التعليموظائف و تعليم

تعريف الفلسفة عند أفلاطون

تعريف الفلسفة عند أفلاطون

أفلاطون، ذلك الفيلسوف العظيم الذي أسهم في العديد من العلوم، وأهمها الفلسفة. اشتهر بأقواله وحكمته في هذا المجال، وعرف الفلسفة بأنها الحكمة الفلسفية المستخدمة في المناقشة النقدية. يشار إلى أن أفلاطون كان من أوائل الفلاسفة الذين استخدموا الفلسفة، واستخدمها بأسلوبه الخاص والفريد، والذي أطلق عليه لاحقا اسم “الديالكتيك”.

  • ويجدر بالذكر أن هذه الطريقة التي استخدمها أفلاطون، تم التوافق عليها من قبل الكثير من العلماء ولا سيما علماء الرياضة، والتي كان أفلاطون يهتم بها إلى حد كبير، ووصفها بأنها تعتمد بشكل كبير على الافتراضات غير المفصلة، مما دفعه لفحص كل الافتراضات المتعلقة بها.
  • فلسفة أفلاطون تعرف كونها عالما كبيرا من الأفكار العظيمة التي يفكر فيها جميع العظماء والحكماء في العالم، وقد بدأت لديه من فكرة ومن ثم تطبيقها في الحياة الواقعة.
  • يجب أن نشير إلى أن الفلسفة التحليلية هي واحدة من الأنواع الرئيسية للفلسفة في نظر أفلاطون. تركز هذه الفلسفة على حل المشاكل الكبيرة من خلال التركيز على المشاكل والأمور الصغيرة، ويمكن استخدامها بشكل خاص في العلوم الرياضية والعلوم الطبيعية.
  • من أهم الأفكار الفلسفية المتعلقة بأفلاطون في الفلسفة النقدية هل يمكن تطبيق لقب الحكيم الفلسفي على أولئك الذين يتصرفون بشكل صحيح في حياتهم.

من هو أفلاطون

هو فيلسوف يوناني، ولد في الفترة من عام 427 قبل الميلاد إلى عام 347 قبل الميلاد، واشتهر في عصره بأفكاره الفريدة والمميزة عن غيره من الحكماء، مما أدى إلى اعتباره الأب الحقيقي للفلسفة الغربية، وكان من أسرة نبيلة مما سمح له بتلقي تعليم شامل من قبل العديد من العلماء في عصره، بما في ذلك السوفسطائيين، ودرس مع سقراط، ومن بين أهم أعماله: إيون، دفاع سقراط، السياسي، القوانين، أقريطون، لاخيس، وبروتاغوراس.

تعريف الفلسفة عند ابن رشد

يعتبر ابن رشد واحدا من أهم الفلاسفة العرب في عصره، حيث انتشرت أفكاره بشكل كبير حتى وصلت إلى الغرب، والذي اهتم بدوره بأفكاره ومعتقداته بشكل كبير، وتتمثل هذه الأفكار في الربط بين الدين والفلسفة، أي الشريعة الإسلامية وأفكار الحكمة المختلفة، وتعرضت لانتقادات كثيرة من قبل المسلمين في ذلك الوقت.

ذلك دفعهم لحرق كتبه واستنكار وجوده بينهم، ولكن من الملحوظ أن فلسفة ابن رشد كانت تعتمد في المقام الأول على التفكير الفلسفي والحكيم والعقلاني في جميع الأمور المحيطة به، وخاصة الأمور الدينية التي تدفعنا كمسلمين لذلك. فالدين الإسلامي من بين الأديان القليلة التي ترحب بالتفكير العقلاني في المسائل، لنعرف ما هو الصحيح وما هو الخاطئ منها.

لذلك، ربط ابن رشد بين العلوم الإسلامية والتفكير الفلسفي الخاص بها والحكمة الفلسفية الخاصة به، ودرس المنطق لزيادة قدرته على التفكير بشكل أكثر حكمة، ولكن هذا لم يحظ بإعجاب الكثير من المسلمين في ذلك الوقت، كما ذكرنا سابقا، ولقد أطلقوا عليه اتهامات لا أساس لها، حيث أقر العديد منهم أنه كافر ينكر وجود الله العز والجل، وهذا اتهام غير صحيح تماما.

ابن رشد في الأساس استدل على وجود الله من خلال الموجودات العقلية في الكون من حولنا، مما يؤكد أن الله واحد وليس له مثيل عبر العصور والأزمنة. لم تقتصر المشاكل التي واجهها ابن رشد في حياته على ذلك فحسب، بل واجه الكثير من الانتقادات من الفكر المسيحي الذي كان مسيطرا بشكل كبير في الغرب في تلك الفترة. كما تم تحريض متبعي الدين المسيحي على محاربة ابن رشد. ومع ذلك، لا ينكر وجود العديد من الفلاسفة الإسلاميين في ذلك الوقت الذين يؤيدون فكر ابن رشد ويدعمونه.

تعريف الفلسفة عند ديكارت

ديكارت كان واحدا من أهم علماء الفلسفة في العصر الحديث، ويدل على ذلك أنه كان يلقب بأبو الفلاسفة، وهذا يدل أيضا على أن نوع الفلسفة التي اتبعها لا ترتبط بأي شكل من الأشكال بالفلسفة القديمة، التي كانت تعتمد بشكل كبير على الإحساس، وهذا جعلها مليئة بالشك وعدم الوضوح، بالمقابل، فلسفة رينيه ديكارت اعتمدت بشكل أساسي على الوضوح والتفكير المنطقي وتحليل الأمور بالتفصيل.

يمكن تحقيق ذلك عن طريق فصلها عن بعضها والتفكير في جميع الأمور المتعلقة بها، سواء كانت كبيرة أو صغيرة. ومن الجدير بالذكر أن الفيلسوف رينيه ديكارت كان واحدا من أبرز الفلاسفة الذين استنتجوا العديد من النظريات في مختلف المجالات العلمية والحياتية التي نعيش فيها.

تعريف الفلسفة عند الفلاسفة

يعرف العلماء الفلسفة بتعريفين، وهما التعريف اللغوي والتعريف الاصطلاحي، ونتعرف عليهما بالتفصيل كما يلي:

التعريف الاصطلاحي

التعريف الاصطلاحي للفلسفة يعتمد على القدرة العقلية في التفكير في الأمور المحيطة بنا والاعتقاد بأنه يجب على الإنسان أن يكون على دراية بكل الكائنات الموجودة حوله. يعتبر ابن رشد الفلسفة علما يدرس الموجودات ويعتبرها من المصنوعات، وشدد على أن زيادة المعرفة بالمصنوعات يزيد من معرفة الشخص بالصانع.

التعريف اللغوي

تعريف الفلسفة باللغة هو حب الحكمة، وذلك من خلال تقييم الكلمة، فباللغة اليونانية تعني فيلوسوفيا، وهما كلمتان يونانية الأصل، فالأولى فيلو تعني الحب، والثانية سوفيا تعني الحكمة، وقد اختلف العلماء في تسمية الفلسفة بالعالم المطلق، فمنهم من رجعها لأفلاطون، ومنهم من أكد على أنها سقراط، ومنهم من قال إنها فيثاغورس.

ما هو منهج أفلاطون؟

يستند المنهج الأفلاطوني على تحليل وافتراضات وجدل.

ماذا قال افلاطون عن العقل؟

في العصور القديمة، اعتبر الفلاسفة، بمن فيهم أفلاطون، أن العقل من الأشياء غير المادية التي لا يمكن تعريفها في إطارها الفيزيائي، كما كان أفلاطون أول الفلاسفة الذين ناقشوا الماسونية في الفلسفة الغربية.

ما سبب تسمية افلاطون بهذا الاسم؟

في اللغة اليونانية، يعني أفلاطون “الضخم”. ولذلك تم تسميته بهذا الاسم بسبب كونه ذا أجسام كبيرة وضخمة. وجدير بالذكر أن الاسم الحقيقي لأفلاطون هو أرسطو قيس بن أرسطو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى