الصحة الإنجابيةصحة

هل حركة الجنين تدل على نوعه

هل حركة الجنين تدل على نوعه

يتردد هذا السؤال كثيرا بين النساء، هل يمكن تحديد نوع الجنين من خلال حركته؟ هناك من يعتقد أنه يمكن تحديد نوع المولود من خلال حركاته ومن مكان الألم الذي تشعر به الأم. ومع ذلك، يجب التنويه إلى أن هذه الطريقة ليست مبنية على أسس علمية أو طبية. ومع ذلك، قد تكون هذه الطريقة صحيحة في بعض الأحيان وذلك بناء على تجارب النساء السابقة في الحمل.

متى تبدأ حركة الجنين؟

بعد أن أجبنا في الفقرة السابقة على سؤال متى تبدأ حركة الجنين، سنوضح أيضا متى تحدث حركة الجنين وذلك فيما يلي:

  • من الجدير بالذكر أن حركة الجنين تختلف من امرأة لأخرى، ومن جنين لآخر، حيث لا يوجد وقت محدد لحركة الجنين عند جميع الحوامل.
  • ولكن في معظم الحالات، تشعر المرأة الحامل بحركة جنينها من الشهر الرابع حتى نهاية الشهر الخامس.
  • يتأخر شعور الأم بحركة الجنين في الحمل الأول، حيث يبدأ شعور الأم بجنينها في الفترة من الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع العشرون من الحمل.
  • عندما تكون الأم قد ولدت من قبل مرة أو أكثر، فإنها ستكون ذات خبرة كبيرة، حيث تشعر بحركة الجنين في وقت مبكر بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع الثامن عشر.
  • كما يلعب وزن الأم دورا هاما في الشعور بحركة الجنين، حيث يمكن أن تصعب على الحامل ذات الوزن الزائد أن تشعر بحركة الجنين في البداية.
  • عادة ما تكون الحركة في الأغلب نبضات بطيئة وبسيطة، ولا يشعر بها الحامل تقريبا، ولكن تزداد هذه الحركة تدريجيا مع تقدم شهور الحمل.

علامات حركة الجنين الذكر

عند الحديث عن حركة الجنين ومتى تبدأ، سنسلط الضوء أيضا في هذه الفقرة على توضيح علامات حركة الجنين ذكرا، على النحو التالي:

  • تبدأ دائما حركة الجنين الذكر في وقت مبكر، مقارنة بالجنين الأنثى، حيث تشعر الأم بحركة جنينها الذكر في الشهر الرابع وفي بعض الأحيان نهاية الشهر الثالث.
  • تكون نبضات الجنين الذكر وحركته أقوى قليلا من حركة الجنين الأنثى، ويتمثل ذلك في حركة الجنين الذكر في شكل ركلات خفيفة بأطرافه.
  • تتميز حركته بأنها قليلة وقوية، وتركز بشكل كبير في الجزء العلوي من البطن.

علامات حركة الجنين الأنثى

بعد ذكرنا في الفقرة السابقة عن علامات حركة الجنين الذكر ، سنوضح الآن علامات حركة الجنين الأنثى في الفقرة الحالية وذلك على النحو التالي:

  • تشعر الأم بحركة جنينها الأنثى في الشهر الخامس، وتكون الحركة خفيفة وضعيفة مقارنة بحركة الجنين الذكر، وبالتالي يتأخر شعور الأم بحركة جنينها الأنثى.
  • كما تتميز حركة الأنثى بسرعتها وعدم توقفها، تشعر الأم دوما بأنها جنينها يسبح في بطنها.
  • ومن الجدير بالذكر أن الأنثى تكون أكثر نشاطا، وتزداد حركاتها بشكل كبير، وذلك بالمقارنة مع الذكر.

متى تزيد حركة الجنين ومتى تقل

من اللاحظ أن هناك اختلاف في معدل نشاط كل جنين وحركته عن الجنين الآخر، وعموما يمكن أن تختلف الفترات التي تزيد فيها حركة الجنين والفترات التي تقل فيها حركته، وهذا أمر طبيعي لا يستدعي القلق، لأن الجنين قد ينام في الرحم لساعات طويلة، وهناك عوامل تزيد من نشاط وحركة الجنين في الرحم، وتشمل ما يلي:

  • عندما تجلس الأم لفترة طويلة بوضعية غير مريحة.
  • بعد تناول المشروبات التي تحتوي على السكريات.
  • بعد تناول الطعام بصورة عامة.

متى تقلق الأم على حركة الجنين بداخل بطنها

من الأشياء المعروفة أن قلة حركة الجنين داخل الأم تسبب لها قلقا كبيرا، ولذلك يجب على الأم اتباع بعض النصائح للتأكد من سلامة جنينها، وذلك على النحو التالي:

  • عندما تشعر الأم بانخفاض حركة جنينها إلى أقل من 10 حركات خلال ساعتين، فمن الممكن أن تنشط الحركة من خلال تناول قطعة من الشوكولاتة أو كوب من العصير.
  • ثم تبدأ بملاحظة عدد حركات الجنين مرة أخرى، فإذا لم تتجاوز حركاته 10 حركات في غضون ساعتين، يجب عليها أن تلجأ إلى الطبيب المعالج في هذه الحالة وتجري فحص الموجات الصوتية للتأكد من سلامة جنينها.

كثرة حركة الجنين

يجدر بالذكر أن كثرة حركة الجنين، وخاصة في الثلث الأخير من الحمل، قد تشير إلى صحة جيدة للجنين، على الرغم من أن كثرة حركته تسبب إزعاجا للحامل، خاصة أثناء النوم. لذلك، نوجه بعض النصائح للحامل إذا كانت حركة الجنين مزعجة. وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • المشي لمدة 10 دقائق، لأنه يساعد في تهدئة الجنين ومساعدته على النوم.
  • يجب تجنب تناول الكافيين قدر الإمكان، لأنه يحفز الجنين ويجعله نشطا.

قلة حركة الجنين

عدم حركة الجنين عادة لا تعد سببا للقلق، فقد يكون الطفل نائما. ومع ذلك، في حالة قلق الأم بسبب عدم حركة الجنين، خاصة في الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل، ينصح بمراقبة حركات الجنين كل ساعتين. إذا لم تشعر الحامل بحركات الجنين كل ساعتين، وتكررت هذه الحالة عدة مرات، أو إذا شعرت بانخفاض واضح في الحركة، يجب عليها استشارة الطبيب المختص. يجب الإشارة إلى أن هناك حالات طبيعية قد يكون فيها نشاط الجنين أقل، وتشمل ما يلي:

  • بعد الجماع: قد يقل نشاط الجنين بعد الجماع، وقد يزداد ويختلف الأمر من جنين لآخر.
  • الثلث الثاني من الحمل: تقل حركة الجنين في الثلث الثاني من الحمل وتختفي في بعض الأوقات، ولكن لا داعي للقلق بشأن هذا الأمر.

ما هي العوامل التي تؤثر في حركة الجنين

تؤثر بعض العوامل على حركة الجنين، وتتمثل هذه العوامل في ما يلي:

  • مستوى نشاط الحامل.
  • الوقت من اليوم.
  • النوم.
  • الصوت

علاقة حركة الجنين بصحة الجنين

على الرغم من وجود العديد من الدراسات والأبحاث حول تطور الجنين في الرحم، إلا أن العلماء حتى الآن لم يتمكنوا من إيجاد رابط علمي مؤكد بين حركة الجنين وصحة نموه في رحم الأم، فلا يعني تكرار حركة الجنين أنه ينمو بشكل أفضل، وكذلك لا يعني انخفاض حركته وجود خلل في نموه.

حركة الجنين خلال أشهر الحمل المختلفة

من خلال النقاط التالية، سنوضح حركة الجنين خلال أشهر الحمل المختلفة وذلك على النحو التالي:

حركة الجنين في الشهر الثالث من الحمل

في الأسبوع الثاني عشر من الحمل، يبدأ الجنين عادة بالحركة، ولكن قد لا تشعر معظم الأمهات بها ولا يستطيعون تمييزها، خاصة إذا كان هذا هو الحمل الأول للمرأة، وذلك بسبب صغر حجم الجنين في هذه المرحلة.

حركة الجنين في الشهر الرابع من الحمل

في الأسبوع السادس عشر من الحمل، قد تشعر الأمهات بحركة خفيفة وطفيفة للجنين.

حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل

تبدأ الحامل في هذا الشهر بشعورها فعليا بحركة طفلها بصورة واضحة عن قبل.

حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

في الأسبوع الرابع والعشرون، يصل وزن الجنين إلى درجة تجعل حركته أكثر وضوحا.

حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل

كلما زاد حجم الجنين، زادت حركته وأصبحت حركته مؤلمة ومزعجة في بعض الأوقات للحامل.

حركة الجنين في الشهر الثامن من الحمل

يظل حركة الجنين نشطة في بداية الشهر الثامن من الحمل، وحتى وقت الولادة.

حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل

في ذلك الشهر، يزداد حجم الرحم وينتشر في جسم الحامل، مما يؤدي إلى بطء حركة الجنين في هذه المرحلة.

أين تكون حركة الجنين الأنثى

تتميز حركة الجنين الأنثى بسرعتها وعدم توقفها، حيث يشعر الحامل أن الأم تسبح داخل بطنها، وتكون الجنين الأنثى أكثر نشاطا في الجزء السفلي من البطن.

في أي جهة تكون حركة الجنين الذكر

تكون حركة الجنين الذكر في الجزء العلوي من الرحم، وتبدأ حركته في الشهر الرابع، وتكون حركته أسرع من حركة الأنثى وأقوى في الشدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى