التعليموظائف و تعليم

اين يحدث هضم البروتينات

اين يحدث هضم البروتينات

يتم هضم البروتين داخل الجسم عبر عدة مراحل مختلفة، وتسمح هذه المراحل للجسم بالاستفادة القصوى من البروتين، الذي يعتبر ضرورة أساسية للجسم والتي يحتاجها يوميا بكميات كبيرة، وتتم هضم البروتينات عبر المراحل التالية.

1- مرحلة تفكك البروتين في الفم

عملية هضم البروتينات تبدأ عندما تدخل المواد البروتينية إلى الفم، حيث يتم إفراز اللعاب لتجهيز البروتينات لعملية الهضم. تعمل الأسنان واللسان على خلط الطعام باللعاب، وتعمل الأسنان على تقطيع القطع الكبيرة من الطعام إلى قطع أصغر، مما يسهل عملية الهضم في المراحل التالية. اللعاب يسهل أيضا حركة الطعام بشكل عام ومروره من المريء إلى المعدة.

2- مرحلة تمسخ البروتين في المعدة

عندما يصل البروتين إلى المعدة بعد عملية الهضم، يبدأ التفكيك الحقيقي لأجزاء البروتين الصغيرة جدا، وهذه العملية تستغرق وقتا طويلا، حيث يتعرض المواد البروتينية للعصارة المعدية التي تحتوي على حمض هيدروكلوريك قوي، بالإضافة إلى الإنزيمات الهاضمة مثل البيسين التي تفرزها خلايا بطانة المعدة.

  • تعمل البيئة الحمضية التي تحتوي عليها البروتينات خلال هذه المرحلة على تفتيت البروتينات إلى جزيئات صغيرة جدا، وذلك بفعل تفاعل كيميائي يحدث عند خلط المواد البروتينية مع الهيدروكلوريك، وتعمل التقلصات القوية التي تحدث في المعدة على تكوين مزيج من الحمض والبروتينات، والذي يسمى “الكيموس”، والذي يتواجد داخل المعدة.
  • أثناء هذه العملية، تكون المعدة مشغولة وتستغرق وقتا طويلا، مما يسبب الشبع لفترات أطول عند تناول وجبة غنية بالبروتينات، ويعود السبب وراء ذلك إلى أن البروتينات تحتاج إلى وقت أطول في الهضم مقارنة بالمواد الأخرى، ولكنها لا تحتاج وقتا أطول من الدهون.

3- مرحلة التكسير المستمر للبروتين وامتصاصه في الأمعاء الدقيقة

بعد سحق البروتينات في المعدة، تنتقل إلى الأمعاء الدقيقة حيث تحلل بواسطة الإنزيمات المفرزة من البنكرياس. يتم تحويلها إلى أحماض أمينية يمتصها جدار الأمعاء الدقيقة. توفر هذه الأحماض الأمينية العديد من الفوائد للجسم.

4- مرحلة التخلص من الفضلات في الأمعاء الغليظة

هي المرحلة الأخيرة من عملية هضم البروتين بشكل خاص والطعام بشكل عام، وتحدث داخل الأمعاء الغليظة. يقوم الجسم بامتصاص جميع المواد والعناصر الغذائية التي يحتاجها من البروتينات والطعام بشكل عام، وتبقى بعض الفضلات التي لا يحتاجها الجسم وتكون ناتجة عن عملية الهضم النهائية، وقد تقوم البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء الغليظة ببناء البروتين بنسبة ضئيلة. بعد ذلك، يتم التخلص من بقايا الطعام عن طريق فتحة الشرج.

أهمية البروتينات في الجسم

بعد العملية الهضمية التي يخضع لها البروتين، من المهم التأكيد على الأهمية العائدة للجسم من البروتينات التي تم هضمها، حيث تقوم البروتينات بعدة وظائف داخل الجسم، بما في ذلك ما يلي.

  • البروتينات تعمل على تكوين الإنزيمات، والتي بدورها تساهم في تكوين جزيئات جديدة، وهذه الجزيئات تساعد بعد ذلك في تفعيل العديد من التفاعلات الكيميائية بين الخلايا.
  • البروتينات تعد من المواد التي يسهل على الجسم الاحتفاظ بها وتخزينها، والاستفادة منها عند الحاجة إليها. فالبروتينات هي واحدة من المكونات الأساسية والرئيسية في تشكيل أنواع مختلفة من الخلايا داخل جسم الإنسان، والتي يجب أن يكون لها وجود منتظم. وبناء على ذلك، يقوم الجسم بتخزين الكمية الزائدة من البروتينات التي يتلقاها، ويسهل إعادة استخدامها ونقلها بين أجزاء الجسم عند الحاجة.
  • تدخل البروتينات في الهيكل الأساسي للخلايا بشكل عام، حيث تقوم ببناء ودعم الخلايا داخل الجسم.
  • بفضل البروتينات، يتم تكوين الناقلات العصبية التي تستخدم داخل الجسم عموما لنقل الإشارات العصبية الكهربائية بين جميع أجزاء الجسم.
  • البروتينات تلعب دورا في تكوين الأجسام المضادة، والتي تعتبر خلايا ضرورية للغاية للعمل على تطهير الجسم من الأجسام الضارة والأمراض المختلفة التي تدخل إلى الجسم بشكل عام، وتعتبر هذه الأجسام من أقوى الأسلحة التي يستخدمها الجهاز المناعي ويعتمد عليها بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.
  • يساهم البروتين في تكوين العديد من خلايا الجسم، التي تساعد الجسم في أداء وظائفه المختلفة، حيث يتم تعريف البروتينات كسلاسل من الأحماض الأمينية، والتي تعتبر الهيكل الأساسي للبروتين.
  • تؤدي البروتينات دورا هاما في عملية تنظيم الهرمونات في الجسم، وبخاصة في عمليات تحول ونمو الخلايا التي تحدث أثناء مرحلة البلوغ.
  • تعمل كرات الدم الحمراء الموجودة في الدم على حمل الجزيئات الخاصة بالبروتينات بشكل كبير، والتي تساعدها في نقل الأكسجين إلى الخلايا.

حاجة الجسم من البروتين

سنقدم فيما يلي حاجة الجسم للبروتين خلال مراحل الحياة المختلفة، مع مراعاة اختلاف الجنس أيضا.

المرحلة العمرية الجرعة الموصى بها
الرضع في الأشهر الستة الأولى لهم 10 جرامات يومياً
الرضع من سن 7 أشهر وحتى 12 شهر 14 جرام يومياً
الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة واحدة وثلاث سنوات 12 جرام يومياً
الأطفال من سن 4 سنوات وحتى 8 سنوات 16 جرام يومياً
الإناث من سن 9 سنوات، وحتى سن 13 سنة 24 جرام يومياً
الذكور من سن 9 سنوات وحتى سن 13 سنة 31 جرام يومياً
الإناث من سن 14 سنة، وحتى 18 سنة 35 جرام يومياً
الذكور من سن 14 سنة، وحتى سن 18 سنة 49 جرام يومياً
المرأة الحامل من سن 14، وحتى سن 18 سنة 47 جرام يومياً
المرأة المرضع من سن 14 إلى سن 18 سنة 51 جرام يومياً
الإناث من سن 19 سنة وحتى سن 70 سنة 37 جرام يومياً
الذكور من سن 19 سنة، وحتى سن 70 سنة 52 جرام يومياً
المرأة الحامل من عمر 19 سنة وحتى عمر 50 سنة 49 جرام يومياً
المرأة المرضعة من سن ١٩ سنة حتى سن ٥٠ سنة 54 جرام يومياً
الإناث من سن 70 سنة فما فوق 46 جرام يومياً
الذكور من سن 70 سنة فما فوق 65 جرام يومياً

أسئلة شائعة

أين يحدث هضم المواد الدهنية؟

تتم هضم الدهون في الأمعاء الدقيقة باستخدام العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد إلى الأمعاء، وتعمل على تحليل الدهون الموجودة فيها من المواد الغذائية وتحويلها إلى مواد أبسط يمكن هضمها بواسطة الإنزيمات الموجودة في الأمعاء.

ما هو الهرمون المسؤول عن هضم البروتينات في المعدة؟

الهرمون الذي يشار إليه بالرمز (CCK) هو هرمون كوليسيستوكينين، ويتم إفرازه في الجهاز الهضمي. يعمل على تنشيط عملية هضم الدهون والبروتين، ويتم إنتاجه في المنطقة المخاطية التي توجد في الأمعاء الدقيقة، ولا سيما في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى