التعليموظائف و تعليم

أهمية الصيام

أهمية الصيام

الصيام يعتبر من أكثر الأمور التي يقوم بها الفرد استفادة له ولصحته وجسده، بالإضافة إلى الفوائد العديدة الدنيوية والدينية، ونظرا للأهمية الكبيرة لهذا الموضوع، يجب علينا توضيح فوائد الصيام في مجالات الحياة المختلفة، وتتمثل في ما يلي:

فوائد الصيام الجسدية والنفسية

عد العلماء في مجالات مختلفة يعتبر الصيام من الأمور المفيدة للجسم، والصحة، والنفسية البشرية، وسنتعرف على فوائده لكل منهم في النقاط التالية:

فوائد الصيام الجسدية

تعدد الفوائد الخاصة بالصيام للجسم، وهي تتمثل في التالي:

  • يساعد الصيام في تقليل نسبة حموضة المعدة، مما يؤدي إلى تقليل فرص الإصابة بقرح المعدة المختلفة.
  • يحمي الصيام الجسم من خطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.
  • يحسن من عمل الجهاز المناعي في الجسم عندما يقلل من عمل باقي أجهزة الجسم خلال النهار، وهذا يسمح للجهاز المناعي بالعمل بشكل أفضل.
  • يقوم بتقليل الوزن الزائد للجسم من خلال تقليل كمية الدهون المضافة للجسم خلال اليوم ويحسن من حرق السعرات الحرارية للجسم خلال اليوم.
  • يقلل من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري وانسداد الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

فوائد الصيام النفسية

أكد العلماء على أن للصيام الكثير من الفوائد النفسية، وهي كالتالي:

  • الراحة والسعادة: إنها واحدة من أهم الطقوس التي يقرب بها العبد من ربه. وكونها ركنا من أركان الإسلام الخمسة يدل على أهميتها. ولا شك أن أي نوع من العبادات التي تقرب العبد من الله تزيد من هدوء النفس.
  • التخلص من القلق والتوتر: يقلل الصيام من الضغط النفسي على الشخص، من خلال التركيز على تقليل الرغبة في تناول الأطعمة الشهية المفضلة أو ارتكاب أي ذنب قد يفطر الصيام.
  • زيادة التركيز وصفاء الذهن: يعتبر ذلك أمرا من أهم الأمور التي يجب أن يركز عليها الشخص أثناء القيام بها، ليمنع نفسه من الاستمرار فيها وعدم ارتكاب أي أمور تقوم بإبطالها، مثل ارتكاب الذنوب، كما يقلل من تفكير الشخص في العديد من الأمور المحيطة به، مما يزيد من وضوح عقله وراحته النفسية.

فوائد صيام الاثنين والخميس الصحية

اختص الرسول الكريم محمد “صلى الله عليه وسلم” يومي الاثنين والخميس بالصيام، وذلك لفوائد الصيام الكبيرة في هاتين الأيام، والتي سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية

  • يوم مولد الرسول “صلى الله عليه وسلم”: أكد الرسول الكريم أن الصيام في يوم الاثنين يفضل لأنه يوم مولده ويوم نزول الوحي عليه من الله “عز وجل”، وهو ما تم التأكيد عليه في حديثه الشريف

كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فمررنا برجل فقالوا يا رسول الله هذا لم يفطر منذ كذا وكذا فقال لا يصوم ولا يفطر أو لم يصم ولم يفطر فلما رأى عمر غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل يهدأ فقال عمر يصوم يومين ويفطر يوم فقال هل يستطيع أحد أن يتحمل ذلك قال يا رسول الله يصوم يوم ويفطر يومين قال وددت أن لو سمحت له بذلك قال يا نبي الله فصوم يوم ويفطر يوم فقال هذا صوم أخي داود قال يا نبي الله فصوم يوم الإثنين قال هذا يوم ولدت فيه ويوم نزلت فيه النبوة قال يا نبي الله فصوم يوم عرفة وعاشوراء كما علمت قال أحدهما يعادل السنة والآخر يكفره الآخر أو يقول أحدهما يكفر ما قبله وما بعده.

“عمر بن الخطاب، الحكم: إسناده صحيح”.

  • صوم الاثنين والخميس من الأمور التي قال الرسول الكريم فيها أنها تكفر السيئات وتغفر الذنوب، وهذا مستند إلى الحديث الشريف

يتم فتح أبواب الجنة يومي الاثنين والخميس، فيغفر لمن لا يشرك بالله إلا المهاجرين، ويقال: أبقوا هذين حتى يتصالحا.

“أبو هريرة، حكمه: صحيح”.

  • يعد طلب العفو والمغفرة من الله في هذين اليومين نوعا من أنواع طلب العفو والمغفرة، وذلك لأنهما اليومين التي يرفع فيهما أعمال المسلمين كما أخبرنا الرسول الكريم في حديثه الشريف

“تُعرَضُ أعمالُ النَّاسِ في كلِّ جمعةٍ مرَّتينِ: في يومي الاثنين والخميس يغفر لكل مؤمن ما عدا عبد يحمل شحناء ضد أخيه، ويقال: اتركوا هذين حتى يصطلحا.

“أبو هريرة، حكمه: روى موقوفًا”.

تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم.

“أبو هريرة، حكمه: إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما”.

فوائد الصيام في القرآن

ذكر الله “جل جلاله” الصيام في القرآن الكريم، وأكد أنه من الأمور المفروضة الواجبة على المسلمين. ذكر الرسول الكريم العديد من الفوائد للصيام في الأحاديث الشريفة المختلفة، وذلك لفائدته الدينية الكبيرة التي سنتعرف عليها فيما يلي:

  • الصيام يعتبر سببا من أسباب استجابة الدعاء، وذلك وفقا لقول الرسول الكريم: “صلى الله عليه وسلم”

“ثلاثة لا تردُّ دعوتُهم . . . والصَّائمُ حتَّى يفطرَ ودعوةُ المظلومِ “.

“أبو هريرة، حكمه صحيح”.

  • أكد النبي الكريم أن صوم العبد في الحياة الدنيا من الأمور التي تتوسط له في الحياة الآخرة، وذلك في حديثه الشريف التالي

الصيام والقرآن يشفعان للعبد، حيث يقول الصيام “أيها الرب! إني منعته الطعام والشهوات نهارا، فاشفعني به”، ويقول القرآن “منعته النوم ليلا، فاشفعني فيه”. فيصبحان شفيعين.

“عبد الله بن عمرو، حكمه: حسن”.

  • يزيد الصيام من اقتراب العبد من ربه العزيز، ويتم ذلك من خلال كبح الشهوات المختلفة لنيل رضا الله العز والجل.
  • ذكر الرسول “صلى الله عليه وسلم” أن الصيام من الأمور التي يبعد الله “عز وجل” بها العبد عن النار، وذلك في حديثه الشريف

“ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله عز وجل، إلا بعد الله عز وجل بذلك اليوم وجهه عن النار، سبعين خريفا”.

“أبو سعيد الخدري، حكمه: صحيح”.

  • الصيام هو باب الريان في الجنة للعبد، وقد قال الرسول الشريف:

” إنَّ في الجنةِ بابًا يقالُ له : يقال في يوم القيامة: أين الصائمون؟ هل لكم الريان؟ من يدخله لن يشعر بالعطش أبدا، وعندما يدخلونه سيغلق عليهم، ولن يدخله أحد غيرهم.

“سهل بن سعد الساعدي، حكمه: صحيح”.

فوائد الصيام للشباب

من الواضح أن الشباب يعتبرون من أهم فئات المجتمع في الوطن، حيث يشكلون النسبة الأكبر في الفئة العاملة، وبالتالي إدخالهم لعبادة الصيام في روتينهم اليومي يحمل العديد من الفوائد لهم وللمجتمع، مثل ما يلي

  • يزيد من قدرة الجسم على التخلص من السموم الموجودة فيه، ذلك عن طريق إراحة العديد من الأجهزة الموجودة فيه، مما يمنحها القدرة على التخلص من كل السموم المتراكمة فيه.
  • يحسن حالة المزاج العامة للشاب، مما يقلل من احتمالية تعرضه للاكتئاب والقلق والتوتر، وبالتالي يزيد من قدرته على التعامل بشكل سليم مع محيطه والمجتمع المحيط به.
  • زاد من قدرة الشاب على كبح رغباته الشهوانية، مما قلل من الجرائم في المجتمع.

أسئلة شائعة

ما اهمية الصيام في الاسلام؟

لقد خص الله عز وجل الصيام بأنه من العبادات التي يجازي عليها هو، ولا يجازي عليها أحد من المخلوقات، وهو أيضا من العبادات التي تحمي المسلم من الوقوع في المعصية، بالإضافة إلى أنه يبعد الشياطين عن المؤمن.

ما هي الحكمة من التيسير في الصوم؟

يجب حث المسلمين على الاستفادة من العبادة التي تقربهم من ربهم وتحمي الجوارح الظاهرة من الخطأ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى