أسأل الخبراءالمراجع

بماذا اشتهرت البحرين

بماذا اشتهرت البحرين

دولة البحرين هي إحدى الدول العربية الصغيرة والتابعة لقارة آسيا، لأنها مكونة من 33 جزيرة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها من الدول العربية الأكثر شهرة، بسبب التجارة الواسعة فيها، خاصة تجارة اللؤلؤ، وتشتهر أيضا بأمور أخرى سنعرفها من خلال الفقرات التالية:

أشهر المظاهر في البحرين

تتميز البحرين بوجود العديد من الجوانب الهامة فيها، والتي تتشكل في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية للدولة، وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • جيولوجيا البحرين: من الأشكال الجغرافية الطبيعية في البحرين هو شاطئها الذي يصل ارتفاعه إلى حوالي 10 أمتار، والجزر في البلاد مستوية وصخيرة مما يسمح للسكان المحليين بالعيش فيها، بالإضافة إلى وجود العديد من المستنقعات الملحية في الجزء الجنوبي الغربي والجنوبي من الشاطئ، وجبل الدخان، وهو أعلى جبل في البلاد بارتفاع 134 مترا، وهناك أيضا هضبة مركزية كبيرة الحجم تمتد نحو الجنوب والشمال.
  • أشهر مظاهر البحرين أجتماعيًا: عاصمة البحرين هي جزيرة منامة، وفيها يتواجد أكبر عدد من السكان، بالإضافة إلى مدينة المحرق، كما تحتضن البحرين طائفتين إسلاميتين، الشيعة التي تشكل أكبر عددا حيث تقدر نسبتها بـ 70% من سكان البلاد، والسنة التي تشكل الأقلية حيث تقدر نسبتها بـ 30% من سكان البلاد، ومن الجدير بالذكر أن البحرين تحتوي على نسبة كبيرة نسبيا من العمال الأجانب والتي تقدر بنسبة 38% من سكان البلد.
  • أشهر مظاهر البحرين أقتصاديًا: تتنوع مصادر الدخل في البحرين بسبب اهتمامها الكبير بتنويعها، فالإنتاج البترولي وقطاع النفط يعتبران المصدرين الرئيسيين، بالإضافة إلى شركة البحرين للاتصالات والعديد من المؤسسات التي تقدم خدمات استشارية ومصرفية وتأمينية، وتحوي أكبر شركات مصاهر الألمنيوم في العالم.

أشهر المدن في البحرين

تتميز البحرين بالعديد من المدن، التي تحتوي على الكثير من المعالم الأثرية التي يرغب العديد من الزوار العرب وغيرهم في زيارتها، وفيما يلي سنتعرف على تلك المدن

  • مدينة الرفاع: تقسم مدينة الرفاع في البحرين إلى أجزاء شرقية وأجزاء غربية، وتضم العديد من المعالم المهمة في البلاد، مثل ملاعب الغولف والقصور لكل من رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة والملك حمد بن عيسى آل خليفة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على أكبر استاد لكرة القدم في البلاد.
  • مدينة المنامة: تعتبر العاصمة الرسمية للبلاد، وتقع في شرق البلاد، وتحتوي على العديد من المعالم الأثرية، وذلك لأنها واحدة من أكثر المدن التي استوطنتها مختلف الحضارات عبر العصور.
  • مدينة أعالي: تشتهر تلك المدينة العريقة بصناعة الفخار على مر السنين، الأمر الذي لا يزال يعتمد عليه الكثير من سكان المنطقة، كما تم اكتشاف العديد من الأواني الفخارية في المقابر التابعة للمدينة، وهي أيضا من المدن التابعة لمذهب الشيعة، وذلك بسبب وجود عدد كبير من تابعي المذهب فيها.
  • مدينة المحرق: تحتوي المدينة على العديد من المباني الحضارية والأثرية، وتضم أيضا المطار الدولي للبلاد، بالإضافة إلى كونها واحدة من أهم المراكز الطبية في البلاد، حيث تتواجد فيها مستشفى حمد الجامعي ومدرسة طبية، وتعد أحد أقرب المدن إلى العاصمة الرئيسية منامة، حيث يربطها طريقان قصيران نسبيا.

أشهر المعالم في البحرين

تحتوي البحرين على العديد من المعالم الأثرية والمعالم العصرية الحضارية، وتمكنت من البروز في البلاد العربية المجاورة والوطن العربي، وتتمثل في النقاط التالية:

  • مسرح البحرين: يقع هذا المسرح على مساحة 12 ألف متر مربع، مما يجعله يحتل المرتبة الثالثة في منطقة الشرق الأوسط من حيث المساحة، ويعتبر أحد أفضل المسارح من حيث التصميم المعماري، بسبب تصميمه المعتمد على سطح الماء، وذلك من خلال استخدام أحدث الطرق التقليدية المبتكرة في البلاد، ويجدر الإشارة إلى أنه يشبه المنازل المحلية في البلاد في استخدام أشرطة ألمنيوم المعدنية لتهوية المسرح.
  • ميناء البحرين: تم بناء هذا الميناء الكبير خلال العصر البرتغالي، ويقع على الساحل الشمالي لمدينة المنامة، ويجب التنبيه أنه مدرج ضمن قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو.
  • متحف البحرين: يتميز هذا المتحف بواجهته الجميلة التي تطل على البحر في مدينة المنامة، ويحتوي على العديد من الأشياء المميزة التي تعود للمدينة، مثل الحرف اليدوية التي يقوم بها سكانها، والصور التي التقطت من الأقمار الصناعية للبلاد، وكذلك العديد من المخطوطات والوثائق الإسلامية، ويجب الإشارة إلى أن المتحف يحتوي أيضا على العديد من الآثار الدلمونية القديمة التي تعود للعصر الدلموني.
  • سوق المنامة: يتميز هذا السوق بوجود العديد من المراكز التسويقية المميزة فيه.
  • ناطحات السحاب: تحتوي البحرين على العديد من الأبراج العالية، ومن أهمها المركز التجاري في البلاد.
  • مسجد الفاتح: تم بناء هذا المسجد في عام 1987م، ويعد أحد أكبر المساجد في البلاد، ويتميز بالكتابات الكوفية المرصعة على جدرانه، وقبته الكبيرة التي تعد من أكبر القباب في العالم، ومصنوعة من الألياف الزجاجية، ويجب التنبيه إلى أن المسجد يستوعب عددا كبيرا جدا من المصلين.
  • منزل الشيخ عيسى بن علي آل خليفة: يعتبر هذا البيت من أكثر البيوت المميزة في البلاد، ذلك لتصميم أبوابه الخضبية وأساقفة المظللة بطريقة مميزة، ودرجة المرصع بالكثير من الأقواس، واحتوائه على فناء واسع، وقد تم بنائه في عام 1800م، وتم تقسيمه لأربعة أقسام: قسم الضيوف، وقسم الشيخ، وقسم الخدم، وقسم العائلة.
  • قلعة البحرين: تعد القلعة من المواقع التراثية العالمية، وتم بناؤها قبل 4300 سنة، لتصبح عاصمة الدولة الدلمونية، على تلة اصطناعية مصنوعة من حجر رشيد.
  • مدينة حمد: تم تسمية المدينة بهذا الاسم نسبة إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وتحتوي على العديد من القبور الأثرية القديمة، وهي واحدة من المدن السكنية المميزة في المنامة، وتم بناؤها في عام 1984م.

بماذا تشتهر البحرين بالأكل

تعرف البحرين بالعديد من المأكولات الشعبية المميزة، وأحد أهمها هو “المجبوس”، ويتم إضافة إليه الفلفل الأسود والليمون، ويقدم مع أنواع مختلفة من الأطعمة الأخرى، مثل الأسماك بأنواعها المختلفة والروبيان واللحوم والدجاج.

يختلف هذا الطبق بشكل كبير عن الكبسة المعروفة في المملكة العربية السعودية، على الرغم من أنهما متشابهتان في اللون والشكل الخارجي، وتشتهر البحرين أيضا بالهريس والخنفروش والبلاليط وحلوى الشويطر.

أسئلة شائعة

هل اشتهرت دولة البحرين باللؤلؤ؟

نعم، تعد مدينة المحرق أكثر المدن المعروفة باللؤلؤ في البحرين، وهي ثاني أكبر مدينة في البلاد من حيث المساحة.

من هم سكان البحرين الاصليين؟

يتميز أهل البحرين بأنهم من الروافض المتبعة لمذهب الشيعة الإمامية بشكل كبير.

ما هو سبب تسمية البحرين بهذا الاسم؟

تم اطلاق اسم البحرين على هذه الجزيرة بسبب وجودها في المنطقة الواقعة بين القطيف والأحساء، والتي تتميز بوجود العديد من العيون التي تشبه المحيط، وتتميز بوجود عيون مالحة وعيون عذبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى