الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تفسير اية واخفض لهما جناح الذل من الرحمة

تفسير اية واخفض لهما جناح الذل من الرحمة

قال الله تعالي: (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا)

سورة الإسراء: 24

تعتبر هذه الآية من أهم الآيات التي أمرنا الله -عز وجل- بطاعة الآباء، وأنها تعتبر واجبة على كل مسلم ومسلمة لتطبيق شرائع الله -عز وجل-، وتحمل الآية أمرا إلهيا يتطلب تطبيقه على الجميع، ومن يعصي الله في هذا الأمر فسوف يعاقب بعذاب شديد.

آية “واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا” هي من الآيات القرآنية المهمة التي تتحدث عن بر الوالدين، وقد قام العديد من العلماء بتفسيرها لأنها تحمل أمرا صريحا لجميع الناس، وتعتبر من الآيات المهمة التي تركز على الصفة المهمة للرحمة التي يجب على المسلم أن يتحلى بها

تم تفسير هذه الآية من قبل العديد من المفسرين للقرآن الكريم، ويمكننا شرح هذه التفسيرات من خلال السطور التالية للمفسرين المختلفين

التفسير الميسر لآية واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب

يأتي معنى الآية الكريمة في عنوان الرحمة والتواضع للأب والأم، حيث أمرنا الله عز وجل أن يكون العبد متواضعا ومترحما تجاه أبيه وأمه، وأن يطلب العبد من الله عز وجل أن يرحمهما برحمته الواسعة في حياتهم وبعد وفاتهم مثلما كانوا رحماء وصابرين عليك وأنت طفل ضعيف لا حول لك ولا قوة.

التفسير المختصر

في هذا التفسير سوف نشرح معني الآية باختصار وهو:

أمر الله الإنسان بالتواضع أمام الأب والأم، ويجب أن ندعو الله أن يرحمهما كما صبرا على رعايتي وضعفي وأنا صغير.

تفسير الجلالين

في هذا النوع من التفسيرات، سيتم تفسير الآية الكريمة فيما يلي بالمعنى والتأويل

  • “واخفض لهما جناح الذل”: هذه الآية تحث على اللين معهما، وأن يكون جانبك ذليلا لهما.
  • “من الرحمة”: الرحمة هنا تعني اللطف والرقة تجاه الأب والأم.
  • “وقل رب ارحمهما كما”: طلب الدعاء لهما بالرحمة في حياتهم وبعد وفاتهم.
  • “ربياني صغيرا”: استدعاء رحمة الله تعالى على تربية وصبرهم.

تفسير السعدي

ورد عن السعدي في تفسير الآية 24 من سورة الإسراء، أن في هذه الآية أمر واضح من الله -عز وجل- لعباده، وهو التواضع للوالدين والذل لهما ورحمة واحتسابا للأجر، وهذا بأمر الله الله -عز وجل- لكي يحصل على الأجر والثواب من الله عز وجل.

وكما أمر الله في الجزء الثاني من الآية “وقل رب ارحمهما”، يجب على الأبناء أن يدعوا لآبائهم بالرحمة سواء كانوا أحياء أو بعد وفاتهم، كمكافأة لتربيتهم لهم عندما كانوا صغارا. وعندما يتم زيادة التربية، يزيد حقهما في الدعاء والرحمة.

تفسير الطبري

أوضح الإمام الطبري تفسير الآية 24 من سورة الإسراء، في هذه الآية يأمر الله -عز وجل- بالبر وخاصة تجاه الوالدين، حيث يشير الضمير في الآية إلى الأب والأم، ويجب أن يكون العبد مطيعا ومتذللا تجاههما وألا يخالف أمرهما.

وَقُل رَبِّي ارحمهما كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا في أي سورة

يا ربي، ارحم والدي كما رباني صغيرا، من الآية المباركة في سورة الإسراء، الآية رقم 24 في الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم، وهي توجيه من الله -عز وجل- للطاعة والرحمة للوالدين، والدعاء لهما في حياتهم وبعد وفاتهم.

سورة الإسراء

سورة الإسراء من السور المكية التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل هجرته إلى مكة المكرمة، وتم نزول بعض آياتها على الرسول صلى الله عليه وسلم بعد هجرته إلى مكة المكرمة، وبالتالي فهي تحتوي على آيات مدنية.

  • من الآيات المدنية الموجودة في سورة الإسراء، الآية السادسة والعشرون والثانية والثلاثون والثالثة والثلاثون والسابعة والخمسون، والآيات من الثالثة والسبعين إلى الثمانين.
  • سورة الإسراء هي السورة رقم 17 في القرآن الكريم، وتحتوي على 111 آية، وعدد الكلمات فيها 1556 كلمة، وتقع في الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم.
  • سورة الإسراء تعرف بثلاثة أسماء وتم ذكرها من قبل أهل العلم في العديد من الأماكن، وهي: سورة الإسراء، سورة بني إسرائيل، سورة سبحان.

فضل سورة الإسراء

سورة الإسراء ليس لها فضل محدد مثل تسهيل الزواج أو تحقيق النجاح أو أمور أخرى، ولكن لها فضل العديد من السور في القرآن الكريم، وتأتي فضيلة سورة الإسراء من الأحاديث النبوية الشريفة، التي يمكن توضيحها كما يلي:

عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: النبي صلى الله عليه وسلم لم ينم على فراشه حتى يقرأ بني إسرائيل والزمر

صحيح الترمذي.

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم لا ينام إلا بعد قراءة سورة الإسراء كل ليلة في فراشه.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تم منح التوراة المرتفعة مكانا مهما، وتم منح الزبور المتعدد مكانا مهما، وتم منح الإنجيل المتميز مكانا مهما، وتفضلت بالتفصيل

رواه: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة.

  • سورة الإسراء تعتبر واحدة من السور المئة في الزبور التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم، والزبور هو كتاب الله عز وجل الذي أنزل على نبي الله داود عليه السلام، والمئة تشير إلى السور التي تحتوي على أكثر من مائة آية، ومن بين هذه السور سورة الكهف وسورة الإسراء التي تحتوي على 111 آية.
  • السور التي تحتوي على أقل من 100 آية تعرف بالمثاني، وتسمى بهذا الاسم لأنها أقل طولا، ومنها سورة الفاتحة.

تناولت سورة الإسراء العديد من الموضوعات الهامة التي لها فضل كبير، ومن بين هذه الموضوعات ما يلي:

  • سورة الإسراء تناولت الحديث عن معجزة الإسراء والمعراج للرسول -صلى الله عليه وسلم- ونزول القرآن على النبي وموقف المشركين من دعوة النبي -صلى الله عليه وسلم- للإسلام.
  • تناولت سورة الإسراء قصة بني إسرائيل والفساد الذي أحدثوه في الأرض وما وعدهم الله -عز وجل- بسبب أفعالهم.
  • في سورة الإسراء، تمت مناقشة موقف المشركين من الملائكة واعتقادهم أن الملائكة هم نسب الله -عز وجل- وزيادة مستوى الكفر بالنسبة لهم بسبب عبادتهم للملائكة.
  • تناولت سورة الإسراء موقف المشركين من القرآن الكريم ومعارضتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

اسئلة شائعة

ما المقصود ب واخفض لهما جناح الذل من الرحمة؟

 واخفض لهما جناح الذل من سورة الإسراء، الآية 24. وتعني هذه الآية بشكل عام الطاعة والرحمة والمغفرة والبر بالوالدين، حيث يشير الضمير فيها إلى الآباء والأمهات. كما أنها تدعو إلى أن يكون جانبك متواضعا تجاههما.

ما المراد بخفض الجناح؟

اختير هذا العنوان القرآني كرسالة من الله للبشر في الآية الكريمة: “واخفض لهما جناح الذل”
الجناح هنا في المعنى الحسي هو جزء من جسم الطيور، يساعدها على الطيران والتحرك من مكان لآخر.
ومع ذلك، أضاف الله -عز وجل- المعنى الحسي للجناح إلى السلوك الأخلاقي، وهو الذل بصورة استعارية لتوضيح العديد من المعاني، منها ما يلي:
عندما يرغب الطائر في الطيران والتحليق، يرفع أجنحته للأعلى، وعندما يرغب في الهبوط والنزول، يخفض ذراعه للأسفل، وبهذه الصورة يظهر احترام الأبناء للوالدين وكأنهم طيور، ويرغبون في الانخضاع والطاعة لهما.
يعتقد بعض الناس أن الطير، عندما يرغب في إظهار العطف والرحمة، يخفض جناحه ليظهر الشفقة والرحمة، وهذا يتوافق مع التذلل للوالدين والرحمة تجاههم، حيث يعتبر الأبناء طيورا تمتلك أجنحة يستخدمونها لإظهار الحب والرحمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى