علومعلوم الأرض

أنواع المستحاثات

أنواع المستحاثات

المستحاثات هي بقايا الكائنات الحية المختلفة، سواء كانت حيوانية أو نباتية، والتي عاشت في العالم في فترات سابقة وتمت الحفاظ عليها في مجموعة متنوعة من الصخور، وخاصة الصخور الرسوبية، مما أدى إلى الحفاظ على بقايا هذه الكائنات عبر الزمن. تعرف المستحاثات أيضا بأسماء مثل السمبول والجعائف والأحافير والمتحجرات. وهناك العديد من الأنواع المختلفة التي سنعرضها بالتفصيل فيما يلي

النموذج والقالب

قبل أن نوضح تفسير كل من القالب والنموذج، يجب أن نوضح أولا أن العلم الجيولوجي هو واحد من أهم العلوم المتعلقة بالتربة الأرضية، والذي تطور مع مرور الوقت، ليصبح مجموعة من المفاهيم المتعلقة بالأحداث المختلفة التي تحدث على سطح الأرض بفضل الكائنات الحية التي عاشت عليها عبر العصور، وكان قادرا على التمييز بين الترسبات الأرضية على مر العصور، مما سمح له بمعرفة التطورات الخاصة بكل منطقة في مختلف قارات العالم.

من أهم المفاهيم المطروحة هي المفاهيم المتعلقة بالحفريات والمستحاثات، ومن بينها القالب، وهو الشكل الذي يتكون بعد موت كائن حي في تربة محددة ودفنه تحت طبقات ترابية ورملية تتحجر بفعل العوامل الجوية المختلفة، مما يترك بصمة خاصة له على الأرض، وذلك بسبب قوة القشرة الخارجية للهيكل العظمي، وأما النموذج فهو الشكل الذي يتكون بعد إزالة الطبقات الرملية المختلفة في منطقة القالب.

الكوبورليت (الإرث الحجري)

يعتبر هذا النوع من أنواع الأحجار النادرة، وهو يتكون من براز الحيوانات، مما يعطينا الكثير من المعلومات عن طبيعة الحيوانات التي تعيش في تلك المنطقة وغذائها، ومن الجدير بالذكر أن السبب الرئيسي لندرة هذا النوع من الأحجار هو كونه من الأنواع التي تتحلل بسرعة في التربة الأرضية، عكس نفس النوع في الكائنات البحرية، وذلك لكون الطبيعة البحرية أقل تحللا للمواد الموجودة فيها، مما يجعلها من الأنواع التي تكون أكثر تواترا فيها.

متحجرات الجسم

هذا النوع من الحفريات أو الأحافير يدل على آثار الكائنات الحية التي كانت تعيش في العصور القديمة، بما في ذلك الكائنات الحية الرخوة التي تحتوي على أجزاء صلبة. لذلك، نكتشف فقط الأجزاء الصلبة مثل الأسنان والعظام. عندما تموت هذه الكائنات الحية الرخوة، تتحلل أنسجتها الرخوة مثل العضلات والأعضاء، وتبقى فقط الأجزاء التي تتحمل التحلل مثل الأسنان والعظام.

التشرب بالحجر

تحدث هذه المشكلة نتيجة تراكم الرمال والأتربة والحبيبات الأخرى في جسم الكائن الحي، بما في ذلك الأحجار. يحدث ذلك عن طريق الفتحات الموجودة في الجسم، مما يؤدي إلى تبديل جميع المكونات العضوية للكائن الحي. تظل هذه الحبيبات داخل الجسم وتتعرض لعوامل التجوية المختلفة.

التشرب بالمعادن

تتم هذه النوعية من الكائنات الحية نتيجة تحلل المواد العضوية الخاصة بالكائن الحي، نتيجة تسرب المياه الجوفية المدفونة في الأرض إلى مناطق تحلل الكائنات الحية، وبعد ذلك استبدالها بمجموعة مختلفة من المعادن، مثل السيليكا والكالسيت والحديد وغيرها من المعادن الأخرى، لتكون شكل الكائن الحي بأحجام وأوزان مختلفة.

حفريات المسارات والأقدام

تتشكل هذه الحفريات نتيجة تراكم الطين على مواقع حركة الحيوانات، والتي تتصلب مع مرور الوقت، وتم اكتشافها حاليا لتكون دليلا على حياة الحيوانات في تلك الفترة، وتوضح لنا كيفية حركتها ونوع الطعام الذي تتغذى عليه والكثير من المعلومات الأخرى.

الحفريات المحفوظة

هي أنواع الأحافير التي يكتشفها العلماء في حالتها الطبيعية، دون أن تتأثر بعوامل التحلل المختلفة. مثلا، الكائنات الحية التي تموت في مناطق شديدة البرودة والتي لا تتعرض لعوامل التحلل المختلفة. ونتيجة لذلك، تجمد أجسادها بشكل كامل بما فيها الشعر والأظافر والأسنان والجلد وغيرها.

حفريات الانطباع

هي الحفريات التي تتكون نتيجة وضع النباتات في العصور القديمة الانطباع الخاص بها على الصخور والرمال، ويجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الحفريات يوضح لنا طريقة نمو النباتات في هذا العصر وبعض المعلومات المميزة عنها.

المستحاثات الكيميائية

إنها نوع من الحفريات التي تتكون بسبب ترك بعض الكائنات الحية البصمة الكيميائية الخاصة بها على الصخور نتيجة تحللها، وتكون دليلا على وجود حياة سابقة في تلك المنطقة.

الحفريات المضغوطة

هي نوع من الحفريات التي تنتج بسبب الضغط الزائد على الصخور التي تحتوي على أنواع مختلفة من النباتات، مما يؤدي إلى ظهور رسم يظهر جميع تفاصيل تلك النباتات ما عدا السمك.

أهمية المستحاثات

تعتبر المستحاثات وسيلة لنا للتعرف على تفاصيل حياة العصور القديمة، بما في ذلك المناخ الذي تميز به كل فترة، ويمكننا معرفة ذلك من خلال دراسة النباتات الخاصة بها ونمط حياتها. كما تظهر لنا أنواع الحيوانات التي كانت تعيش في العصور القديمة، وكيفية عيشها وحركتها. وهناك أيضا حفريات توضح لنا التركيب الجسدي الخاص بها.

أسعار المستحاثات

تختلف أنواع الأحافات باختلاف المعلومات التي تحتويها، وأنواع الكائنات الحية المدفونة فيها، فبعضها رخيص وبعضها غالي.

شروط تشكل المستحاثات

تتشكل المستحاثات نتيجة تعرض الكائنات الميتة في العصور السابقة للعديد من العوامل التي لديها القدرة على الحفاظ على تلك المستحاثات بشكل كامل، أو الحفاظ على استمرارها، ومن بين هذه العوامل الهامة، الضغوط العالية، ودرجات الحرارة العالية، والتحجر، وغيرها من العوامل التي تحدث في باطن الأرض، وتشمل أيضا عوامل أخرى تحدث على الأرض مثل التجمد.

مستحاثات الديناصوريات

هي مخلوقات جديدة تحتوي على الديناصورات في داخلها، وهي نوع من الكائنات الضخمة التي عاشت على الأرض لعصور طويلة، وتم اكتشاف وجودها قبل قرون في مختلف أنحاء العالم، ولقد استغرق العلماء وقتا طويلا لاكتشاف كيفية تغذيتها وأنواعها وكيفية تنقلها وأمور أخرى متعلقة بها.

يجب علينا الإشارة إلى أن هناك العديد من الإشاعات حول هذه الكائنات، بما في ذلك أنها كانت من الكائنات المفترسة، وغيرها من الأقاويل التي لم يتم إثبات صحتها حتى الآن، وهذا يدل على أن العلماء يسعون لمعرفة جميع التفاصيل عنها وعن حياتها منذ اكتشافها الأول.

أسئلة شائعة

ما الفرق بين الاحافير والمستحاثات؟

لا يوجد فرق بين الأحافير والمستحاثات، حيث إنهما شيئ واحد يدل على بقايا الحيوانات والكائنات الحية التي دفنت في العصور القديمة نتيجة عملية الترسيب أو التحجير.

لماذا تعتبر حبوب اللقاح من افضل الحفريات المرشدة؟

تشير الصخور إلى المناخ الخاص بكل عصر ، وتتميز أيضا بمقاومتها لأنواع مختلفة من الأحماض ، مما يسهل على الكيميائيين الحصول عليها من خلال تحليل الصخور التي تحتوي عليها.

لماذا يدرس العلماء الأحافير؟

يدرس العلماء الأحافير للحصول على جميع المعلومات المتعلقة بالأرض القديمة والكائنات الحية التي عاشت عليها، بما في ذلك النباتات والحيوانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى