التعليموظائف و تعليم

تقرير عن تكوين الشخصية

تقرير عن تكوين الشخصية

لكل فرد منا شخصيته الفريدة التي تميزه عن الآخرين، ويمكن أن نجد بعض العوامل المشتركة في تكوين الشخصيات المختلفة، والتي تجعل بعض الصفات متشابهة بينها، وفيما يلي تقرير مبسط حول تكوين الشخصية، نحاول فيه عرض بعض النقاط الأساسية التي تؤثر على الشخصية، وما هي الشخصية في الأساس؟

مقدمة تقرير عن تكوين الشخصية

شخصية الإنسان تلعب دورا كبيرا في تحديد حياته ومستقبله، وتحدد أيضا كيفية تعامله مع الآخرين وعلاقاته الاجتماعية. لذلك، يعتبر بحث تكوين الشخصية أمرا هاما يتم دراسته بشكل مكثف من قبل علماء النفس وأيضا من قبل الآباء والأمهات الذين يحاولون التأثير في تكوين شخصية أبنائهم. فيما يلي، سنقدم الأفكار الهامة المتعلقة بهذا الموضوع.

  • ما هي الشخصية.
  • أنواع الشخصيات.
  • العوامل المؤثرة على الشخصية.
  • أبعاد الشخصية من منظور ديني.

ما هي الشخصية من منظور علم النفس

تعرف الشخصية في علم النفس على أنها الإنسان نفسه وشعوره وتفكيره ومميزاته وصفاته، وحتى تقلباته العقلية والمزاجية، وهي المواقف والتصرفات التي يقوم بها الشخص في حياته، وهي نتاج تفاعلاته مع الآخرين، وتتضمن السلوك والخصائص المكتسبة وأساليب وطرق تعامل الشخص مع الآخرين في علاقاته.

  • الشخصية يمكن أن تكون صفات التفكير والمشاعر التي تتواجد داخل الإنسان وتظهر للآخرين وتتفاعل مع المجتمع المحيط. قد تكون هذه الشخصية ثابتة ولا تتغير في معظم الظروف الخارجية، وقد تتغير مع التفاعلات والشخصيات الأخرى، وفقا للأحداث الخارجية.
  • وقد وضع العديد من علماء علم النفس تعريفات أخرى للشخصية، بعضهم يرون أن الشخصية هي ما يظهر من فكر وشعور وسلوك وتصرفات الإنسان، وما يتعلق به من أفكار ومزاج وسلوك، وبناء على ذلك، يرون أن الشخصية هي عنصر أساسي في السلوك، وهي التي تتحكم في توجهات واتجاهات الشخصية، وتتأثر تلك الشخصية بالعديد من العوامل الخارجية.

أنواع الشخصيات

هناك أنواع كثيرة جدا من الشخصيات، ولكن من أجل دراستها، تم تصنيف الشخصيات إلى 4 أنواع فقط، وهم على النحو التالي.

  • الشخصية متوسطة الانتشار والغالبية: تعتبر شخصية متوازنة، تمتلك قدرا من العصبية ولكن بهدوء وتحت حدود، ولا تتمتع برغبة في التواصل مع الآخرين بشكل واسع.
  • الشخصية الانطوائية: هي الشخصية الهادئة المستقرة في ذاتها، والتي تسعى للاستقلال وتجنب التفاعل الاجتماعي، ولا تتفاعل كثيرا مع الآخرين.
  • الشخصية القيادية: هي شخصية مبنية على الفكر الجيد والوعي الواسع، ومستويات عالية من التوافق والانفتاح، ولديها قدرة كبيرة على التحكم في تلك الصفات واستخدامها لتحقيق أهدافها.
  • الشخصية الغير منفتحة: هو نوع من الشخصيات التي تجمع بين العديد من الصفات، فهو ليس شخصية انطوائية، على الرغم من أنه لا يحب الظهور والوقوف تحت دائرة الضوء، إنه شخص لا يحب التدخل في أمور الآخرين، وتلك الشخصية تحب السلام والشعور بالهدوء بعيدا عن كافة أنواع المشكلات، وتكره التغيير بشكل كبير.

العوامل المؤثرة على الشخصية

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في الشخصية، وتنقسم إلى عدة فئات حسب مصدرها، وذلك من خلال العديد من الأقسام المختلفة.

الطابع الوراثي (الجينات المتوارثة)

فالجينات الموروثة تحمل أيضا عناصر مهمة تؤثر في شخصية صاحبها، ويتورثها الأبناء من الآباء، حيث يجد الشخص نفسه متأثرا ببعض الصفات الموجودة لدى والده أو والدته أو إخوته الأكبر سنا، فيتعامل بنفس الطريقة التي يتعامل بها هؤلاء، وبشكل غير إرادي، ولكنها جينات موروثة.

البيئة المادية المحيطة بالشخص

وهي الظروف والوضعيات التي يتواجد فيها الشخص، والتي تؤثر في تشكيل شخصيته، فتصبح شخصيته انعكاسا كبيرا للبيئة المحيطة به، فإذا كانت البيئة المحيطة به قريبة من الطبيعة ومرتبطة بمظاهر الجمال المختلفة، ستكون لديه شخصية إيجابية، أما إذا كانت البيئة المحيطة به تميل للانعزال أو التواجد في بيئات غير مناسبة، فسيؤثر ذلك سلبا على شخصيته، ولكن بشكل غير ملحوظ.

البيئة الاجتماعية المحيطة بالشخص

وهو العامل الأساسي في تكوين الشخصية، فمنذ ولادته وحتى في رحم أمه، يحاول الطفل التفاعل مع المجتمع المحيط به، وأفضل طريقة لذلك هي محاولة تقليد الشخصيات المحيطة به، فستجد أن الكثير من الأطفال يتعاملون مع ألعابهم أو حتى مع أقرانهم بنفس الطريقة التي يتعامل بها الآباء معهم في المنزل، وبذلك يعتاد الشخص على السلوكيات التي ينشأ بها ويتأثر بها بشدة.

الثقافة العامة للشخص نفسه

فيما يتعلق بالثقافة، فهي نتيجة لعملية تفاعل الفرد مع المجتمع والمعرفة التي يتعرض لها ويستفيد منها. إنها نتاج للتعليم النظامي وغيره، كما أنها تشمل كل ما يتعلمه الفرد طوال حياته. تلك المعرفة التي يكتسبها تساعده على تحديد بعض الأمور والتوافق معها، وتسهم في تكوين شخصيته من خلال تشكيل القناعات الشخصية التي تشكل جزءا كبيرا من شخصيته.

العوامل الجسدية والشكل الخارجي للشخص

يؤثر الشكل الخارجي للشخص بوضوح على تشكيل شخصيته، فقوة العضلات أو ضعفها لها تأثير كبير في قدرة الشخص على التحكم في شخصيته، فالأشخاص القويون في العموم يتميزون بالشجاعة، والتي يستمدونها من قوتهم، بالمقابل الشخص الضعيف يميل إلى تجنب التصادمات لعدم قدرته على التعامل معها.

أبعاد الشخصية من منظور ديني

تعتمد الشخصية من الناحية الدينية في تشكيلها على العديد من النقاط الأساسية الأخرى، والتي قد تتشابه مع علم النفس، وقد تزيد عنه في بعض الأمور أيضا، ولكن بشكل بسيط، وهي كما يلي.

  • الإيمان بالله- تعالى-.
  • الفطنة والذكاء.
  • العقل والتفكير.
  • الصدق والالتزام.
  • العاطفة والتراحم.
  • الإيجابية والتفاؤل.
  • التفاعل مع الآخرين.

خاتمة تقرير عن تكوين الشخصية

بعد تقديم المعلومات المتعلقة بتكوين الشخصية في التقرير، نأمل من جميع الآباء والأمهات أن يأخذوا في الاعتبار تلك العوامل التي تؤثر في تكوين شخصية أبنائهم، وأن يشير إلى أهمية تكوين الشخصية وعدم التعامل بسذاجة مع أدق الأحداث أو التقليل منها بأي شكل من الأشكال. إن كل ما يرويه أبناؤكم هو أحداث وعوامل تؤثر بشكل كبير في تكوين شخصياتهم، حتى يصلوا في النهاية إلى الشكل الأفضل الذي تتمنونه لهم.

أسئلة شائعة

ما هي العوامل المؤثرة في تكوين الشخصية؟

هناك العديد من العوامل البيئية والاجتماعية وحتى الدينية والعقائدية التي تؤثر في تشكيل الشخصية، ومن بينها ما يلي.
– الثقافة العامة.
– البيئة الاجتماعية المحيطة.
– الثقة بالله والإيمان به.
– البنية العضلية الخارجية.

ما هي أنواع الشخصيات؟

– الشخصية متوسطة الانتشار والغالبية.
– الشخصية القيادية.
– الشخصية الانطوائية
– الشخصية الغير منفتحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى