أسأل الخبراءالمراجع

أسباب تغير لون الذهب

أسباب تغير لون الذهب

يعتبر الذهب من أغلى المعادن الموجودة حاليا، وذلك بسبب العديد من الخصائص المميزة التي يتمتع بها. من أهم هذه الخصائص أن لونه لا يتغير مع مرور الوقت، على عكس المعادن الأخرى. ومع ذلك، فإنه لا يمنع أن يتفاعل مع العناصر المحيطة به بطرق مختلفة، مما يؤدي إلى تغير لونه. لذا، سنستعرض في الفقرات التالية أنواع التفاعلات التي قد تؤثر على لون المعدن الذهب

نزول حمام السباحة

يعتقد أن حمامات السباحة تحتوي على نسبة عالية من الكلور، وذلك لقتل الكثير من الميكروبات الموجودة في الحمام، ولكن هذه النسبة العالية تؤثر على المعادن المختلفة بما في ذلك الذهب، حيث تتسبب في تآكلها، لذا قد يتطلب الأمر خلع الإكسسوارات المعدنية في العديد من حمامات السباحة للحفاظ عليها من الضرر والتآكل.

التفاعل الكبريتي والحمضي مع الذهب

نظرا لاحتواء الكثير من الأطعمة على نسب عالية من مركبات الكبريت والحموضة، مثل الليمون والتوابل والمخللات وغيرها، التي تستهلكها المرأة يوميا، يمكن أن يؤثر ذلك في لون الذهب، بسبب تغير الرقم الهيدروجيني له.

التعرق الزائد

أثبتت الدراسات العلمية أن عرق الإنسان يحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح، وبناء على أن بعض الأشخاص يفرزون عرقا بنسبة أكبر من المعتاد، فإن لون المجوهرات الذهبية قد يتغير نتيجة تفاعل تلك الأملاح مع مكونات الذهب.

التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة

تتغير لون الذهب عند تعرضه لدرجات حرارة عالية، وتؤثر درجات الحرارة المتوسطة على لونه أيضا، ولكن هذا التأثير يكون على المدى البعيد.

التفاعل المؤكسد للذهب

على الرغم من أن المعدن الذهب لا يتفاعل بسهولة مع الهواء الجوي المحيط بنا، إلا أن المجوهرات المصنوعة منه يمكن أن يتغير لونها نتيجة تفاعلها مع الهواء الجوي، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الذهب الخام هو من المعادن الرقيقة جدا مما يجعله غير صالح لصنع المجوهرات، لذا يتم إضافة أنواع مختلفة من المعادن له، وأهم تلك المعادن هو المعدن النحاس، ومن أهم خصائص هذه المعادن هو تفاعلها مع الهواء الجوي المحيط بها وتغيير لونها، وبالتالي تتغير اللون العام لمجوهرات الذهب.

الطلاء الذهبي

هناك أنواع مختلفة من المجوهرات التي تصنع أساسا من معادن مختلفة، وقد يتغير لونها مع مرور الوقت، ولذلك يتم طلاؤها بطبقة من الذهب لحمايتها من تفاعلها مع العناصر الجوية وتغير لونها، ولكن إذا كان الطلاء رقيقا أو ذو جودة منخفضة، فإن لون الذهب يمكن أن يتغير بسهولة.

التعرض لمستحضرات التجميل

يمكن وصف الذهب بأنه من المعادن ذات القوة المتوسطة، حيث توجد معادن أقوى بكثير منه في معادن أخرى، ويمكن استخدامه في بعض مستحضرات التجميل، وبالتالي، إذا تعرضت هذه المستحضرات للذهب لفترة طويلة، فإن لونها قد يتغير نتيجة تفاعلها مع هذه المعادن.

التفاعل مع المواد الكيميائية

تتفاعل المواد الكيميائية الموجودة في منتجاتنا المحيطة مع الذهب وتغير لونه، ومن بين هذه المنتجات: منتجات التنظيف والعطور التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية.

تغير لون الذهب للون الأسود

يعتبر تغير لون الذهب إلى أي لون غير اللون الأصلي له إشارة على أنه غير أصلي، بمعنى أنه مطلي فقط بطبقة من الذهب أو يحتوي على نسبة عالية من المعادن الأخرى، والتي تختلف في تفاعلها مع عوامل الاحتكاك والهواء الجوي عن تفاعل الذهب الأصلي، وذلك بسبب عدم تفاعلها بسهولة مع تلك العوامل، في المقابل للمعادن المختلطة معه في صنع المجوهرات المختلفة.

طرق الحفاظ على لون الذهب

باستخدام النصائح التالية، يمكن الحفاظ على لون الذهب ومنع تغيره، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • التقليل من تعرض الذهب للماء: يتمتع الماء بالقدرة على تغيير لون الذهب، ولكن ذلك يحدث على المدى البعيد، لذلك ينصح بتجفيف المجوهرات المعرضة للماء فورا بعد التعرض له، أو عدم تعرض المجوهرات الذهبية للماء لفترة طويلة، للحفاظ على لونها.
  • تجنب المواد الكيميائية: من الأفضل أن يتم خلع جميع المجوهرات الذهبية قبل التعرض لأي نوع من المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية، للحفاظ عليها من التفاعل وتغير اللون.
  • الاهتمام بنظافة المجوهرات الذهبية: يهدف تنظيف المجوهرات الذهبية إلى إزالة الأتربة المتراكمة عليها والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ويتم ذلك عن طريق فركها بقطعة من القماش المناسبة بانتظام لفترة طويلة، وهذا سيساعد على الحفاظ على لمعان وبريق المعدن.
  • خلع المجوهرات الذهبية قبل السباحة: ذلك لتجنب تفاعلها مع كمية الكلور الموجودة في حمام السباحة، ومن ثم الحفاظ عليها من التآكل والتلف.
  • خلع المجوهرات الذهبية قبل الاستحمام: في حال استخدام المنتجات الكيميائية مثل الشامبو أو الشاور أثناء الاستحمام، يفضل خلع جميع المجوهرات الذهبية قبل ذلك، لمنع تفاعلها مع المواد الكيميائية الموجودة في تلك المنتجات.
  • فصل المجوهرات عن بعضها البعض: من الأمور الضرورية للحفاظ على جميع أنواع المجوهرات من الصدأ أو التآكل أو تغيير اللون، هو الاحتفاظ بها بعيدة عن بعضها، وذلك لتجنب الاحتكاك والتفاعل بينها.

هل يتغير لون الذهب عيار 18

كما ذكر من قبل، الذهب لا يتفاعل بسهولة مع العوامل المحيطة به. ومع ذلك، يمكن للذهب أن يتفاعل مع مرور فترة طويلة من الزمن، ولكن هذا ينطبق فقط على الذهب عيار 21 أو عيار 24. يحتوي هذا النوع من الذهب على نسبة عالية من الذهب مقارنة بالمعادن الأخرى المستخدمة في صنع المجوهرات المختلفة. بالمقابل، الذهب عيار 14 وعيار 18 يحتوي على نسبة أعلى من المعادن بالمقارنة مع العيارات الكبيرة، مما يزيد من احتمالية تفاعلها مع العوامل التي تؤثر على لون الذهب بشكل أكبر.

صدأ الذهب

لا يمكن للذهب أن يتأكسد مع مرور الوقت، وذلك بسبب كونه من أنواع المعادن التي لا تتفاعل بسهولة مع العوامل التي تسبب التأكسد، ولكن يمكن زيادة فرصة تأكسد الذهب عند خلطه مع نسبة كبيرة من المعادن الأخرى لتعزيزه، مما يؤدي إلى ضعف مقاومة مجوهرات الذهب لهذه العوامل وتغير لونها أو تأكسدها.

كيفية التفرقة بين الذهب المطلي والذهب الأصلي

يوجد العديد من الاختبارات التي يمكن من خلالها التفرقة بين الذهب الأصلي والذهب المطلي، ونستعرض أهم هذه الاختبارات في الفقرات التالية:

التعرض للنار

يعتبر هذا الاختبار من الاختبارات القوية في التمييز بين الذهب الأصلي والذهب المطلي. يستخدمه تجار الذهب من خلال تعريض المجوهرات الذهبية لنار عالية لفترة قصيرة ودون خدشها أو ضغطها. إذا تغير لونها، فهذا دليل على أنها ليست من الذهب الأصلي. يعتبر الذهب من المعادن التي تتألق أكثر عند تعرضها للحرارة. ومع ذلك، يجب تجنب تعريض الذهب لفترة طويلة للحرارة العالية لكي لا ينصهر.

اختبار الخدش

على الرغم من أن هذا الاختبار يتسبب في بعض الأضرار للقطعة الذهبية، إلا أنه فعال، حيث يتم تمرير قطعة من الذهب على قطعة من السيراميك غير المطلي، فإذا ظهر خط ذهبي على السيراميك، فإن القطعة أصلية، في حالة عدم ظهور الخط، فإن القطعة غير أصلية.

اختبار المغناطيس

لا يمكن للذهب الأصلي أن يلتصق بالمغناطيس، إلا إذا كان الالتصاق من جهة القفل، وذلك بسبب احتوائه على نسبة من المعادن البسيطة التي تلتصق بالمغناطيس.

أسئلة شائعة

ما هو لون الذهب الخام؟

يكون الذهب لونه أصفر مشع ولامع عندما يكون في حالته الخام، ويقل هذا اللمعان عند مزجه مع المعادن الأخرى لصنع المجوهرات، مما يزيد من صلابته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى