التغذيةصحة

فوائد العسل الأسود للحامل

فوائد العسل الأسود للحامل

يعتبر العسل بأنواعه المختلفة من الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر المفيدة للجسم، وخاصة جسم السيدة الحامل، وذلك بسبب احتياجها في تلك الفترة للعديد من العناصر الهامة لتغذية الجنين وتعويض ما تفقده من عناصر بسبب تغذيتها له، وفيما يلي سنتعرف على تلك الفوائد في مختلف شهور الحمل:

التخلص من قرح المعدة

يصاب الجسم بالقروح المختلفة نتيجة تكون مجموعة كبيرة من البكتيريا الضارة على جدار المعدة، مما يؤدي إلى تآكل الجدار وتكون القرح بنسب متفاوتة في المعدة، وهذا يشكل خطرا كبيرا على جسم المرأة الحامل نظرا لقرب المعدة من الرحم.

لذلك، عند تناول كميات مناسبة من العسل الأبيض، يمكن أن يقلل ذلك من نسبة القرح في المعدة، حيث يعمل على تغذية جدار المعدة وسد القرح التي تحدث فيه، ولكن يجب الانتباه إلى أن تناول العسل الأبيض في هذه الحالة يتطلب استشارة الطبيب مسبقا.

التقليل من الوزن الزائد

يعتب العسل بأنواعه المختلفة، وخاصة العسل الأبيض، من بين المحليات التي لا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، حيث تحتوي الملعقة الواحدة منه على 64 سعرة حرارية، لذا فإنه يعتب من بين أنواع المحليات الأكثر مناسبة لأولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا لفقدان الوزن.

العسل مصدر للطاقة

بعد تناول العسل الأبيض، يصبح من بين أكثر المأكولات التي توفر الطاقة للجسم، وذلك بسبب احتوائه على حوالي 17 جراما من الكربوهيدرات، وهي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم. لذلك، تعتبر تناول كمية كبيرة من العسل الأبيض للحوامل مفيدة بسبب زيادة كمية الطاقة التي يمكنها توفيرها، مما يساعدها على تحمل الجهد الذي يتطلبه الحمل.

التخلص من القشرة في الرأس

تعد هذه الفائدة من الفوائد العامة التي يوفرها العسل، ولا تقتصر على الاستخدام الخارجي فقط، بل يمكن الاستفادة منها عن طريق خلط العسل بالماء وتطبيقه على الشعر لفترة معينة، وسيتم ملاحظة التخلص من الحكة والقشرة التي تتراكم في فروة الرأس.

يحتوي على مضادات الأكسدة

العسل الأبيض هو نوع من العسل الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة الطبيعية. تلك المضادات لها القدرة على حماية الخلايا في الجسم من التلف والأمراض، بما في ذلك أمراض السرطان.

يساعد على الهضم

من الفوائد المهمة للعسل للنساء الحوامل أنه يساعد على التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي، وهي واحدة من الأعراض الأكثر شيوعا التي يواجهها النساء الحوامل خلال فترة الحمل، كما أنه يساعد على التخلص من الإمساك، الذي يسبب العديد من المشاكل للنساء الحوامل.

خاصة في الأشهر الأولى من الحمل، عندما يكون الرحم في مرحلة استقرار الجنين، ولكن يجب التأكد من تناول العسل بكميات مناسبة للحامل وبالتشاور مع الطبيب المختص، لأن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب سكري الحمل.

يحسن من صحة البشرة

بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة ، يساعد العسل على التخلص من البكتيريا المتواجدة على البشرة ويعالج البثور. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات ، مما يساعد في الحصول على بشرة نقية وخالية من العيوب. وهذا ما تسعى إليه كل سيدة حامل حيث تظهر الكثير من البثور على بشرة المرأة الحامل بسبب تغير الهرمونات.

يقي من الإصابة بفقر الدم

العسل الأسود يساعد في تقليل احتمالية الإصابة بفقر الدم لدى النساء الحوامل بسبب نقص الحديد في جسمهن نتيجة لامتصاصه من الجنين، لذلك، تناول كميات مناسبة من العسل الأسود يساعد في زيادة نسبة الهيموجلوبين في دم النساء الحوامل.

يقلل من الأرق

تعاني المرأة الحامل من العديد من حالات التوتر والقلق، لذلك يمكن لتناول كمية من العسل الأبيض مع القليل من الحليب الدافئ أن يقلل من التوتر والقلق ويهدئ الجسم، مما يساعد على زيادة القدرة على النوم براحة وهدوء.

حماية العظام من الهشاشة

من أهم أضرار الحمل على المرأة الحامل هو أنه يسبب هشاشة العظام، وذلك بسبب امتصاص الكالسيوم من قبل الجنين، لذا تناول كمية منتظمة من العسل الأسود يساعد في حماية العظام من الهشاشة، حيث يحتوي على نسبة عالية من الحديد والكالسيوم والمنجنيز والفسفور وعناصر أخرى قادرة على بناء وحماية العظام من الضعف.

فوائد العسل للحامل في الشهور الأخيرة

فوائد العسل الأسود والأبيض للحامل لا تختلف في مختلف شهور الحمل، مع الاستثناء من تجنب تناول كميات كبيرة منه في بداية الحمل لتجنب الإصابة بسكري الحمل.

فوائد العسل الأسود مع الطحينة للحامل

فيما يلي سنتعرف على فوائد خلط العسل الأسود مع الطحينة للمرأة الحامل:

  • من خلال مزج العسل الأسود مع الطحينة يمكن التخلص من نزلات البرد المختلفة التي تصيب النساء الحوامل في فترة الحمل؛ بسبب ضعف المناعة الخاصة بهن.
  • يساعد الخليط على حماية الجنين من العديد من الأمراض التي قد تصيبه.
  • يعمل التركيب الجيني للمرأة الحامل على حمايتها من الإصابة بأمراض القلب أو السرطان.
  • إنها وجبة غنية بالمعادن والفيتامينات، لذا فهي تزود الجنين بالعناصر الهامة لنموه.
  • يساعد الخليط في التخلص من جميع السموم المتواجدة في الجسم.
  • ينشط الدورة الدموية، مما يزيد من طاقة المرأة الحامل.

فوائد شمع العسل للمرأة الحامل

لا يقل شمع العسل عن العسل نفسه بالأهمية للمرأة الحامل، ذلك لأنه المخزون الرئيسي للمواد الغذائية التي يحتوي عليها العسل، والتي تشمل المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، ولكن من الجدير بالذكر أن شمع العسل قد يكون ضارا لجسم الحامل، لذا لا ينصح بتناوله إلا بعد استشارة الطبيب.

اضرار العسل الأسود للحامل في الشهور الأولي

على الرغم من أن العسل له العديد من الفوائد التي تم ذكرها في الفقرات السابقة، إلا أنه يحتوي أيضا على بعض الأضرار التي تكمن في تناوله بكميات كبيرة. وتتمثل هذه الأضرار في النقاط التالية:

  • زيادة الوزن: العسل الأسود يحتوي على نسبة عالية من الجلوكوز، بالإضافة إلى كمية كبيرة من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة وزن الجسم بسبب تناوله.
  • يسبب الكثير من التقلصات والانتفاخات: زيادة استهلاك العسل تسبب العديد من التقلصات والانتفاخات في الجهاز الهضمي، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الفركتوز في الجسم.
  • الإصابة بسكري الحمل: بسبب زيادة تناول العسل للحامل، ترتفع نسبة السكر في الدم؛ مما يؤدي إلى إصابتها بسكري الحمل نتيجة مقاومة الخلايا لنسبة الأنسولين.

يجب الإشارة إلى أن أضرار العسل على الحمل لا تختلف طوال فترة الحمل بأكملها، ولكنها تتناقص باختلاف نوع العسل، حيث يكون العسل الأبيض أقل ضررا من العسل الأسود.

هل العسل يساعد على الطلق؟

لم يؤكد أي عالم أن العسل يسبب الإجهاض أو يساعد على تسريع الولادة.

هل العسل يزيد من وزن الجنين؟

نعم، يمكن للعسل أن يساعد في زيادة الوزن إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

متى اخذ العسل للولاده؟

أكد العلماء أن تناول الجنين العسل يتم بعد مرور حوالى 10 أشهر على ولادته، لتحسين قدرته على الهضم في تلك الفترة، خاصة هضم الأنزيمات السكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى