الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

مفهوم الميقات

مفهوم الميقات

تعد المقيات من المفاهيم الهامة في الدين الإسلامي، حيث يتم من خلالها أداء العبادة في أوقات ومواقيت محددة مثل الحج والعمرة، ويمكن تعريف المقيات من حيث اللغة والشرع على النحو التالي:

  • مفهوم المقيات في اللغة: جمع الميقات هو تحديد الوقت، حيث يمكننا تحديد مواقيت الصلاة أو مواقيت زمنية معينة، والمواقيت المكانية هي تحديد المكان للقيام بعمل ما.
  • مفهوم المقيات في الشرع: الميقات في الشرع تكون محددة من حيث الزمان والمكان، حيث تكون أوقاتا وأماكنا محددة لأداء العبادات، فالوقت المحدد في الشرع للعبادة يسمى ميقاتا زمنيا وهو زمن معين مخصص لعبادة معينة، وأما الميقات المكاني فهو مكان محدد للعبادة مثل الحج والعمرة، ويمكن تعريف الميقات الزمني على أنه مكان وزمان العبادة التي تم تخصيصها.

أنواع المواقيت

الميقات من حيث الشرع يكون له نوعان، ويمكن توضيحهم فيما يلي:

  • الميقات الزماني: هو عبارة عن زمن معين يتم تخصيصه للقيام بعبادة معينة، حيث إن الصلوات الخمسة التي فرضها الله على كل مسلم ومسلمة لها مواقيت معينة، ولكن كلمة مواقيت تكون أكثر استخداماً مع الحج والعمرة، وفيما يلي نوضح كل منهما:
    • ميقات العمرة: لقد حُدد من خلال الشرع الميقات التي يتم به أداء العمرة، وهو الموعد الذي يصح به الإحرام للعمرة في كل أوقات السنة.
    • ميقات الحج: أوضح بعض العلماء أن مواقيت الحج هي في شهري شوال وذي القعدة، لكن العلماء اختلفوا في تحديد الأيام، حيث يقول البعض إنها العشرة الأولى من ذي الحجة، ويقول البعض الآخر إنها طوال شهر ذي الحجة، ويعتقد البعض الآخر أنها في الثلاثة عشر يوما من ذي الحجة.
  • الميقات المكاني: هو عبارة عن مكان معين يتم تخصيصه للقيام عبادة معينة، وتختلف المواقيت على حسب التواجد، ويمكن توضيح مواقيت الحج والعمرة فيما يلي:
    • مواقيت الحج: يختلف موقت الإحرام على حسب المكان الذي يتواجد به الناس، حيث إن كان الأشخاص يسكنون في حدود الحرم فيحرمون من بيتوهم، وإن كانوا خارج الحرم يكون إحرامهم على حسب قبلتهم، أما من يسكن في أماكن المواقيت يكون الميقات من نفس موضعه.
    • مواقيت العمرة: تعتبر هذه هي نفس المواقيت المحددة في مواقيت الحج.

معنى الإحرام من الميقات

يعنى الإحرام بالدخول في حالة الحرمة، ويعتبر مصطلح الإحرام بداية أداء مناسك الحج أو العمرة، ويعتبر الإحرام فريضة جائزة لأنها من الفروض سواء في الحج أو العمرة.

هناك خمسة أوقات محددة للإحرام في مواقع معينة، يمكن توضيحها كما يلي:

  • ميقات أهل المدينة: تقع منطقة ذو الحليفة أو ما يعرف أيضا بـ “أبيار علي” بعيدا عن مكة المكرمة بمسافة تقدر بحوالي 450 كيلومترا.
  • ميقات أهل الشام ومصر والمغرب العربي: إذا جاء أحد من هذا الطريق، يجب أن يكون ميقات إحرامه من عند الجحفة، وهي مكان يقع بين مكة والمدينة بالقرب من مدينة رابغ شمال غرب مكة، ويبعد عن مكة حوالي 200 كيلومتر .
  • ميقات أهل العراق: من يأتي من هذا الطريق يكون مكان إقامته ميقات ذات العرق، وهي مكان في البادية بالقرب من عقيق الطائف ويبعد حوالي 110 كيلومتر عن مكة المكرمة في شمال شرقها.
  • ميقات أهل الشرق من الرياض: من يأتي من هذا الطريق يكون ميقاته في قرن المنازل أو السيل الكبير وهو جبل يقع في شرق مكة ويتجه نحو عرفات، ويبعد عن مكة بحوالي 100 كيلومتر.
  • ميقات أهل مكة: يمكن أن يحرم من أي اتجاه، ويفضل الإحرام من الجعرانة والحديبية أو التنعيم.

الحكمة من المواقيت المكانية

بيت الله الحرام هو حصن كبير ومرموق، وتم وضع هذا الحصن العظيم في مكة، وجعل الله -عز وجل- لها أوقات لا يجوز للمسلم تجاوزها أو تخطيها بدون الإحرام بها، لأنها تعتبر وسيلة لتعظيم الله وبيته الحرام.

حكم من تجاوز الميقات بلا إحرام

لا يمكن للحاج أو المعتمر أن يتجاوز الميقات بدون إحرام، ومن تجاوزه بدون إحرام يجب عليه أن يعود إلى مكان الإحرام ليحرم، وإن لم يعد إلى مكان الإحرام وحرم من مكانه عمدا وهو يعلم الحكم، فعليه إثم من الله ونسكه صحيح ولا دم عليه.

أما من يتجاوز الميقات بسبب جهل أو نسيان ويعود إليه ويحرم نفسه منه، فلا عليه ذنب والحج أو العمرة صحيحة.

ميقات من هو دون المواقيت

من يتواجد في مكانه دون المواقيت من جهة مكة يمكنه أن يحرم من مكانه مثل أهل الشرائع وجدة، ومن يتجاوز الميقات وهو لا يريد الحج أو العمرة؛ ومن ثم يولدت عنده نية الحج أو العمرة، فلا بد أن يحرم من المكان الذي تتواجد النية به.

حكم الإحرام في الطائرة

إذا كنت ترغب في القيام بالحج أو العمرة وكنت على متن الطائرة وتمر بنقطة الإحرام، يجب عليك ارتداء ملابس الإحرام في الطائرة وبعدها تنوي الإحرام. وإذا لم تكن تحمل ملابس الإحرام، يمكنك أن تحرم بارتداء السروال وتكشف رأسك. وإذا لم تكن لديك سروال، يمكنك أن تحرم في قميصك.

الحاج أو المعتمر لا يستطيع تأخير الإحرام حتى يصل إلى مطار جدة ويحرم، وإذا اضطر لذلك يجب عليه العودة إلى أقرب ميقات للإحرام، وإذا لم يعد وأحرم في المطار أو خارج الميقات عن عمد فإنه يعتبر آثما، ولكن نسكه صحيح ولا يجب عليه دية.

وإثبات على ذلك، أن عبد الله بن عباس روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “السروال لمن لا يجد الإزار والخف لمن لا يجد النعلين”

أخرجه البخاري.

حكم من مر بميقاتين

من ينوي الحج أو العمرة ويمر بميقاتين، عليه أن يحرم من أول ميقات يمر عليه، حيث إن المصري أو الشامي أو المغربي يمر بميقات أهل المدينة قبل أن يمر بميقات الجحفة وهي ميقاته الأصلي، فيجب عليه أن يحرم من ذي الحليفة ولا يمكن أن يؤخر الإحرام حتى يصل إلى ميقات الجحفة.

أسئلة شائعة

من أين يبدأ الميقات؟

يبدأ الإحرام من المناطق المحيطة بالحرم المكي من مختلف الاتجاهات، وتحدد ميقات الإحرام وفقا للمنطقة التي يسكن فيها المعتمر أو الحاج

كم عدد الميقات؟

المواقيت خمسة وتختلف حسب المناطق وتعتمد على سكان المكان، وهي:
ذو الحليفة أو ما يعرف أيضا بأبيار علي.
الجحفة، وهي مكان يقع بين مكة والمدينة بالقرب من مدينة رابغ شمال غرب مكة.
ذات العرق، وهي مكان في البادية بالقرب من عقيق الطائف.
من قرن منزله يكون أهل الشرق من الرياض.
يمكن لأهل مكة أن يحرموا من أي اتجاه، ومن الأفضل الإحرام من الجعرانة والحديبية أو التنعيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى