الصحة الإنجابيةصحة

كيفية معرفة ايام التبويض للحمل

معرفة أيام التبويض للحمل هي أمر مقلق للنساء اللاتي يرغبن في الحمل، حيث ينتظرن مواعيد التبويض كل شهر للتحضير الجسدي والنفسي للحمل، ولكن الكثير من النساء لا يعرفن المواعيد الصحيحة للتبويض أو الإشارات التي تدل على حدوثه، موسوعة تساعدك في حساب أيام التبويض بدقة.

ما هو التبويض

التبويض أو ما يعرف بالإباضة، هو عملية تحدث لكل امرأة خلال فترة الدورة الشهرية، ويحدث ذلك بفضل إطلاق هرمون الاستروجين الذي يساهم في إنتاج البويضات داخل جسم المرأة، حيث يتم إطلاق بويضة واحدة من المبيض عبر قناة فالوب، وتكون البويضة ناضجة وجاهزة تماما للتخصيب، ويمكن للمبيض أن ينتج ما بين بويضة وثلاث بويضات، ويبلغ عمر البويضة الواحدة 24 ساعة فقط منذ لحظة إطلاقها.

يبدأ العمل بزيادة سمك بطانة الرحم لتكون جاهزة لتخصيب البويضة. في هذا الوقت، يجب ممارسة العلاقة الزوجية عندما تخرج البويضة إلى قناة فالوب لتلقيحها بواسطة الحيوانات المنوية. هذا يزيد من فرصة الحمل. إذا لم تتم تلقيح البويضة أو لم تعثر على حيوانات منوية في داخلها، تموت وتنفجر وتتجلى كدم في الدورة الشهرية.

علامات تدل على أيام التبويض

هناك بعض الإشارات التي تدل على أنك في فترة التبويض، ومنها التغيرات النفسية أو التغيرات الجسمية، إذا حدثت لك هذه الأعراض فستتأكدين أنك في أهم فترة من الحمل بنسبة كبيرة وعالية لأي امرأة ترغب في الحمل.

تغيرات في جسم المرأة

  • هناك زيادة طفيفة في درجة حرارة الجسم الداخلية، حيث ترتفع بمعدل نص درجة واحدة، وللتأكد من ارتفاعها يجب قياس درجة الحرارة.
  • زيادة في هرمون lh الموجود داخل المبيض المسبب لإنتاج البويضة وتجهيزها لعملية التخصيب.
  • زيادة في إفرازات المهبل عن المعدل الطبيعي لها في الأيام العادية.
  • وجود إفرازات من عنق الرحم تكون مخاطية، تشبه إلى حد كبير بياض البيض.
  • شعور المرأة بتشدد وتحجر في الثديين.
  • انتفاخ خفيف في بطن المرأة
  • زيادة الحساسية النظر في الضوء الشديد.
  • الشعور بألم طفيف في إحدى جانبي منطقة البطن، أو ألم طفيف في أسفل البطن.

تغيرات نفسية

عندما تزيد نسبة الهرمون اللوتيني داخل جسم المرأة وهو هرمون LH، يحدث لها بعض التغيرات التي تؤثر نفسيا عليها، فيسبب لها نوعا من العصبية الزائدة والتوتر والحساسية المفرطة تجاه أي شيء يزعجها.

اضغط هنا معرفة طريقة  حساب ايام التبويض

  • جهاز التبويض

أحد أكثر الأساليب المنتشرة والفعالة لتحديد أيام التبويض هو استخدام جهاز حساس يحدد فترة التبويض بدقة تامة للمرأة، حيث يتكون هذا الجهاز من شرائط توضح ما إذا كنت تتبوأ في فترة التبويض أم لا، وذلك عن طريق قياس نسبة هرمون LH في البول، والذي يزداد نشاطه خلال فترة التبويض، ويمكن الحصول على هذا الجهاز من الصيدليات ويكون أكثر فعالية للسيدات اللواتي لا يتمتعن بدورة شهرية منتظمة.

  • المتابعة مع الطبيب

غالبا ما تكون السيدات غير منتظمة في دورتهن الشهرية، وبالتالي يصعب عليهن معرفة أيام التبويض المنتظمة، لذلك ينصح بمتابعة طبيب متخصص لمعرفة أيام التبويض من خلال الأشعة المهبلية.

  • حساب أيام التبويض بالتقويم

إذا كانت الدورة الشهرية لديك منتظمة وتأتي كل 28 أو 25 أو 30 يوما، يمكنك ببساطة طرح 14 يوما من موعد الدورة الشهرية لتحديد يوم التبويض، ثم قم بإضافة يومين قبله ويومين بعده لزيادة التأكد من أيام التبويض.

أما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، فسيؤدي ذلك إلى متابعة دورتك الشهرية لمدة 6 أشهر متتالية، وستقومين بمتابعة فترة أطول بين الدورتين وتخفيضها بـ 11 يوما، وأيضا متابعة فترة أقصر بين الدورتين وتخفيضها بـ 14 يوما، والنتيجة التي ستظهر لك من خلال خفض 11 يوما وخفض 14 يوما هي فترة التبويض في الدورة الشهرية القادمة لديك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى