التي يتعرض لها الفرد تتوقف على طبيعة العمل والمواد التي يتعامل معها الموظف أو التي يتعرض لها، لذا يجب على صاحب العمل أن يقوم بعمل ورش عمل والتدريب على الالتزام بدواعي السلامة في أماكن العمل وكيفية التعامل في حالة وقوع أي حوادث خارجة عن الإرادة، كما يجب توعية الموظف على المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الموظف، بالإضافة إلى مرور الموظف بدورة تدريبية للاتقان التعامل مع الأجهزة مع مراعاة دووعي السلامة والأمان.
  • وجود سياسية أمان لكل موظف: يجب على كل مؤسسة تنفيذ سياسة سلامة وأمان إجبارية على جميع الموظفين، ويتم تطبيقها في بيئات العمل المختلفة، حيث يتم شرح إرشادات السلامة في جميع الأوقات وإلزام الموظفين بالامتثال لها، وعن طريقها يتم وضع خطوات تفصيلية لكيفية التعامل مع الحوادث الطارئة مثل الحرائق وكيفية التعامل معها.
  • عمل فريق السلامة للمعايير والمراقبة: يجب إنشاء فريق للعمل على الحفاظ والالتزام بمعايير السلامة والجودة في كل مؤسسة، وهو عبارة عن فرق تنظيمية داخلية مسؤولة عن سلامة الموظفين والمنتجات وفقا للقوانين العمل الرسمية.

أسئلة شائعة

ما هو تقييم المخاطر وما هي اهميته؟

هي عملية مستمرة تستند إلى تحديد نقاط الضعف لدى الموظفين وتقييم الأخطار والتهديدات التي يواجهها كل من الموظف والعمل، ثم يبدأ في إيجاد حلول للمشاكل للحد من التعرض للمخاطر المختلفة.
وتكمن أهمية تقييم المخاطر فيما يلي:
ضمان صحة وسلامة جميع الموظفين والعملاء وتقليل المخاطر المحتملة لحدوثها.
الحفاظ على بيئة العمل في سلام وأمان.
حدد المعدات الواقية الشخصية التي يحتاجها الموظف.

ما هي المخاطر التي تواجه الشركات؟

هناك العديد من المخاطر التي تواجه الشركات، ومن بين هذه المخاطر:
مخاطر التشغيل.
مخاطر الائتمان.
مخاطر التشريع والقانون.
مخاطر الفائدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى