المراجعموسوعة كيف

كيف اعرف نسبة العضل في جسمي

كيف اعرف نسبة العضل في جسمي

تختلف الأساليب المستخدمة في قياس الكتلة العضلية من حيث التكلفة، وتتمثل في ما يلي:

التصوير بالرنين المغناطيسي

يعد التصوير بالرنين المغناطيسي من أدق الأساليب المستخدمة لحساب الكتلة العضلية، حيث يتم وضع الشخص داخل جهاز الرنين المغناطيسي، الذي يقوم بإعادة ترتيب ذرات الهيدروجين الموجودة في الجسم، مما يساعد على تحديد الكتلة العضلية بدقة وبشكل غير ضار.

قياس نسبة دهون الجسم

يتم استخدام جهاز لقياس نسبة الدهون في الجسم عن طريق تمرير تيار كهربائي ضعيف عبر الجسم، حيث تتمثل خاصية الدهون في قدرتها على توصيل الكهرباء، ويتم ذلك من خلال إدخال الوزن والجنس والطول والعمر، ومن ثم يتم طرح القيمة المحسوبة من 100 للحصول على نسبة الدهون في الجسم مقابل نسبة العضلات، ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة لقياس الدهون غير دقيقة.

نسبة العضلات المثالية في جسم الرجل

وفقا للاتفاق الشائع، فإن نسبة العضلات في الجسم هي نسبة متغيرة، وذلك بناء على اختلافها بناء على العمر والوزن وحجم الجسم ونوع الجنس، وحجم الاهتمام باللياقة البدنية، ولكن يمكننا تقديرها بأقرب تقدير في الجسم، والتي تبلغ 44٪ للرجال.

  • تشمل النسبة السابقة جميع أنواع العضلات الموجودة في الجسم، بما في ذلك العضلات الملساء التي توجد في الأعضاء الداخلية للجسم، والعضلات القلبية الموجودة في القلب، والعضلات الهيكلية التي تشكل العضلات الأكثر نسبة في الجسم وتسهم في تكوين كافة أعضاء الجسم.
  • إشارة إلى أن نسبة العضلات في جسم الرجل تقل مع التقدم في العمر، فالرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عاما يكون لديهم نسبة عضلات تتراوح بين 40% و 44%، أما الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 36 و 55 عاما، فنسبة عضلاتهم تتراوح بين 36% و 40%.
  • كما أن الرجال الذين أعمارهم بين 56 و 75 عاما، نسبة العضلات في أجسامهم تتراوح بين 32% و 35%، أما بعد سن 76 عاما، فتكون نسبة الدهون لديهم أقل من 31%.

نسبة العضلات عند النساء

تختلف نسبة العضلات للإناث عن الذكور، وذلك بسبب تكوين الجسم المختلف بين الجنسين، حيث يتميز جسم الرجل بزيادة نسبة العضلات وهذا يعتبر علامة للبلوغ عنده، بينما تتميز جسم النساء بانخفاض نسبة العضلات بمقدار 33%، أي أقل من نسبة العضلات في جسم الرجل بمقدار 10%.

  • يجب أن نذكر أن نسبة العضلات المشار إليها سابقا لدى النساء هي النسبة المثالية لهن عند بلوغهن، ولكنها في الأصل تختلف بتغير العمر، فنسبة العضلات لدى النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 36 و55 عاما تكون بين 29% و31%.
  • فيما يتعلق بنسبة العضلات لدى النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 56 و 75 عاما، تكون نسبة العضلات لديهن ما بين 27% و 30%، أما في حالة زيادة العمر فوق 76 عاما، تكون نسبة العضلات لديهن أقل من 26%، ويجب الانتباه أيضا إلى أن النساء يتميزن بزيادة نسبة الدهون في الجسم مقارنة بنسبة العضلات.

نسبة الدهون والعضلات والماء في الجسم

تختلف نسب المكونات الداخلية للجسم، لذلك سنتعرف على نسبة الدهون والماء والعضلات فيه من خلال النقاط التالية:

  • نسبة الدهون عن الرجل: تتراوح ما بين 10% إلى 20%.
  • نسبة الدهون عند النساء: تتراوح نسبة الدهون لدى النساء بين 22% إلى 25%.
  • نسبة الماء للأطفال: يقدر نسبة دهون الأطفال وخاصة المواليد الجدد منهم بنسبة 80%.
  • نسبة الماء عند البالغين: تكون نسبة الماء في أجساد البالغين أقل من نسبة الأطفال بنسبة 10٪، وبالتحديد تكون نسبتهم 70٪.
  • نسبة الماء عند كبار السن: نسبة الماء تقل عند كبار السن مقارنة بالبالغين والأطفال وتتراوح ما بين 50% إلى 60%.
  • نسبة العضلات: تختلف من جسم إلى آخر بناء على اختلاف العمر والوزن ونوع الجنس وحجم الجسم.

نسبة العظام الطبيعية في جسم الرجل

نسبة العظام في الجسم هي أقل نسبة، خاصة لدى النساء بالمقارنة مع الرجال الذين يحتوون على نسبة أعلى من العظام في أجسامهم، وتتراوح عموما بين ١٠٪ إلى ١٥٪.

زيادة نسبة العضلات في الجسم

هناك طريقتان فعالتان لزيادة نسبة العضلات في الجسم، سنتعرف عليهما في الفقرات التالية

اتباع نظام غذائي

تعد التغذية الجيدة وتناول الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية العالية نسبيا من الطرق الفعالة جدا لزيادة نسبة العضلات في الجسم، وتشمل هذه الأطعمة ما يلي:

  • الفيتامينات والدهون: تساعد الفيتامينات في بناء نسبة عالية من العضلات، عن طريق استهداف الأطعمة الغنية بها وتناولها بكميات مناسبة خلال اليوم.
  • الكربوهيدرات: تعتبر الكربوهيدرات من العناصر الغذائية الأساسية لبناء العضلات، خاصة عند ممارسة التمارين الرياضية التي تتطلب تناول حوالي 50% من السعرات الحرارية خلال اليوم.
  • البروتينات: البروتينات متواجدة في العديد من الأطعمة، مما يساعد الشخص على تناولها بأكثر من طريقة ممكنة، وذلك لأنها تعد أحد أسباب زيادة العضلات في الجسم، إذ تعتبر غذاء هاما لها، لذا ينبغي تناول كميات مناسبة منها خلال اليوم وتتراوح بين 10% و35%.

أمراض تقلل الكتلة العضلية

يعاني الجسم من العديد من الأمراض على مدار حياته، بعضها يؤثر على قوة أجهزته الداخلية وبعضها يؤثر على الكتلة العضلية الخاصة به، ومنها:

  • الضعف العضلي: هو حد الأمراض التي تصيب العضلات وتمنعها من العمل بالتنسيق مع أعصاب الجسم، ويؤدي ذلك إلى فقدان القدرة على التحكم في العضلات لأداء وظيفتها.
  • الشد العضلي: يعد هذا المرض مؤقتا للعضلات ويحدث نتيجة التعرض للإجهاد الشديد، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يتفاقم ليصيب العضلات بالتمزق الجزئي أو الكلي.
  • الضمور العضلي: هذا مرض وراثي ينتقل في العائلة، ويتمثل طريقة عمله في تضرر الألياف العضلية الموجودة في الجسم تدريجيا.
  • خسارة العضلات: ذلك يرجع إلى السمنة المفرطة أو زيادة التقدم في العمر، أو وجود تغيرات هرمونية في الجسم.

أسئلة شائعة

هل بناء العضل يثبت الوزن؟

لا، ولكن من السهل ملاحظة فقدان الوزن بعد التمرينات الشاقة بسبب زيادة كتلة العضلات في الجسم.

كيف تعرف انك تزيد عضلات؟

يمكن معرفة تقدم زيادة الكتلة العضلية في الجسم عن طريق سهولة رفع الأثقال، أو عن طريق مقارنة الكتلة العضلية القديمة للشخص بالكتلة العضلية الجديدة.

هل رياضة المشي تزيد الكتلة العضلية؟

نعم، المشي يعتبر من الرياضات التي تساعد في زيادة العضلات في الجسم، خاصة العضلات في القدمين، بالإضافة إلى أنه يقلل نسبة الدهون في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى