التعليموظائف و تعليم

طرق تكيف الإنسان مع البيئة

طرق تكيف الإنسان مع البيئة

هناك العديد من طرق تكييف الإنسان مع البيئة، ويعود تعدد هذه الطرق إلى مرونة الإنسان وقدرته على التكيف مع مختلف الأماكن.

يعتمد تكيف الإنسان على نوعه والطريقة التي يتبعها، وقد يتأثر التكيف بشدة الضغط والوقت الذي يتعرض الإنسان للضغط فيه، حيث إن الضغوط هي العوامل التي تؤثر على التوازن في النظام البيئي.

تختلف الضغوط التي يتعرض لها الإنسان من نوع إلى آخر ومن بيئة إلى أخرى. قد تكون ضغوطا من المناخ أو المناطق الجبلية، وقد تكون ضغوطا حيوية مثل الأمراض والظروف الاجتماعية مثل الحروب والصراعات. أي مشكلة يواجهها الإنسان تعتبر ضغطا عليه، ومع ذلك، يستطيع الإنسان التكيف مع تلك الضغوط بسهولة ويسر.

ومن الطرق التي يستخدمها الإنسان للتكيف مع البيئة ما يلي:

  • التأقلم: التأقلم يعتبر وسيلة يستخدمها الإنسان للتكيف مع البيئة المحيطة به، ويحتاج هذا النوع من التكيف إلى وقت ليتم بشكل صحيح، ويمكن أن يمتد طوال فترة الحياة حسب الضغط الذي يتعرض له الإنسان والمرحلة العمرية التي يمر بها، ويمكن أن يتم التأقلم في ثوان بعد تعرضه للضغط، ويمكن أن ينتهي التأقلم بانتهاء سبب الضغط.
  • التغير الجيني: إنه تغيير في البيئة يحدث على مدى فترة طويلة، ويمكن أن يستمر من جيل إلى جيل عن طريق التوارث، وقد يتطور ويكون للفرد القدرة على التكيف والاستجابة له، حتى يستطيع البقاء لفترة طويلة، ومن الأمثلة على ذلك وجود الخلايا المنجلية في التجمعات البشرية، أو عيش جيل معين في منطقة بيئية محددة تحتوي على أمراض، واكتساب أجسادهم مناعة ضد تلك الأمراض وتشكيل خلايا دفاعية، حتى يستطيعوا الدفاع عن أنفسهم، ويمكنهم نقل هذا التغير الوراثي الذي حدث إلى الأجيال التالية.
  • التكيف التنموي: إن التغير في التنمية أو النمو هو واحد من أكثر أنواع التغيرات أو الضغوط التي يتعرض لها الإنسان، ويحدث غالبا منذ الطفولة، وعادة ما ينجم عن تغيرات في التركيب أو الوظيفة الجسمية، وتكون هذه التغيرات مستمرة لفترة طويلة، وقد يحدث بعض التعديلات نتيجة الضغوط أو الممارسات الثقافية.
  • الممارسات الثقافية والتكنولوجيا: يمكن للإنسان التفاعل مع البيئات الثقافية والبيولوجية، وظهر تأثير ذلك على الإنسان في السنوات الأخيرة، حيث تم ابتكار العديد من الأشياء التي أدت إلى تغيرات كبيرة في البيئة المحيطة، ويشعر الإنسان بالضيق والضغط عندما لا يستطيع مواكبة هذه التغيرات، ولكن قدرة البشر على استيعاب التطور التكنولوجي ومحاولة التكيف معه يختلف من شخص لآخر.

ما هو التكيف؟

هي عملية يقوم بها الكائن الحي للتكيف مع بيئته أو التغيرات المحيطة به، والهدف منها هو خلق فرص جديدة للحياة والتكاثر.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الكائنات الحية لا تستطيع التكيف مع البيئات المحيطة بها، وتضطر إلى استخدام طرق غير التكييف مثل ترك الموطن الأصلي، وإذا فشلت في التكيف فإنها تتعرض للموت.

أنواع التكيف في الكائنات الحية

يمكن للكائنات الحية أن تتبع العديد من طرق التكيف مع البيئة المحيطة للبقاء على قيد الحياة، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • التكييف السلوكي: هو عبارة عن بعض التغيرات التي تنشأ في السلوك، والتي يلجأ لها بعض الكائنات الحية هدف البقاء على قيد الحياة من خلال البيئة الجديدة، وهذه المهارات السلوكية يتم اكتسابها من خلال التعلم، ويمكن أن تنتقل مع مرور السنين من نقل خلال نقل خبرات التعلم من جيل إلى آخر، ومن أمثلة هذه التكييفات ما يلي:
    • الهجرة: هو عبارة عن تغير سلوكي يلجأ له الكائن الحي عند حدوث بعض التغيرات التي يصعب عليه التأقلم معها، أو يلجأ لهذا لسلوك حتى يبحث عن مصدر إلى العيش جديد بعيداً عن البيئة التي كان يتواجد فيها.
    • فترة النشاط: تتحدد فترة نشاط الكائن الحي وفقا للتغيرات الفسيولوجية التي تحدث له.
  • التكيف التركيبي: تشير التغيرات الفيزيائية المتعددة التي تحدث في العديد من الأنواع إلى القدرة على البقاء على قيد الحياة في البيئة المحيطة، حيث تتمتع بعدة ميزات، ومع ذلك، يستغرق هذا التغير بعض الوقت، وقد يستغرق سنوات حتى يتم الانتهاء منه.
  • التكيف الفسيولوجي: هو مجموعة من العمليات والتغيرات التي تحدث داخل الكائن الحي، وتتم عن طريق التفاعلات الكيميائية المختلفة لتنظيم التوازن والحفاظ على الحياة في البيئة المحيطة.

أنماط التكيف

الفرد لديه القدرة على التكيف مع العديد من المواقف في الحياة، والتي تظهر بأشكال مختلفة، وقدرة الإنسان على التكيف تختلف بناء على خصائصه الشخصية وكيفية التعامل مع المواقف المختلفة، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يشعرون بالإحباط من الظروف المحيطة بهم ويحاولون الهروب من الضغوطات.

قام علماء النفس بتصنيف أنماط التكيف للإنسان، وتلجأ الكثير من الأفراد إلى هذه الأنماط للوصول إلى حالة من الأمان، ويمكن تقديم هذه التصنيفات على النحو التالي:

  • تصنيف كاميرون: تم تصنيف أنماط التكيف كالتالي:
    • الإلمام بالموقف والسيطرة عليه؛ ومن ثم إيجاد حل.
    • الابتعاد عن الموقف.
    • تحيط بالوضع أو تلجأ إلى أسلوب المراوغة.
    • الهرب من الموقف أو القيام بتجاهله.
    • الشعور بالتهديد أو الصعوبة؛ نتيجة الخوف المستمر.
  • تصنيف شايفر وشوبن: في هذا التصنيف تم استخدام العديد من المصطلحات والآليات للتكيف مع البيئة، كما يمكن النظر في هذا التصنيف إلى التكيف على أنه عبارة عن عادات بديلة أو غير مباشرة، والتي تنتشر بين جميع البشر، ولكنها تختلف من شخص إلى آخر حسب الضغط الذي يتعرض له.

اسئلة شائعة

كيف يستطيع الإنسان التكيف مع بيئته؟

يمكن التكيف مع البيئة أو التغيرات البيئية التي تحدث في الطقس عن طريق استخدام العديد من الأشياء، مثل الملابس أو المباني التي يمكن أن تكون وسيلة للدفاع عن النفس من المخاطر الطبيعية، أو استخدام الوسائل الصناعية المختلفة.

هل الانسان يتميز بالتكيف؟

يتم التكيف عند البشر بواسطة عدة وسائل، سواء كانت فيزيولوجية أو جينية أو ثقافية، وهذه الوسائل تمكن الفرد من الاستمرار في حياته، ومن بين التغيرات التي يواجهها الإنسان هي التغيرات المناخية، ويستطيع الفرد السيطرة على الأمر من خلال التكيف والتأقلم، وذلك بواسطة استخدام طرق متعددة، وتعود تعدد الطرق إلى مرونة الإنسان وقدرته على التأقلم مع المواقف المختلفة.

ما اهمية التكيف في بقاء الكائنات الحية؟

التكيف هو أحد الوسائل التي ينتجبها الفرد لزيادة فرصته في الحياة، حيث تواجه الكائنات الحية العديد من التحديات والصعوبات، ويتعين عليها التأقلم أو تتعرض للموت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى